ماذا تعرف عن الواف

مارس25,2021
IMG 20210325 WA0017

 

الواف هو الاختصار لمنظمة رياضيه حديثة العهد تسمى الاتحاد الدولي لكرة القدم للمبتورين من ذي الاعاقة الذين فقدوا احد اطراف الجسم .
وتشكلت الهيئة الإدارية لمنظمة ( الواف) عام ٢٠٠٢ اثناء المؤتمر العالمي الذي انعقد في البرازيل بمشاركة مؤوسين من سبع دول هي الأرجنتين والبرازيل وإنجلترا وروسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوزبكستان.
وسرعان ما أنتشرت هذه الرياضة وأصبح الاتحاد العالمي لكرة القدم للمبتورين يضم أكثر من 50 اتحادا وطنيا في خمس قارات مختلفة .
وانشئت هذه المنظمة بهدف تعزيز التفاعل الاجتماعي والثقة بالنفس بين فئتي الرجال والنساء المبتورين من خلال اقامة مباريات وبرامج كرة القدم الترفيهية والتنافسية ولمساعدة الدول التي انضمت للاتحاد على تطوير برامجها وتثقيف الجمهور حول قضايا الإعاقة من خلال الرياضة والتدريب والتمثيل في المسابقات الدولية والعالمية التي ينظمها الاتحاد بين فترة واخرى .
كما تهدف الى تعزيز روح المنافسات في الألعاب الأولمبية للمعاقين.
وعلى الرغم من أن اللعبة مخصصة لمبتوري الأطراف فإن اللعبة اصبحت شائعة وخاصة بهذه الفئة التي تشكل شريحه من شرائح المجتمع وانتشرت بسرعه جدا واصبح لها حضور ومتابعة لاهميتعا البدنية للغاية ولانها رياضة حقيقية تستند الى قواعد لعبة كرة القدم التي يطبقها اللتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) باستثناء بعض القواعد التي لاتتناسب مع تكوين اللاعب من هذه الفئة وهي محدودة وقليلة جدا .
ويدير المباريات حكام يتم ترشيحهم للبطولات الدولية من الاتحادات الوطنية الخاصة ويحمل العديد منهم الشارة الدولية وشهادات وطنية من الفيفا او الاتحاد الاوروبي لكرة القدم اوشهادات باراولمبية دولية.
ولاتختلف مباريات المبتورين عن المباريات التي تعودت عليها الجماهير في كل انحاء العالم من حيث الكلفه ولا تحتاج إلا لواقي للساق وعكازات للساعد ويمكن لعبها في داخل الصالات او في الملاعب الخارجيه او مساحه مستوية .
وقد شارك أكثر من 30 ممثلا في المؤتمر التأسيسي الأول الذي اقيم في بولندا عبر الإنترنت من مختلف القارات يمثلون خمسة عشر دولة لمناقشة شؤون الاتحاد واعتماد الهيئة الجديدة وكان هذا الحدث هو الأول من نوعه في تاريخ الاتحاد.
وكان من المفترض ان يعقد المؤتمر الأساسي في اسطنبول التركية لكنه ارجأ بسبب جائحة فيروس كورونا 19 .
وناقش الكونجرس العروض النهائية المقدمة لتنظيم كأس العالم 2022م لكن البث في هذا القرار ارجأ لعدم اليقين بشأن مسار الوباء وبالمساهمات المالية للحكومات.
وقد أعرب المشاركين في الكونجرس عن تفهمهم وقبولهم للمخاوف المحتملة وقرروا تأجيل بطولة كأس العالم المقبلة الى وقت غير محدد.
واقترح الكونغرس زيادة عدد اعضاء اللجنة التنفيذية لتشمل جميع المناطق المعترف بها في المنظمة من قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية / الوسطى والجنوبية .

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *