اختتام ملتقى السينما الناشئة بمراكش،بتوزيع الشواهد والهدايا على المتألقين من البراعم الصاعدة.

IMG 20240527 WA0043

 

براهيم افندي

اختتمت يوم امس الاحد26ماي الجاري،فعاليات ملتقى سينما الناشئة في دورته الثانية،الذي احتضنته هذه السنة مدرسة 11 يناير ومدرسة عبد الواحد المراكشي ،بمدينة مراكش، الملتقى المذكوراشرفت على تنظيمه المديرية الإقليمية الوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ،والمنسقية الإقليمية للأندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية بمراكش، ومؤسسة التفتح للتربية والتكوين للاأسماء، مع المشاركة القيمة للجمعية المغربية لتنمية التربية، بحفل حضره عدد كبير من التلاميذ من مدرسة 11 يناير ومدرسة عبد الواحد المراكشي ومدرسة سيدي بن سليمان ،و بن زيدون ومدرسة خالد بن الوليد، وثانوية الخوارزمي التأهيلية ،فضلا عن الاطر الإدارية و التربوية و المشرفين على النوادي التربوية و الفنانين والسينمائيين والمهتمين بالسينما.
وحسب البلاغ الصادر عن المنظمين،فقد تمحورت فعاليات هذاالملتقى الذي حضره الاستاذ سعيد ماكوري رئيس المصلحة التربوية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمدينة مراكش ،حول المحاور التالية:

-ندوة حول الصورة ورهان مدرسة الجودة ،التي أشرف على تسييرها الاستاذ و المؤطر التربوي هشام العباس ،وعرفت مشاركة كل من الدكتور محمد تنفو ، استاذ التعليم العالي ومبدع استاذ الفلسفة و الباحث في السينما خالدالشادلي.
حيث ناقشت الندوة أهمية الصورة في التعليم وتأثيرها على التلاميذ، ودور مدرسة الجودة في تحسين جودة الصور المستخدمة في التعليم، .
-تنظيم ورشات عمل للتلاميذ في الفنون التشكيلية من تٱطير الأستاذة خديجة كحوال، والاستاذ محسن أزهار، وفي المسرح المدرسي من تٱطير الاستاذ محمد أيت بقاش ،و في الموسيقى الاستاذ جمال فراكي، و في الصوت و الصورة الأستاذ المهدي المعروفي.الى جانب وورشة خصصت للأساتذة اعضاء المنسقية الإقليمية للأندية السينمائية بالمؤسسات التعليمية،حول السيناريو ،اشرف عليها الفنان و المخرج المسرحي لحبيب حمدان ..
خلال اليوم الثاني بمدرسة عبد الواحد المراكشي ،تم
عرض الأفلام السينمائية التربوية القصيرة من انتاج التلاميذ ،حيث اشرف على اثراء النقاش والتحليل الفيلمي لها كل من الأستاذ حسن وهبي ،و ايضا الاستاذ الجامعي يوسف ايت همو.
وبعد وصلة موسيقية من أداء تلاميذ المؤسسات التعليمية، تم تقديم عروض فنية في التشكيل من خلال معرض التلميذة الفنانة المبدعة شيماء داس، و المسرح من خلال عرض عمل مسرحي لمجموعة مدارس بني يعقوب، حيث ابان تلاميذ المؤسسة على مهارات وقدرات هائلة في مجال المسرح ، و تم تنظيم ايضا زيارة لمعارض تربوية داخل مدرسة عبد الواحد المراكشي ، وذلك بهدف تعريف التلاميذ بالفنون والابتكار .
وفي ختام الملتقى
تم توزيع شواهد المشاركة: على جميع التلاميذ الذين شاركوا في فعاليات الملتقى. و كل المشاركين في الملتقى من أساتذة مؤطرين اشرفوا على الورشات وايضا المشرفين على النوادي التربوية والاطر الإدارية و الأمهات و الاباء و على ضيوف الملتقى من فنانين و سينمائيين ..

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *