الرئيسية اخبار وطنية ميناء طنجة المتوسط 2 عزز موقع مدينة البوغاز في الحوض المتوسطي

ميناء طنجة المتوسط 2 عزز موقع مدينة البوغاز في الحوض المتوسطي

كتبه كتب في 10 يوليو 2019 - 3:58 م
مشاركة

و م ع
قالت المجلة الإسبانية ( آطالاير ) إن تدشين ميناء طنجة المتوسط 2 جاء ليعزز ويدعم مكانة مدينة البوغاز كمنصة رئيسية ومحورية في مجال الاستثمار والأعمال في منطقة البحر الأبيض المتوسط .

وكتبت المجلة الإسبانية أن “ميناء طنجة المتوسط 2 الذي سيضاعف طاقته الاستيعابية بعد هذه التوسعة الكبيرة ثلاث مرات لتنتقل من ثلاثة إلى تسعة ملايين حاوية سنويا بحلول عام 2025 أضحى أهم ميناء بحوض البحر الأبيض المتوسط متفوقا بذلك على مينائي فالانسيا والجزيرة الخضراء الإسبانيين من حيث الطاقة الاستيعابية للحاويات ” .
وأوضحت المجلة الإسبانية أن ميناء طنجة المتوسط أصبح يتموقع كأول ميناء للحاويات في إفريقيا متبوعا بميناء ( دوربان ) بجنوب إفريقيا وميناء بورسعيد ( مصر ) مشيرة إلى أن هذا المركب المينائي ومجالات نشاطه قد ساهمت في إحداث 75 ألف منصب شغل .
وأشارت إلى أن أنشطة ميناء طنجة المتوسط 2 ” لا تقتصر فقط على حركة الحاويات والمركبات والسيارات والركاب بل تشمل أيضا مبادلات المواد النفطية وهو نشاط يلعب دورا أساسيا ومحوريا ” مضيفة أنه في عام 2018 تمت معالجة حوالي 6 ملايين طن من النفط وهو رقم من المتوقع أن يسجل زيادة مهمة خلال السنوات السبع المقبلة ليصل إلى 15 مليون طن .
واعتبرت المجلة الإسبانية أن التطور الهائل الذي يعرفه المركب المينائي ( طنجة المتوسط ) يرجع بالأساس إلى موقعه الاستراتيجي على مضيق جبل طارق عند مفترق الطرق البحرية الرئيسية بين الشرق والغرب والشمال والجنوب وكذا إلى أهمية البنيات التحتية لشبكات الطرق والسكك الحديدية التي تتوفر عليها مدينة طنجة فضلا عن تموقعه في قلب خارطة المبادلات العالمية من خلال استئثاره بنسبة 20 في المائة من حركة النقل البحري في العالم بما مجموعه 100 ألف سفينة سنويا و 60 مليون حاوية وستة ملايين مسافر .
وأكدت أن المركب المينائي (طنجة المتوسط ) تحيط به مناطق صناعية جد قوية ومتطورة تمكنت من استقطاب الاستثمارات الخاصة التي تجاوزت 9 ر 4 مليار أورو وسجلت صادرات فاقت 3 ر 7 مليار أورو .
وأضافت المجلة الإسبانية ( آطالاير ) أن من بين العوامل الرئيسية التي جعلت من المنطقة الحرة لطنجة عامل جذب رئيسي وأساسي للمستثمرين الأجانب في إفريقيا هو قرب هذه المنصة من البنيات التحتية لقطاع النقل حيث تتموقع على بعد ثلاث كلم فقط من مطار طنجة و 12 كلم من محطة القطار ( طنجة المدينة ) .
وأشارت إلى أنه مع تدشين ميناء طنجة المتوسط 2 أصبح المركب المينائي لطنجة المتوسط يتموقع الآن كجسر حقيقي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط .

%d مدونون معجبون بهذه: