أخر الأخبار
الخميس. مارس 28th, 2024

سفارة أذربيجان بالرباط تحتفل بيوم تضامن أذربيجانيي العالم .

ديسمبر 30, 2021
IMG 20211230 WA0003 2



مع الحدث.

أقيم في سفارة جمهورية أذربيجان بالعاصمة الرباط حفل بمناسبة يوم تضامن أذربيجانيي العالم الذي يوافق يوم 31 من ديسنبر.

وفي كلمة له بالمناسبة تحدث سعادة السفير المعتمد بالرباط السيد أوكتاي قربنانوف عن هذا الحدث المتميز فقال:”جاء يوم تضامن أذربيجانيي العالم بمبادرة الرئيس حيدر علييف الذي قام بتأسيس ذلك اليوم فأصبح واحداً من الأعياد التقليدية التي يحتفل بها الشعب الأذربيجاني كل عام، مما يظهر من مشاعر الحب والاحترام للوحدة الوطنية، والذي يهدف إلى توطيد العلاقات بين الأذربيجانيين القاطنين في البلاد المختلفة”.

مضيفا أن احتفال هذه السنة يأتي متزامنا مع الذكرى الستين لميلاد فخامة الرئيس إلهام علييف، وهي ذكرى عزيزة وخالدة في نفوس كل الاذربيجانيين، حيث ترتبط ارتباطا كبيرا باسم الزعيم القومي لشعب أذربيجان الرئيس الراحل حيدر علييف والإنجازات المهمة التي قدمها للمحافظة على هوية ووحدة الشعب الأذربيجاني العظيم الذي عاش لآلاف السنين في أراضيه التاريخية والعرقية الأصلية، فانفصلت أذربيجان وانفصل بعض الأذربيجانيين عن بعضهم البعض وارتحلوا، فمنهم من تم تهجيرهم إلى المنفى بعيداً في أيام الإتحاد السوفييتي ومنهم من غادر إلى بلدان أخرى بغرض البحث عن دراسة، وقد أصبح لديهم شعوراً أقوى بالتضامن عن طريق التقارب فيما بينهم.

ويعتبر هذا اليوم هو يوم الوحدة العالمية للأمة الأذربيجانية ، ويوم عيد رسمي في أذربيجان تجري فيه الاتصالات مع الأذربيجانيين الذين يعيشون في بلدان مختلفة، ما يخلق التضامن فيما بينهم.

ومن جانبه قال الدكتور محمد فقيري، رئيس جمعية الصداقة المغربية الأذربيجانية في كلمته بمناسبة هذا الاحتفال، بعد أن هنأ سعادة السفير والشعب الأذربيجاني بهذه المناسبة الغالية، أن تاريخ 31 ديسنبر من كل عام هو فرصة للإجتماع والتشاور ومناقشة مشاريع توطيد العلاقة بين الشعبين.

وأضاف أن البلدين تجمعها علاقة وطيدة وسيحتفلان خلال السنة المقبلة بالذكرى 30 لتأسيس العلاقات بينهما، والجمعية تعمل جاهدة على المساهمة في إثراء هذه العلاقات.

وبدوره أكد الباحث في العلاقات المغربية الآسيوية الدكتور فؤاد الغزيزر أن المملكة المغربية وجمهورية أذربيجان تربطهما علاقات متميزة في كافة المجالات، وتجمعهما قواسم مشتركة يسعيان من خلالها تطوير وتعزيز هذه العلاقات.
كما يعتبر الطرفان حليفان وشريكان استراتيجيان ويدعمان بعضهما البعض في القضايا الوطنية.
يذكر أنّ يوم التضامن الأذربيجاني ولد في مدينة ناخجيوان الأذربيجانية أواخر ديسمبر 1989 أثناء إزالة الحدود بين الاتحاد السوفيتي وإيران. وركّز مؤسس أذربيجان الحديثة الرئيس الراحل حيدر علييف على أهمية إقامة وحدة الأذريين، وأعلن بعد عامين (1991) 31 ديسنبر يوماً لتضامن اذربيجانيي العالم.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *