الرئيسية سيدتي السينما والمرأة موضوع بحث علمي بالألمانية للطالبة “كريمة حنين”.

السينما والمرأة موضوع بحث علمي بالألمانية للطالبة “كريمة حنين”.

كتبه
مشاركة

عزالدين بلبلاج

أنجزت طالبة مغربية بحثا هو اﻷول من نوعه والذي تطرق بشكل أكاديمي-علمي إلى موضوع السينما و المرأة بالمغرب باللغة الألمانية حيث عنونته : ” صورة المرأة في السينما المغربية انطﻻقا من فيلمي ‘عاشقة من الريف ‘ لنرجس النجار و فلم ‘الزيرو ‘ لنور الدين لخماري”

وفي تصريح “لجريدة مع الحدث”، قالت الطالبة الباحثة كريمة حنين ” لدي فكرة ترجمته من اﻷلمانية إلى العربية لكي يتاح لفئة أوسع و التي هي المستهدفة باﻷساس”

هذا وقامت الطالبة بتقسيمه إلى ثلاثة محاور أساسية:
المحور اﻷول : تم فيه رصد تاريخ السينما بالمغرب بدءا بالسينما الكولونيالية او اﻹستعمارية إلى سينما مابعد اﻻستقلال دون إغفال الحديث عن مختلف التيمات و المواضيع التي لقيت اهتمام المخرجين في مختلف المحطات التاريخية للسينما المغربية.
في المحور الثاني تم التركيز على الفيلمين المختارين كموضوع للتحليل الموضوعي. بحيث اعتبرت اختيار الفيلمين لم يكن اعتباطيا و إنما مدروسا بشكل جيد بالنظر إلى كونهم أحدثا جدﻻ واسعا، نظرا لطبيعة الموضوع او المواضيع  المتطرق اليها و اللغة المستعلة في ذلك و كذا المشاهد المعتمدة..

المحور الثالت و اﻷخير : تكمن نتيجة الدراسة التحليلية لصور المرأة في الفيلمين المذكورين انطﻻقا من رصد مختلف تمثﻻتها باﻻعتماد على وسائل و آليات مقاربة النوع اﻻجتماعي.
يذكر اخيرا أن البحث يتكون من 39 صفحة. تم نشره من طرف دار النشر اﻷلمانية (غرين فيرﻻك) و متوفر كذلك في أمازون. عنوانه اﻷصلي باﻷلمانية
Das Bild der Frau im marokkanischen Kinofilm. Am Beispiel von “L’Amante de Rif” von N.Nejjar und “Zéro” von N. Lakhmari.

Monetize your website traffic with yX Media
%d مدونون معجبون بهذه: