أخر الأخبار
الخميس. مارس 28th, 2024

إفران .. إطلاق جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الإجتماعية حول قضايا الهجرة

نوفمبر 30, 2021
20211130 155529

إفران _ مع الحدث :

أعلن مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة بإفران عن فتح باب الترشيح لنيل جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية، يتحور موضوعها حول قضايا الهجرة.

وأوضح المركز التابع لجامعة الأخوين بإفران، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، في بلاغ، أن الجائزة تروم المساهمة في تشجيع البحث العلمي في قضايا الهجرة، وتثمين الابتكار والتميز في هذا المجال.

 

ويشترط للمشاركة أن تكون الجامعة المانحة لشهادة الدكتوراه مغربية، وأن تكون الشهادة في العلوم الاجتماعية (علم الاجتماع، التاريخ، الأنثروبولوجيا، الجغرافيا، علم النفس، علم السياسة…)؛ على أن يكون موضوع الأطروحة متصلا بإحدى القضايا أو الظواهر المتعلقة بالهجرة والمهاجرين ومغاربة العالم والديناميات الهجروية داخل المغرب وخارجه.

 

كما يشترط أن يكون قد تم منح شهادة الدكتوراه عن الأطروحة المقدمة خلال السنوات الثلاث الأخيرة (2021-2020-2019)؛ وألا تكون الأطروحة المقدمة قد نشرت أو فازت قبلا في مسابقة أو نالت جائزة ما.

وتشمل الجائزة طبع ونشر الأطروحة الفائزة بالمرتبة الأولى، ومكافأة مالية (20 ألف درهم للفائز الأول).

 

وحدد المنظمون متم دجنبر كآخر أجل لقبول الترشيحات على أن يعلن عن القائمة القصيرة للجائزة في متم شهر فبراير 2022، والنتائج النهائية للتحكيم في منتصف شهر مارس المقبل.

 

يذكر أن مركز ابن خلدون هو مركز بحثي جامعي تم توطينه بكلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية التابعة لجامعة الأخوين بإفران، ويعد ثمرة شراكة استراتيجية بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة الأخوين، إذ تم تأسيسه خلال الدورة الأولى من فعاليات ربيع العلوم الاجتماعية التي نظمت بإفران خلال أبريل 2021.

 

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *