الرئيسية مواهب مسار الشاعرة المهاجرة بين وطنها الأم المغرب و بقاع العالم الدكتورة الأديبة سعاد زكي البصمجي سفيرة السلام و التسامح بإمتياز إبنة المدينة الحالمة العرائش المغرب …

مسار الشاعرة المهاجرة بين وطنها الأم المغرب و بقاع العالم الدكتورة الأديبة سعاد زكي البصمجي سفيرة السلام و التسامح بإمتياز إبنة المدينة الحالمة العرائش المغرب …

كتبه
مشاركة

أنيس بنلعربي الكشاف الباحث .البيضاء.المغرب.

💥💥لكل زمان أناسه ….💥💥

الدكتورة ” سعاد زكي البصمجي” رئيسة المنتدى الدولي للتسامح و الابداع الثقافي  و رئيس فرع رابطة الإبداع من أجل السلام و منسقة فرع جماعة عرار للأدب و الثقافة و الشعر النبطي و الشعبي و الثرات  لالمانيا و مدير المجلة الثقافية و الفنية * إبداع *

سفيرة معتمدة للسلام بمنظمات دولية و عربية  …

مدعمة العمل الثقافي المغربي و المبادرات الشبابية الواعدة ..

عدة ألقاب  حظيت و كرمت بها …حمامة السلام ،سفيرة التسامح ,رائدة الخير و الانسانية.. رحالة الحرف تجوب البلاد ،تجالس اخيار العباد ،ادباء…فنانون …مبدعون…شعراء…اناس من سجيتهم وهيامهم تروي ظمأ قصائدها ،تشبع افكارها و تلبي رغبة وجدانها  ،تهيم سابحة بسماء أناسه ،بكل الاماسي ،تارة تواسيهم و تارة تتقاسم افراح وآلام الزمن القاسي…

من كلماتها المأثورة :

السَّلام ليس كلمة عابرة تُقال، إنه طموح للمعرفة والوعي والمشاعر الإنسانية،،الرضا و التسامح..هنيئاً لمَن أصبح فعلا وإيمانا وإيثاراً وتضحية من أجله .

لنكون حزمة أمان في دواخلنا نسعى إليها بدءاً من أنفسنا ، بسلام النوايا والأخلاق والسلوك.إذا سلم فينا  كل هذا، سلمت عوائلنا ومحيطنا ليتسع مداه ويشمل العالم.

كتبت و نظمت الشعر فأبدعت و تفننت في دواوينها

تغنت بالحرف و ركبت أمواج الكلمات فاخرجت قريحتها قصائد متنوعة عن المعاناة عن الحب عن الوطن عن الهجرة …: ” روحي / أخبرني/ على  أطلال الروح /انظر الي / عنوان عشقي / غربة الاشواق/ لست لغيرك/ مدرسة قلبي انا/ لا تلومني/ نيران الشوق / نشوة العطش/ انت يا أنا/ توأم الروح / وجع بيني …و بيني روح أنثى……

ويستمر المسار الإبداعي ….

تحمل حقائبها تجوب و ترتحل بين الوطن الغالي المغرب المتشبتة به باستمرار  إبنة مدينة العرائش الابية العاشقة لها بحب كبير و مقيمة بالمانيا  رفقة عائلتها و تنشط كجمعوية مناضلة تعشق فعل الخير و كذلك  كمثقفة و شاعرة  و سفيرة للسلام و التسامح  حاضرة باستمرار بكل الملتقيات الدولية تتنقل  بين أرجاء المعمور بين اروبا و دول الخليج و الدول العربية و شمال افريقيا. …

و يستمر المسار…

يومه الجمعة 11 يناير 2019 و بمناسبة ذكرى 75  لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال عرف فضاء شامة الادبي  حي السدري مولاي رشيد أمسية شعرية  ندية تناثر فيها أريج اكاليل الحب والسلام والتسامح  … اجواؤها كانت فيروزية من رحيق القوافي بأنفاس الحاضرين   … ارواح تبادلت حب الوطن و الإخاء وعانقت باصواتها سحر القوافي والاشعار….

كانت شاعرة الأحاسيس المرهفة ضيقة الشرف عليها  نظمتها جمعية سفراء الخير للتنمية و الأعمال  الاجتماعية و بتنسيق مشترك مع جمعية شمس الغد للشباب و المنتدى الدولي للتسامح و الإبداع التقافي.

و قد عرفت مشاركة ثلة من الشعراء و الشواعر و الأدباء  على  رأسهم الشاعرة و الدكتورة سعاد زكي البصمجي ذات الجنسية الألمانية و سفيرة معتمدة للسلام  و التسامح جائت من مدينة العرائش كما كانت فرصة لتوقيع ديوانها الأخير روح الأنثى و قد كان في تقديم و تنشيط اللقاء الأستاذ الفاضل  عبد الله فكاك  و الأستاذة رشيدة فقري رئيسة فرع كاتبات المغرب بالدار البيضاء.

كما تشرفت بدار الثقافة المدينة القديمة بالدار البيضاء بتقديم  ندوة علمية حول :  المهاجر المبدع و دوره داخل و خارج الوطن تحت شعر ” وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعني اليه  في الخلد نفسي ” و ذلك  بمناسبة توقيع رواية * الهجرة و الوطن *  للكاتب بوشعيب حركاتي.

كما كانت ضيفة  لتقديم ديوانها الاخير * روح أنثى * على برنامج ليالي الأنس بإذاعة طنجة بمدينة البوغاز منبع الوجدان و الإلهام مع الإعلامي محمد النقراشي بمناسبة اليوم العالمي للشعر و عيد الأم.

و مباشرة ستشد الرحال الى  دولة الانوار فرنسا لتقدم الدكتورة سعاد زكي البصمجي نسخة من ديوانها روح انثى  الى القنصل العام للمملكة المغربية بأورلي باريس الدكتورة ندى البقالي وهو أول ديوان يصدر لها في نهاية سنة 2018 حيث يعتبر حسب المتتبعين والنقاد من أهم تجارب كتب الادباء وشعراء المهجر.

بداية سنة 2019 كانت  مسيرة حافلة للشاعرة سعاد زكي البصمحي حيث قامت بعدة جولات عبر العالم آخرها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة و بالضبط مدينة الثقافة والفنون والرياضة حيث تشرفت الدكتورة  كشاعرة من اصل مهاجر و  ضيفة شرف و مثال المرأة المكافحة الراقية المعطاء و رئيسة المنتدى الثقافي للابداع الثقافي للمشاركة في المهرجان الثقافي  في دورته  الثالثة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بطراسة  برشلونة  حيث تم تكريم عدة شخصيات نسائية فنية واعلامية وثقافية من طرف جمعية جدور وفروعها باسبانيا بمبادرة من رئيستها الاستاذة نعيمة العرفة وبتنسيق مع جمعية أسكاف باسبانيا في شخص رئيسها سلام الحواشي  .

عرف حفل التكريم حضور وازن لمثقفين وفنانين وأدباء وإعلاميين من المغرب و من مختلف بقاع العالم  على رأس المكرمات الدكتورة والشاعرة ذات الأحاسيس  و الجمعوية  الغيورة سعاد زكي البصمجي و الإعلامية القديرة و المتميزة اسمهان عمور و الممثلتين نورا الصقلي وسامية اقريو، وايضا وجوه نسائية بارزة من بينهن وفاء الحداد الليثي وخادي ندير وايزابيل ماركيز ايمات.

وعن هذا التكريم صرحت الشاعرة سعاد زكي لطاقم الجريدة  أنها  كانت جد سعيدة لهذا التكريم والإحتفاء وأشادت بالاجواء التي سادها الود و المحبة والالفة الوطنية بين مغاربة المهجر بإسبانيا الذين كان استقبالهم بالمكرمات حارا نابعا من اعماق الشوق للوطن الغالي الأبي. ..

وأضافت سعاد زكي أنها تتقدم بأصدق المشاعر وبأشدّ الكلمات الطيبة النابعة من قلب، وبالشكر والامتنان للاستاذة الحقوقية نعيمة العرفة  و الاستاذ القدير سلام الحواشي ، عن كل ما قدموه خلال هذا التكريم وايضا لما يقدموه من خلال جمعياتهم للجالية المغربية المقيمة باسبانيا عموما والجالية المقيمة ببرشلونة على وجه خاص .

كما كانت لها رحلة ثقافية  متنوعة بالدول العربية …

المحطة الأولى : 28/01/2019.

معرض القاهرة الدولي للكتاب في ضيافة جامعة الدول العربية…و جامعة نايف العربية للعلوم الامنية NAUSS . الرحلة الثقافية لسنة 2019 مستمرة برحاب ارض الكنانة  في استضافة مجلس ادارة ارض المعارض وطاقم الإذاعة الوطنية المصرية…

التغطية مباشرة على الهواء وجولتها في رحاب الابداع الثقليدي الاصيل ،اعمال مختلفة متميزة واذواق جمعت بين الابداع والاصالة.

💥ولازال المسار مستمر بإذن الله.💥

💥زيارة المتحف المصري 💥

دُونَ بتاريخ ارض الكنانة الحقبة الزمنة التي عرفت بالحضارة الفرعونية التي انتشرت على ضفاف نهر النيل ،نهر يتدفقُ شمالاً من قلب إفريقيا إلى البحر الأبيض المتوسط مغذيةً المملكة الفرعونية، جاذبةً إليها الناس، والحيوانات، وما نتج عنها من زراعة النباتات بسبب الفيضان السنوي الذي خلق ظروفاً مثاليةً لزراعة القمح والكتان، وغيرها من المحاصيل. واستمرت هذه الحضارة لأكثر من ثلاثة آلافِ سنة، إذ بدأت السلالة الأولى قبل الميلاد مع عهد الملك نارمر، ثمَّ بدأت قوة هذه الحضارة بالازدياد على مر القرون، حتّى انتهت عندَ وفاة الملكة كليوبترا الحاكمة الثانية والثلاثين لسلالة الفراعنة، وأصبحت تحت الحكم الروماني.

برنامج *  يوم جديد *  و الاستاذة / سعاد زكي البصمجي  فى ضيافة الإعلامية / نرمين عامر…

في جناج الشاعر المبدع / رائد قديح –  في معرض القاهره للكتاب كان حضورها كرئيسة  المنتدي الدولي للتسامح والسلام في المانيا – جاءت في حب مصر الحبيبة و زيارة للاستماع بأشعاره كما كانت  زيارة للصديق الغالي الشاعر الفلسطيني المخضرم رائد قديح  مع إصدار مولوده الجديد 💥حتى آخر المطر💥

حضورها لافتتاح معرض الفنون التشكيلية لاتحاد شباب الفنانين النقابيين،بتنظيم الفنانة العظيمة فدوى عطية.

محطة ثانية : 5/02/2019.

تنقلت إلى دولة لبنان لتلتقي رواد الفن والابداع بالحقل الثقافي اللبناني : -منتدى حرف ولون الثقافي – منتدى الفن التشكيلي – منتدى حكايا ألوان و تحيي أمسية ليست كالامسيات  تمازجت فيها  حروف المجد و الفخر و الاعتزاز بلغة الضاد  نسمها اريج الارز فامطرت شاعرتنا  المكان ابداعا و عرف اللقاء توقيع ديوانها الأخير  * روح أنثى *  ضمن الملتقى الثقافي الذي تم فيه  تكريم سيدات المجتمع اللبناني بنون النسوة تحت شعار ” الكلمة بين الخط و الشعر ”

محطة ثالثة : 7/02/2019.

كانت أنطاليا/تركيا و فعاليات الملتقى الثقافي فنانون حول العالم .

برنامج الملتقى الثقافي بأنطاليا 09-02-2019

محطة أخرى ثقافية بتركيا ،وزيارة متحف أنطاليا الأثري …

هو واحد من أكبر المتاحف في تركيا ، يقع في كونيالتي ، أنطاليا. ويضم 13 قاعة عرض ومعرضًا في الهواء الطلق. ويغطي مساحة قدرها 7000 متر مربع و 5000 عمل فني معروض.

وهو يجسد الحقب التاريخية للحضارات المتنوعة، فتجد معروضات من المخطوطات، العملات النقدية، المنسوجات، فنون النحت والتماثيل، فسيفساء وأيقونات، وغيرها الكثير. تعود هذه المعروضات إلى الإمبراطورية العثمانية والسلاجقة، وأخرى إلى الفترة الرومانية، وحتى إلى العصر الحجري.

Monetize your website traffic with yX Media
%d مدونون معجبون بهذه: