الرئيسية ثقافة وفن قريبا … انطلاق مهرجان الأيام المسرحية الوطنية للمونودراما الدورة الرابعة – دورة الكاتب المغربي عبد الكريم برشيد

قريبا … انطلاق مهرجان الأيام المسرحية الوطنية للمونودراما الدورة الرابعة – دورة الكاتب المغربي عبد الكريم برشيد

كتبه
مشاركة

6 عروض مونودرامية و عرضين جماعيين ضمن برنامج العروض المقدمة في فعاليات المهرجان و التي لا تتنافس على جوائز نظرا لطبيعة المهرجان التي سنها مكتب الجمعية منذ الدورة الأولى. وينطلق هذا الحدث المسرحي في السادسة مساء يوم الخميس 24 يناير الجارى، على مسرح المركب الثقافي و الاجتماعي ثريا السقاط بحي البطحاء بالدار البيضاء، بحيث سيعرف حفل افتتاح الدورة الرابعة للمهرجان ،و الذي سيقام تحت رعاية رئيس مجلس مقاطعة المعاريف ، هذا المهرجان تنظمه جمعية بصمات للثقافة و الإبداع بشراكة مع مجلس مقاطعة المعاريف و بدعم من وزارة الثقافة ، وتستمر فعالياته حتى 27 يناير الجاري. وأعرب السيد رئيس الجمعية و مدير المهرجان د. يوسف هنون ، عن سعادته الكبيرة بعقد الدورة الرابعة للمهرجان، مثمنا جهود مقاطعة المعاريف في الحفاظ على استمرارية تنظيم هذا المهرجان،             و الذي يدخل في إثراء المسرح الوطني خاصة في صنف المونودراما أو مسرح الممثل الواحد ،ومشيدا بالدور المهم الذي تقوم به وزارة الثقافة في دعم الثقافة المغربية عمومًا ، والمسرح بصفة خاصة. وقال مدير المهرجان ، أن إدارة المهرجان تتشرف بحضور و مشاركة لأول مرة ضيوف الشرف من المملكة العربية السعودية و من دولة تونس الشقيقة و كذا من دولة إيطاليا ، و أن كافة مكونات المهرجان سعيدون بإقامة هذا الحدث المسرحي الذي أصبح عربيا بامتياز ، و أضاف أن إقامة مهرجان بهذا الحجم، وفي حضور هذا العدد الكبير من المسرحيين العرب، دلالة واضحة على مايتمتع به المغرب من أمن واستقرار، في ظل قيادة ملكنا اطال الله عمره الملك محمد السادس،ورسالة واضحة إلى كل الفاعلين المسرحيين على أن المهرجان بدأ يحظى بثقة كبيرة من طرف الجميع .

من جانبه قال المدير الفني للمهرجان د.ماء العينين عيناني،إن هذه الدورة سيشارك فيها 250 مسرحي ،وتتضمن ثمانية عروض مسرحية ، بالإضافة إلى ندوات وورشات فنية. وأضاف د.ماء العينين في تصريح لوسائل الإعلام حول المهرجان ،أن هذه الدورة التي يتابع و يشرف على أدق تفاصيلها رئيس مجلس مقاطعة المعاريف، هى موعد للمسرحيين العرب ليقولوا كلمتهم في غدهم و غد أمتهم، كما ستعرف تكريم الدكتور عبد الكريم برشيد الكاتب المسرحي القدير صاحب نظرية الاحتفالية، و أوضح أن العروض المشاركة تنقسم إلى مسارين في هذه السنة، المسار الأول يضم ستة (6) عروض مونودرامية  هى: ” صفحة أولى “ المملكة العربية السعودية” ، ” قمر  “تونس “، ” عطيل ”  القنيطرة-المغرب ” ،” رسالة إلى أبي ”    جرادة- المغرب” ،” زنعبدول ” ايطاليا ” ،” المرشومة ” الجديدة-المغرب،أما العروض المشاركة فى المسار الثاني فهي مسرحية ” على الهامش” من الدارالبيضاء و مسرحية ” الرغاية ” من جرادة .

%d مدونون معجبون بهذه: