الرئيسية اخبار دولية يوم دموي بالعراق… مقتل أزيد من 20 متظاهرا وتشكيل خلايا أزمة (فيديو)

يوم دموي بالعراق… مقتل أزيد من 20 متظاهرا وتشكيل خلايا أزمة (فيديو)

كتبه كتب في 29 نوفمبر 2019 - 3:02 ص
مشاركة

ارتفعت حصيلة قتلى قمع المظاهرات في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوب العراق إلى 22 قتيلا وعشرات الجرحى وفق ما أفادت مصادر طبية وأمنية عراقية الخميس.

وكشف مصدر طبي يعمل في دائرة صحة ذي قار الحكومية لـ”الأناضول”، عن ارتفاع عدد القتلى في صفوف المتظاهرين في المحافظة إلى 22، إلى جانب إصابة 157 آخرين بجروح جراء إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي، لتفريق المحتجين وسط مدينة الناصرية.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأناضول عن المصدر ذاته، قوله إن “مستشفيات المدينة سجلت لغاية الآن مقتل 14 متظاهرا وإصابة 80 آخرين بجروح متفاوتة”، وأضاف أن “القتلى والجرحى سقطوا خلال مواجهات مع قوات الأمن على جسرين، وسط الناصرية”.

بدورها ذكرت المصادر لوكالة الصحافة الفرنسية أن العشرات صيبوا بجروح كذلك بينهم حالات خطرة، عندما استعادت قوات الأمن جسرين في المدينة بعدما احتلهما المتظاهرون لعدة أيام.

إلى ذلك أعلنت الحكومة العراقية تشكيل ما سمتها بـ”خلايا أزمة” بقيادة عسكرية مدنية مشتركة لمواجهة الاحتجاجات بعدما أحرق المحتجون القنصلية الإيرانية في النجف.

وذكر بيان للجيش العراقي أن السلطات شكلت “خلايا أزمة” في عدة محافظات في محاولة لاستعادة النظام.

وجاء في البيان “تم تشكيل خلايا أزمة برئاسة السادة المحافظين و… تقرر تكليف بعض القيادات العسكرية ليكونوا أعضاء في خلايا الأزمة لتتولى القيادة والسيطرة على كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظات ولمساعدة السادة المحافظين في أداء مهامه”.

كما أعلنت السلطات العراقية فرض حظر تجول في مديني الناصرية والنجف بجنوب العراق حيث اقتحم محتجون القنصلية الإيرانية وأضرموا فيها النيران.

وكان محتجون قطعوا الطرق والجسور الخميس، سعيا إلى تعطيل المرور في مدينة الناصرية، بينما واصل آلاف المتظاهرين المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

%d مدونون معجبون بهذه: