الرئيسية متفرقات صورة اليوم أبكت العالم..غرق مواطن من السلفادور أثناء محاولته عبور الجير المائي الفاصل بين المكسيك وأمريكا

صورة اليوم أبكت العالم..غرق مواطن من السلفادور أثناء محاولته عبور الجير المائي الفاصل بين المكسيك وأمريكا

كتبه كتب في 27 يونيو 2019 - 9:00 ص
مشاركة

قالت إذاعة إن بي آي الأمريكية إن مأساة أب وابنته الرضيعة من السلفادور لقيا مصرعهما غرقا أثناء محاولتهما عبور الحدود من المكسيك إلى الولايات المتحدة أصبحت محط أنظار أزمة اللاجئين والحدود وتمثل تذكيرا بفاجعة وفاة الطفل السوري عليان كردي عام 2015. وأضافت في تقرير اليوم الأربعاء أن نقطة التحول تجلى في تلك الصورة التي تظهر جثماني الأب السلفادوري وصغيرته على ضفاف ريو جراند بعد أن جرفتهما المياه. أشارت الإذاعة الأمريكية إلى أن أوسكار ألبرتو مارتينيز راميريز، 25 عاما، لقى مصرعه مع رضيعته إنجي فاليريا، الذي لم يكن عمرها يتجاوز 23 شهرا أثناء محاولته نقلها إلى حياة جديدة في الولايات المتحدة. وقالت تانيا فانيسا أفالوس زوجة راميريز إنها شاهدت من الشاطئ تيار النهر القوي يجرف زوجها وابنتها بالفرب من المعبر الحدودي بين ماتاموراس المكسيكية وبراونسفيل في تكساس واستغاثت بسلطات الدولة الأمريكية الشمالية. وكانت العائلة الصغيرة السلفادورية تهرب من الفقر الذي تعاني منه في الدولة المعدمة واستطاع الأب تأمين تأشيرة إنسانية في المكسيك. بيد أنهما بعد قضاء شهرين في معسكر هجرة في انتظار تقديم طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة، قررت الأب تجربة محاولة عبور الحدود الأحد الماضي. وأشارت الإذاعة الأمريكية إلى أن تلك التفاصيل مصدرها صحيفة “لا جورنادا” المكسيكية التي كانت مراسلتها جوليا لو دوك موجودة على ضفة النهر في الوقت الذي أبلغت فيه أفالوس الشرطة وعمال الطوارئ لمساعدتها. وقامت الصحفية بالتقاط صورة لجثتي الأب والرضيعة بعد العثور عليهما في أعقاب إبلاغ الزوجة للسلطات المكسيكية. وتظهر الصورة المفجعة الصغيرة وهي تتعلق بقميص والدها في محاولة لعدم الابتعاد عنه بعد أن جرفهما التيار كما طوقت ذراعها حول رقبته.

ووضعت الإذاعة الأمريكية مقارنة بين هذه الصورة المفجعة ونظيرتها المتعلقة بعليان كردي، الطفل السوري الذي لم يكن يتجاوز الأعوام الثلاثة وقتما عام 2015 حينما لقي مصرعه غرقا أثناء محاولة عائلته الوصول إلى اليونان. كما أجرت “إن بي آر” مقارنة مع الطفل السوري أيضا عمران دقنيش الذي ظهر مثخنا بالجراح بعد نجاته بأعجوبة من قصف جوي استهدف منزل عائلته في حلب. يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرغب بشدة في بناء جدار حدودي على الحدود مع المكسيك بحجة منع اللاجئين من التدفق إلى الولايات المتحدة وتقليص الجريمة. وعبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر، حاول ترامب إلقاء اللوم على المعسكر الديمقراطي لعرقلته تمرير مشروع قانون يتعلق بحماية الحدود لكن العشرات من متابعي الرئيس انهالوا عليه بالهجوم بل وصفه أحدهم بالقاتل.

%d مدونون معجبون بهذه: