واخيرا بوادر ظهور لقاح COVID-19 الذي ينتظره العالم

3 أبريل 2020 - 1:10 ص
15

حسيك يوسف

 أعلن علماء في كلية الطب بجامعة بيتسبرغ الامريكية اليوم عن لقاح محتمل ضد السارس – CoV – 2 ، وهو الفيروس التاجي الجديد الذي يسبب جائحة COVID-19 .

ويعد هذا الاكتشاف أولى البوادر الجدية للقاح واعد ضد فيروس كورونا المستجد وذالك بعد ان اكد فعاليته ضد فئران التجارب المختبرية من خلال رقعة بحجم طرف الإصبع ،تنتج أجسامًا مضادة ل SARS-CoV-2 بكميات يُعتقد أنها كافية لتحييد الفيروس COVID-19.

وبالمقارنة مع  لقاح mRNA التجريبي الذي دخل للتو في التجارب السريرية ، فإن اللقاح الموصوف في هذا الاكتشاف – الذي سماه العلماء المكتشفون للقاح  PittCoVacc ، اختصارا للقاح Pittsburgh Coronavirus Vaccine يتبع نهجًا أكثر رسوخًا ، باستخدام قطع مختبرية من البروتين الفيروسي لبناء مناعة وهي نفس طريقة عمل لقاحات الأنفلونزا الحالية .

واستخدم الباحثون أيضًا نهجًا جديدًا لتقديم الدواء ، يسمى صفيف ميكرون “microneedle array” ، لزيادة الفاعلية. هذا الصفيف عبارة عن رقعة بحجم طرف الإصبع من 400 إبرة صغيرة تنقل قطع بروتين إلى الجلد ، حيث يكون رد الفعل المناعي أقوى. 

وتستمر اللاصقة مثل ضمادة ، ثم تذوب الإبر – المصنوعة بالكامل من السكر وقطع البروتين – في الجلد.

ولم يبقى للباحثيين الامريكيين الآنسوى التقدم بطلب للحصول على الموافقة على الأدوية الجديدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحسبًا لبدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية البشرية في الأشهر القليلة المقبلة.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: