فم الحصن تحتضن لقاء تواصليا حول أهمية  “الف يوم الأولى من حياة الطفل

IMG 20240612 WA0016

عابدين الرزكي

حضر ممثل منظمة تاوسا للمساواة وحقوق الإنسان لقاء تواصليا بمقر الجماعة الترابية لفم الحصن يوم 11 يونيو 2024، حول موضوع “الألف يوم الأولى من حياة الطفل”، وهي فترة حاسمة لتطوير الصحة والنمو العقلي والعاطفي. وتمتد هذه الفترة من الحمل وحتى السنة الثانية من عمر الطفل وتشكل أساسا متينا لصحة الطفل المستقبلية وقدرته على التعلم والتفاعل الاجتماعي.
أُطلقت الاحتفالية هذه السنة تحت شعار “الألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا” استجابة لتوجيهات الملك محمد السادس لتعزيز صحة المجتمع. وتهدف المبادرة إلى توعية المواطنين بأهمية الألف يوم الأولى، التي تبدأ من قرار الأبوين بالإنجاب وتشكل ركيزة أساسية في تكوين الفرد صحيا وتعليميا.
تناول اللقاء أهمية التغذية الجيدة خلال هذه الفترة لنمو الطفل السليم وتطوير دماغه بسرعة، وكذلك الرعاية الصحية المنتظمة لتقليل مخاطر الأمراض المزمنة وتقوية جهاز المناعة. شدد اللقاء على أهمية التفاعل العاطفي والاجتماعي مع الطفل وتنمية مهاراته الاجتماعية.
أشارت دراسات إلى أن سوء التغذية خلال الألف يوم الأولى يؤثر سلبا على نمو الطفل وأدائه الأكاديمي، ومنظمة الصحة العالمية تؤكد على فوائد الرضاعة الطبيعية الحصرية. والوعي بأهمية الألف يوم الأولى يساهم في دعم سياسات الصحة العامة.

بعض التوصيات :

للآباء، يُنصح بضمان تغذية صحية وتوفير بيئة آمنة وداعمة للطفل، والتفاعل المستمر معه،

للمجتمع، يُنصح بدعم برامج التغذية والرعاية الصحية وزيادة الوعي بأهمية الألف يوم الأولى وتوفير الموارد للأسر.

خلاصة:
تعتبر الألف يوم الأولى فترة حاسمة لتحديد مسار صحة الطفل وتطوره المستقبلي. والاهتمام بالتغذية السليمة والرعاية الصحية والدعم العاطفي يضمن بداية قوية وصحية لأطفالنا، مما يساهم في بناء جيل أكثر صحة وإنتاجية.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *