انتهاء الدراسات التمهيدية لإنجاز خط القطار الفائق السرعة “البراق ” الرابط بين الرباط وفاس مرورا بالخميسات.

يوليو2,2022
IMG 20220702 WA0038

مع الحدث هيئة التحرير

 
صرح السيد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك أن مشروع إنجاز الخط القطار الفائق السرعة TGV الرابط بين الرباط وفاس ضمن جملة من. المشاريع المبرمجة في مخطط “المدى المتوسط والبعيد لتغطية كافة ربوع المملكة بخط الشبكة السككية”.

وأفاد ذات المتحدث ، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام في مرحلة أولى للمشروع، بإنجاز الدراسات التمهيدية للخط الفائق السرعة الرابط بين مدن الرباط ومكناس مرورا بمدينة الخميسات.

وذكر الوزير في جواب كتابي له على سؤال أحد نواب الأمة ، أن “الدراسة همت الجدوى، ودراسة التأثير البيئي والاجتماعي للمشروع، ودراسة توقعات الحركية التي تهم نقل المسافرين والبضائع خلال سنوات استغلال هذا الخط، بالإضافة إلى المردودية السوسيو اقتصادية للمشروع ”.

وأردف السيد الوزير أن “المكتب الوطني للسكك الحديدية سيقوم مستقبلا بإنجاز الدراسات التفصيلية ودراسات الإنجاز، وكذا التكاليف المالية للمشروع، علما بأن إنجاز هذا المشروع الذي سيتطلب اعتمادات مالية جد مهمة تستدعي تظافر جهود كل الفرقاء والشركاء من أجل إيجاد صيغة مناسبة وحلول ملائمة ومبتكرة فيما يخص قنوات التمويل”.

و يشمل هذا المخطط إنشاء مايقارب من.1300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة، و3800 كلم من الخطوط السككية الكلاسكية الجديدة لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 مدينة حاليا، وتأمين النقل السككي لـ87 في المائة من الساكنة بدل 51 في المائة في هاته الفترة الحالية.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *