الرئيسية ثقافة وفن مهرجان دولي لقصار القامة بالدار البيضاء يستضيف وفود عربية من الأردن و مصر

مهرجان دولي لقصار القامة بالدار البيضاء يستضيف وفود عربية من الأردن و مصر

كتبه كتب في 1 ديسمبر 2019 - 3:06 م
مشاركة

متابعة أنيس بنلعربي

المهرجان الدول  لقصار القامة الذي جرت دورته الثانية أيام 26 و27 نونبر 2019 بالمركب الثقافي الحي المحمدي , تحت شعار ” قصار القامة طاقات وابداعات “, بدعم من وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة و بشراكة مع مقاطعة الحي المحمدي ، الذي تشرف عليه جمعية ابقراط تنمية و تضامن فرع الحي المحمدي و الجمعية المغربية لقصار القامة للتنمية و التضامن بالدار البيضاء , و هذه السنة حلت وفود عربية من المملكة الهاشمية الاردنية و مصر الشقيقة كضيوف شرف ..
حيث كان إفتتاح المهرجان بإستقبال الوفد الأردني الممثل لجمعية قصار القامة للثقافة و الفنون و كذلك المشاركين المغاربة المنضويين تحت لواء الجمعية المغربية لقصار القامة من مختلف ربوع الوطن بمركز الإستقبال البشير مدينة الزهور المحمدية لتقام ليلة الإثنين الماضي سهرة فنية متنوعة على شرف الضيوف ..
و يوم الثلاثاء كان الإفتتاح الرسمي للدورة الثانية بالمركب الثقافي الحي المحمدي بحضور جمهور وازن من كل الشرائح و لعدة فنانين معروفين و فعاليات جمعوية داخل و خارج تراب الحي المحمدي و بمشاركة فعالة للصالون الثقافي لمة الحرف و الكلمة كما عرفت هذه الدورة تكريم الممثلة فاطمة أبليج و بطل المغرب في ألعاب القوى إبراهيم أبو شاري و السيد لؤي الشيخ محمد الصمدي ممثل الوفد الأردني و السيد علي شعبان عبد المجيد ممثل الوفد المصري لكرة القدم لقصار القامة..
و كان برنامج المهرجان حافل من خلال مشاركة عدة مجموعات غنائية على رأسها المجموعة المعروفة السهام و مجموعات غنائية أخرى و تميزت هذه الدورة بإشراك طاقات شبابية واعدة من ذوي قصار القامة كالفنانة نادية العبدية و حمادة المزابي و تميزت في تقديم و تنشيط الحفل الممثلة و الزجال المقتدرة فاطمة باصور…
لتستمر فعاليات المهرجان بتنظيم مقابلة ودية في كرة القدم بملعب القرب الحي المحمدي جمعت المنتخب الممثل للمغرب قصار القامة مع نظيره الأردني لقاء رائع عرف حضور جماهيري كبير عاد فيه الفوز لفريق الأردني الشقيق..
بالموازاة كانت ورشات تكوينية و لقاءات أخوية و أمسيات فنية لإكتشاف المواهب داخل مركز الإستقبال البشير كما نظمت خرجات ترفيهية لمجموعة من المآثر السياحية لمدينة الدار البيضاء بمسجد الحسن الثاني و الصقالة و المدينة القديمة و ساحة الأمم و النافورة الكبرى للحمام وسط المدينة.
عموما و حسب المتبعين و المهتمين إعتبر هذا المهرجان الذي إستمر أسبوع كامل الفريد من نوعه بادرة طيبة يشكر القائمين عليها تجاه هذه الفئة التي ما فتئت تتشبث بأمل كبير في إبراز طاقات و ابداعات محترمة من خلال العمل في إطار جمعوي هادف..
الختام لفعاليات المهرجان كانت يوم السبت من خلال تنظيم صالون ثقافي فني مميز عرف مشاركة لمجموعة من الشخصيات الأدبية و عدة فنانين شباب و بحضور فعاليات جمعوية من مختلف المناطق الحي المحمدي و عين الشق و سباتة و بوركون و المحمدية و إستتمتع الحضور بوصلات غنائية و قراءات شعرية و تكريم الوفد الأردني للفنانة و الزجالة المقتدرة فاطمة باصور ..
ليسدل الستار على فعاليات المهرجان الدولي لقصار القامة الدار البيضاء الكبرى في جو حميمي و تأخي تطبعه روح العروبة بين الأشقاء الاردنيين و المغاربة ..

كما يؤكد التاريخ أن كثيراً من قصار القامة كانوا
مميزين وربما من العظماء !! سواء كانوا من القادة العسكريين أو الزعماء أو المفكرين أو مشاهير الرياضة و الفنون. بل إن بعضهم كان يتميز بالمكر و الدهاء و القدرة على المناورة.

و من نجوم الفن و الرياضة نذكر بابلو بيكاسو، و ليوناردو دافنشي، و نجم الكوميديا تشارلي شابلن. و من نجوم كرة القدم الأسطورة مارادونا، و لاعب الكرة الأرجنتيني ميسي، و غيرهم.

كما يعتقد بعض علماء النفس أن قصار القامة من زعماء و أدباء و مفكرين و قادة.. إلخ، عملوا على صقل شخصياتهم و بناء قدراتهم الفكرية و البدنية و الاجتماعية من خلال قوة الشخصية و اكتساب النفوذ السياسي و الاجتماعي و الفكري للتعويض عن قصر قاماتهم بالمقارنة مع الآخرين.

و في تصريح للأخت نادية فنون رئيسة الجمعية أكدت أنها معية مجموعة من الشباب نعيش إكراهات، نريد أن نكون فاعلين في المجتمع، و أن تكون لنا قوة في هذا الوطن و وجود و كيان. كما نطالب بتغيير نظرة المجتمع إلينا، نحن لسنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، فينا الفنان و المثقف و التقني و الحرفي… هذه ليست إعاقة. نحن ناس مثل الجميع ليدينا الحق في العيش الكريم “…
و أضاف الأستاذ محمد حنين و طاهر رسمي ممثلي جمعية ابقراط و الساهرين على تنظيم هذا المهرجان الفريد من نوعه أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة هو إعطاء إشعاع لهته الفئة و المضي معهم من خلال إدماجهم داخل المجتمع و إبراز و صقل طاقاتهم الإبداعية و الفنية و توجيه رسالة للعالم أنهم فعلا يستحقون كل التشجيع و الإهتمام .
والآن.. انظر حولك فربما تجد بعض النماذج التي تستحق أن تكون مميزة بالرغم من قصر القامة!!

%d مدونون معجبون بهذه: