الرئيسية اخبار وطنية أكادير: فضيحة بجلاجل .. جمعية للسورف تفضح استنزاف رمال شاطئ امسوان

أكادير: فضيحة بجلاجل .. جمعية للسورف تفضح استنزاف رمال شاطئ امسوان

كتبه
مشاركة

جواد حاضي

فجر شريط فيديو نشرته منظمة “سورف رايدر” فرع المغرب والمهتمة بالرياضات البحرية وبالشأن البيئي وحماية الشواطئ، على صفحتها الفاسبوكية (فجرت) فضيحة نهب و استنزاف رمال أفضل شاطئ بأكادير، وسط موجة من الاستنكار العارم.

يتعلق الأمر بشاطئ “إمسوان” شمال أكادير و الذي صنف من قبل “فوربس” سنة 2017 كأحد أفضل شواطئ العالم، و الذي يوضح الشريط، كيف تقوم شبكات بنهب رماله دون حسيب و لا رقيب. وحل شاطئ إمسوان في الرتبة العاشرة ضمن قائمة “فوربس” التي ضمت 27 شاطئا عبر العالم، ووصفته المجلة الأميركية بـ”جنة راكبي الأمواج”.
هذا، وطالب غيورون من الجهات الوصية التدخل على عجل لوضع حد لهذا النهب.
وجدير بالذكر أن نهب وسرقة رمال الشواطئ ورمال الكثبان يكبد الدولة أزيد من 5 ملايير درهم. وتنشط مافيا رمال الكثبان بعدد من المدن والأقاليم ففي اقليم اسفي وبالضبط على مستوى جماعة بدوزة نشاط قوي لمافيا الرمال بداعي استصلاح الاراضي الزراعية. وكذلك باقليم الجديدة وعلى طول ساحله.

وفي اقليم القنيطرة وبالضبط بمنطقة الشليحات بجماعة المناصرة، تنشط مافيا رمال الكثبان في تحد صارخ لقانون السواحل الداعي للحفاظ على الكثبان الرملية والذي اعتبرها موروث طبيعي.
كما يعرف
كل هذه التجازوات الخطيرة المضرة بالساحل المغربي، تقع امام أعين وزارة الداخلية التي يصفونها أنها لا تنام، لكن وجب على الدولة المغربية وعلى الوزارات المتداخلة في القطاع أن تتحمل مسؤوليتها أمام هذه المافيا التي صارت أقوى من مافيا المخدرات.

Monetize your website traffic with yX Media
%d مدونون معجبون بهذه: