الرئيسية طالع إيطاليا، سائق حافلة نقل عمومي في نوفارا يشتم امراة مغربية بسبب 50 يورو: “ماروكّينا دي ميردا”

إيطاليا، سائق حافلة نقل عمومي في نوفارا يشتم امراة مغربية بسبب 50 يورو: “ماروكّينا دي ميردا”

كتبه كتب في 20 نوفمبر 2019 - 11:55 ص
مشاركة

بييمونتي ـ في مشهد مؤسف غالبا ما يتكرر على متن وسائل النقل العمومي، حيث يلتقي جميع شرائح المجتمع الإيطالي بإيديولوجياتهم المختلفة وخلفياتهم الثقافية المحدودة إلى حد رفض الأخر. تعرضت امرأة أجنبية، من جنسية مغربية، لإهانة مقصودة من قبل سائق حافلة نقل عمومي (الخط رقم 8) بمدينة نوفارا بسبب تقديمها ورقة مالية من فئة 50 يورو لشراء تذكرة سفر.

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية، أنسا، كانت المرأة المغربية قد طلبت على متن حافلة تابعة لشركة “الصّان”، وهي شركة تتعامل مع وسائل النقل العام في مدينة نوفارا في غرب “تيتشينو”، من السائق منحها تذكرة سفر مقدمة له ورقة مالية بقيمة 50 يورو. الورقة كبيرة القيمة قوبلت بالرفض من السائق بحجة عدم توفره على الصرف، وما دعا المرأة نفسها إلى تفتيش حقيبتها جيدا حتى عثرت على ثمن التذكرة (2،50 يورو). بعد دفع سعر التذكرة سمعت المرأة إهانة ثقيلة من السائق بينما كانت ذاهبة للجلوس: “ماروكّينا دي ميردا” (مغربية البعر)، ولم يحرك أحدا ساكنا.
المشهد المؤسف، الذي لايزال يحدث في إيطاليا 2019، لم يفلت من اهتمام شاب، وهو طالب كان يوجد على متن الحافلة حينها: بعد أن نشر هذا الموقف على مواقع التواصل الاجتماعي، اتصلت به شركة النقل المعنية وطلبت منه تقرير عن الحادث، وقد جرى إبلاغه إلى مكتب العلاقات العامة لـ”الصّان”، الذي، بدوره، فتح تحقيقا داخليا بشأن الواقعة العنصرية.
وأرسل الطالب نفسه رسالة إلى عمدة مدينة نوفارا، «أليسّاندرو كانيلّي»، من بين كلماتها أنه قال: “جميع المسافرين ظلوا صامتين، لكنهم شعروا بالحيرة إزاء ما رأوه…”

أوضح لوكالة الأنباء الإيطالية، “Adnkronos” رئيس شركة النقل «غايتانيو داوريا» :«بمجرد أن لاحظنا هذا التقرير على الشبكات الاجتماعية ، تحركنا للمطالبة بتقديم شكوى رسمية وصلت صباح اليوم. في هذه المرحلة، سوف نتحقق مما حدث، وسنستمع إلى السائق، وطلبنا أيضًا من أولئك الذين قدموا التقرير إذا كان لديهم شهود داعمون، وإذا كان الأمر كذلك، سيكون من الضروري اعتماد إجراء تأديبي ضد السائق”.
يضيف «داوريا»: «هذه المشاهد لا يمكن السكوت عنها. نحن نفهم أن العمل صعب، وأن العديد من المستخدمين يصعدون في وسائل النقل العام بعضهم قد يكون غاضبًا في بعض الأحيان، ولكن الشخص الذي يرتدي زياً رسمياً يمثل شركة لتقديم خدمة عامة ولا يستطيع تحمل بعض السلوكيات».
يقول سيرجيو غاليلّي ، مدير صن، الذي فتح تحقيقًا داخليًا: “إنه فعل نعتزم توضيحه في أقرب وقت ممكن، نحن نبحث عن شهود. إذا جرى تأكيده ، فإن الطرف الخطأ سيدفع مقابل خطأه»

وأضاف غاليلّي: “لقد هاجم السائق لفظيًا الشابة المغربية، التي أرادت أن تدفع التذكرة بمبلغ 50 يورو. فعل مثل ذلك المبلغ عنه خطير للغاية”.

%d مدونون معجبون بهذه: