تأهيل وإصلاح المؤسسات العمومية بإقليم مديونة

ديسمبر24,2021
IMG 20211224 WA0087

مع الحدث :

مشروع نموذجي يواكب التطلعات المستقبلية

تشهد المؤسسات التعليمية العمومية بإقليم مديونة عملية إصلاح وتأهيل، ضمن مشروع خصص له مبلغ إجمالي مقدر ب 45 مليون درهم، تشارك في تمويله عمالة إقليم مديونة و الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدارالبيضاء-سطات ممثلة بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية والتعليم بمديونة، وكذا المجلس الإقليمي لمديونة، بالإضافة إلى خمس (5) جماعات ترابية (مديونة، و تيط مليل، الهراويين، سيدي حجاج واد حصار والمجاطية اولاد الطيب).

ويسهر السيد علي سالم الشكاف عامل إقليم مديونة، شخصيا على تتبع الأشغال لإنجاح هذا الورش الفريد من نوعه على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات، في سبيل تنزيل الرؤيا السامية لصاحب الجلالة نصره الله والخاصة بالتعليم العمومي والرفع من مكانة المدرسة العمومية لتحقيق العدالة الإجتماعية .

وقد صرح السيد “عزيز بويدية” المدير الإقليمي للتربية والتعليم بإقليم مديونة، أن الأشغال تسير بالشكل المطلوب حيث تم الإنتهاء من الشطر الأول للمشروع الذي تمت برمجته على ثلاثة أشطر حيث سيتم الإنتهاء من الورش خلال نهاية سنة 2023

وفي هذا المشروع تم إعتماد أحدث التقنيات في البناء والتبليط والتكنولوجية، بحيث تم الإعتماد على الطاقة الشمسية لإنارة المؤسسات، كطاقة متجددة وبديلة الغرض منها تخفيض نسبة استهلاك الكهرباء، كما تم إنجاز مراحيض خاصة بذوي الإحتياجات الخاصة بمعايير دولية، لمساعدتهم فالإندماج داخل الفظاء المدرسي .
IMG 20211224 WA0088

أما أرضية الملاعب الرياضية فقد خصصت لها مواد وتقنيات دولية، لضمان سلامة المتعلمين والمتعلمات، كما تمت مراعاة الجانب البيئي من خلال العناية بالفضاء الأخضر، وتزويد المؤسسات بكاميرات من الجيل الجديد لمراقبة المحيط .

وبهذا المشروع أصبحت المؤسسات العمومية باقليم مديونة تظاهي المؤسسات الخاصة لتخلق التميز على مستوى الجهة، في انتظار تعميم مثل هذه المبادرات على سائر التراب الوطني.

خصوصا ان هناك توجها للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدارالبيضاء-سطات ، عبد المومن طالب، للسعي الى ان تستفيد مجموعة من المؤسسات التعليمية في عدة عمالات وأقاليم على صعيد جهة الدارالبيضاء-سطات في القريب العاجل .

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *