الرئيسية ثقافة وفن الفيلم التركي “العبء الثقيل” يتوج بالجائزة الكبرى للفيلم القصير المتوسطي بطنجة

الفيلم التركي “العبء الثقيل” يتوج بالجائزة الكبرى للفيلم القصير المتوسطي بطنجة

كتبه كتب في 6 أكتوبر 2019 - 11:43 م
مشاركة

ثريا ميموني
محمد القندوسي
بعد ستة أيام من الفرجة السينمائية، أسدل الستار ليلة أمس السبت على فعاليات الدورة الـ 17 لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي، حيث توج فيلم “العبء الثقيل” للمخرج التركي يلماظ أزديل بالجائزة الكبرى للمهرجان الذي انطلق بطنجة يوم 30 شتمبر، بمشاركة 46 فيلما من 17 بلدا من حوض البحر الأبيض المتوسط.
ويحكي الفيلم قصة شاب كردي من سوريا قرر، إثر لجوئه عند عمه في تركيا بعد اندلاع الحرب، العودة إلى بلاده لاستعادة “حماره الصغير” ليحل محل “الحمار العجوز” الذي هو في ملكية عمه “المتقاعد” .
وفي التفاصيل ، نذكر أن جائزة الجمهور، التي أحدثت لأول مرة في تاريخ المهرجان، ذهبت للفيلم الجزائري “تويزة” للمخرج الجزائري الفرنسي كريم بن قانة ، نفس الفيلم حصد أيضا جائزة أفضل دور نسائ للممثلة أميرة هيلدا دوادا، فيما آلت جائزة أحسن دور رجالي للممثل برونو أورلاندو عن دوره في الفيلم الإيطالي “الحدود” لمخرجه أليساندرو دي غريغوريو.
جائزة أفضل سيناريو، كانت من نصيب الفيلم الإسباني “والدة ماطيو” للمخرجين خوسي ماري كويناكا وأيتور أريكي .
الفيلم الإيطالي “الحدود” نال جائزة أفضل إخراج، بينما توج الفيلم الفرنسي “أغنية أحمد” لمخرجه فؤاد منصور بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم.
وحصل كل من الفيلم البرتغالي الفرنسي “بطل خفي” لمخرجته كريستيل أفليس ميرا، والفيلم التونسي الفرنسي “بطيخ الشيخ” لمخرجته كوثر بن هنية على تنويه خاص.
هذا ونشير، أن المغرب كان ممثلا في هذه التظاهرة السينمائية بخمسة أفلام، خرجت جميعها خالية الوفاض باستثناء جائزة شكلية ويتيمة وهي عبارة عن “تنويه”، ويتعلق الأمر بـ “أغنية البجعة” لليزيد القادري، “الشانطي” لمحمد أوماعي، “ياسمينة” لعلي الصميلي وكلير كاهين، “أبناء الرمال” للغالي اكريمش، “الأربع مائة صفحة” لغزلان أسيف.

%d مدونون معجبون بهذه: