The Most Popular Traffic Exchange
The Most Popular Traffic Exchange

قائمة الدول التي يستطيع المغاربة السفر اليها دون فيزا وفقط بجواز السفر المغربي

30 يونيو 2020 - 5:10 م
8

 

مع الحدث متابعة.

كشف الترتيب الجديد لجواز السفر المغربي حسب “Passportindex.org” تقدما في الترتيب العالمي في سنة 2018 مقارنة بالسنة الماضية، حيث أصبح في المرتبة 67، بدل المرتبة 74، وذلك بعد إضافة 3 دول جديدة إلى قائمة الدول التي يمكن للمغاربة دخولها بدون تأشيرة.

وحسب المصدر المذكور أعلاه، فإن جواز السفر المغربي يمكنه حاليا أن يدخل إلى 30 دولة عالمية بدون تأشيرة، بالإضافة إلى 38 دولة تمنح التأشيرة للمواطن المغربي عند الدخول في المعابر الحدودية مثل مصر وغيرها.

وبالتالي فإن جواز السفر المغربي أصبح بإمكانه أن يقود المواطن المغربي إلى 68 دولة عالمية، في حين يتطلب التأشيرة بالنسبة لـ 130 دولة أخرى في مختلف مناطق العالم، أما على مستوى الترتيب المغاربي، فإن تونس تتقدم على المغربي بمتربتين، حيث يشمل جواز سفرها إمكانية السفر إلى 34 دولة عالمية بدون تأشيرة، بينما الدول التي تعطي للتونسيين التأشيرة عند الدخول هي 36 فقط.

1_دول تعفي المغاربة نهائيا من الفيزا :

هناك 29 دولة يمكن للمغاربة السفر إليها بجواز السفر المغربي فقط بدون طلب التأشيرة، وهذه الدول هي كالآتي:

تركيا، الجزائر، تونس، البرازيل، كوريا الجنوبية، هونغ كونغ، دومينيكان، الإكوادور، الغابون، البنين، غينيا، اندونيسيا، هايتي، الكوت ديفوار، غامبيا، غرينادا، ماكاو، ماليزيا، مالي، ساوتومي وبرينسيب، السينغال، فلسطين، سوريا، الفلبين، فانواتو، سانت فينيست والغرينادين، النيجر، ميكرونيزيا، بليز.

2_ دول تمنح تأشيرة الدخول لأراضيها عند الوصول إلى المطار:

هذه الدول تعفي المغاربة من طلب الفيزا، غير أن الفرق الوحيد بينها وبين الدول التي تعفي المغاربة نهائيا من طلب الفيزا يمكن في أن هذه الدول تمنح المواطنين المغاربة عند وصولهم إلى أراضيها تأشيرة الدخول

وغالبا ما يتم استخراج هذه الفيزا بطريقة سهلة وسريعة لا تتطلب سوى 10 دقائق، والهدف من ورائها هو معرفة كم من الوقت سيقضي الشخص في هذا البلد وماهي وجهته وبعض المعلومات البسيطة.

وعدد هذه الدول هو 30 وهي كالآتي:

المالديف، لبنان، بوليفيا، كمبوديا، رواندا، الكونغو الديمقراطية، مدغشقر، جزر مارشال، موريتيوس، أنغولا، غينيا بيساو، موريتانيا، تيمور الشرقية، الطوغو، توفالو، أوغندا، إيران، الأردن، كينيا، لاوس، طاجيكستان، تنزانيا، موزمبيق، الصومال، السودان، نيبال، نياكارا غوا، باولو، ساماو.

3_ دول تطلب من المغاربة الفيزا الالكترونية eVisa

بالإضافة إلى قائمة الدول التي تعفي المغاربة نهائيا من الفيزا والدول التي تمنح تأشيرة الدخول بعد وصول المسافرين إلى المطار، هناك دول تشترط على الحاملين لجواز السفر المغربي استخراج الفيزا الالكترونية التي تعرف بـ eVisa من الأنترنت فقط.

واستخراج هذه الفيزا هي عملية بسيطة للغاية يكفي أن يقوم الشخص بالتسجيل في الموقع الالكتروني الخاص بمنح التأشيرات الإلكترونية للدولة التي يرغب في زيارتها، ثم بعد ذلك يقوم بتقديم رقم جواز سفره وصور للهوية وبض المعلومات الشخصية الأخرى.

وبعد ذلك يتسطيع الشخص الحصول على التأشيرة الإلكترونية بسهولة، وفي هذا الإطار هناك 10 دول تطلب من المغربة الحصول المسبق على التأشيرة الإلكترونية قبل السفر إليها وهي:

قطر؛ جيبوتي؛ إثيوبيا؛ كينيا؛ أذربيجان؛ كوبا (بطاقة السياحة)؛ السيشل (السجل السياحي)؛ سريلانكا؛ مملكة ليسوتو؛ بورما.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: