من مدينة كيسومو الكينية اليوم الثاني للقمة الأفريقية يوم مدينة ابن جرير بامتيار

مايو19,2022
IMG 20220519 WA0030

متابعة. عبد المولى النميش / بن جرير

تميز اليوم الثاني للدورة التاسعة للقمة الأفريقية المدن و الحكومات المحلية الإفريقية” افريسيتي”بمشاركة مكثفة لوفد مدينة جرير على راسها السيد عزيز بوينيان عامل إقليم الرحامنة الذي تقدم بعرض في ندوة”التحول الرقمي، رهان ترابي ” حول موضوع ” ابن جرير ، المدينة الذكية ، عوامل نجاح البناء المشترك” .
بعد عرض فيلم حول مدينة ابن جرير ، ركز السيد العامل على عوامل نجاح تجربة ابن جرير المدينة الذكية ، المستدامة التي تتميز بابتكار حلول ذكية للاكراهات الاجتماعية و المعرفية من خلال احتضانها للمدينة الخضراء ذات المعايير الدولية للتنمية المستدامة تتوسطها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ،جامعة ذات بعد دولي في ميدان التعلم و البحث العلمي ، ثانوية التميز التي تحتضن التلاميذ المتمييزين على الصعيد التراب الوطني . كما تطرق إلى احتضان المدينة لمركز البيانات DATA CENTRE اكبر مركز البيانات بافريقيا . كل هذه الانجازات التي انجزت في العشر السنوات الأخيرة بصفة متسارعة لم تاتي من فراغ بل بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين من سلطات محلية، منتخبين، القطاع الخاص و المجتمع المدني تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

في نفس اليوم شاركت السيدة بهية اليوسفي رئيسة جماعة ابن جرير في اللقاء التي عقدته الوكالة الحضرية لقلعة السراغنة و الرحامنة بالجناح المغربي ندوة بعنوان : ” مدينة ابن جرير ، تموقعها الجديد ممدينة للاقتصاد المعرفي” من تقديم السيدة نجاة كوحلاني مديرة الوكالة الحضرية لقلعة السراغنة بحضور السيد عبد اللطيف النحلي الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الاسكان و سياسة المدينة، رؤساء جهات، جماعات مغربية و افريقية حيث ركزت السيدة المديرة على التطور العمراني التي عرفته مدينة ابن جرير بعد تدشين المدينة الخضراء محمد السادس في جميع الميادين و خاصة التخطيط الحضري و العمراني حيث تمت المصادقة على تصميم تهيئة وحيد يشمل المدينة الام و المدينة الخضراء محمد السادس والذي تمت المصادقة عليه في 2015. كما ركزت السيدة المديرة على البنيات التحتية التعليمية اللتي تم تشييدها في ابن جرير واللتي منحها هذا التموقع الجديد كمدينة الاقتصاد المعرفي.

وركزت السيدة بهية اليوسفي رئيسة جماعة ابن جرير في مداخلتها في هذه الندوة حول التحول السريع اللتي عرفه المشهذ الحضري و التطور العمراني التي عرفت مدينة ابن جرير و احتضانها لمشاريع كبرى من بينها مشاريع التعليم و التعلم ذات الطابع العلمي أعطاها صبغة جديدة كمدينة الاقتصاد المعرفي ,و التي تتمثل في :
– جامعة محمد السادس متعددة التخصصات
– ثانوية التميز
-مركز الطاقة الخضراء
– مركز البيانات الاكبر بافريقيا
– مراكز التكوين المهني
كما تطرقت كذلك إلى الدور اللذي يلعبه المجتمع المدني في ابتكار حلول جديدة لتشجيع التعلم و اعطت مثال لكشك القراءة و كذلك إلى حافلة القراءة المتنقلة .
كل هذه المؤهلات اهل مدينة ابن جرير للانضمام إلى الشبكة الدولية لمدن التعلم مدى الحياة لليونيسكو في 23 شتنبر 2022.
و شكرت السيد الرئيسة جميع المتدخلين و على رأسهم السيد عامل إقليم الرحامنة للدور الكبير اللذي لعبه في تسريع تنمية مدينة ابن جرير مكانتها من احتلال مكانة متميزة بين المدينة على الصعيد الوطني و الإفريقي.

IMG 20220519 WA0032

IMG 20220519 WA0031

IMG 20220519 WA0029

هذا اليوم عرف كذلك تدخل السيد الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير بالندوة حول موضوع :”صندوق الدعم الأفريقي للتعاون الدولي اللامركزي للسلطات المحلية ” التي تراسها السيدة امباركة بوعيدة رئيسة رؤساء الجهات و السيد خالد سفير الوالي المدير العام للجماعات الترابية بحضور السيد مباسي الكاتب العام لمجموعة CGLU Afrique .
خلال هذه الندوة تم التطرق إلى ٱليات الصندوق بعرض أهدافه وطرق الوصول إلى التمويل الذي يقدمه.
و عرض السيد الحجاج مساعيد تجربة ابن جرير مع نظيرتها مدينة ابوبو الأفريقية ,في إطار العرض الاول وكان موضوع الشراكة” تحسين ظروف عمل التعاونية النسائية لإنتاج الأتيكي لنساء أبوبو” . الذي سيستفيد منه 100 مرأة و من مكونات المشروع كذلك تشييد حديقة على مساحة 1000 متر مربع.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *