الرئيسية اخبار دولية هكذا علقت النائبة الأمريكية المسلمة إلهان عمر على قرار منعها من زيارة إسرائيل

هكذا علقت النائبة الأمريكية المسلمة إلهان عمر على قرار منعها من زيارة إسرائيل

كتبه كتب في 16 أغسطس 2019 - 1:35 ص
مشاركة

قالت النائبة الأمريكية المسلمة إلهان عمر، الخميس 15 غشت 2019، إنَّ قرار إسرائيل بمنعها من الزيارة «إهانة للقيم الديمقراطية»، وغير مستغرب بالنظر إلى مقاومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لجهود السلام.

وقالت إلهان عمر عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في بيان، بعد قرار إسرائيل منعها هي وزميلتها بالمجلس رشيدة طليب من زيارة إسرائيل: «ما يدعو للسخرية في اتخاذ (الديمقراطية الوحيدة) في الشرق الأوسط لهذا القرار، هو أنَّه إهانة للقيم الديمقراطية، وأيضاً ردّ قاس على زيارة مسؤولين حكوميين من بلد حليف» .
بينما قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إنَّ قرار إسرائيل منع زيارة النائبتين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب «مخيّب للآمال بشدة»، ودعتها للتراجع عن القرار.
وقالت بيلوسي «منع إسرائيل دخول النائبتين طليب وعمر مؤشر على الضعف، ودون منزلة دولة إسرائيل العظيمة» .
اتّهام النائبتين المسلمتين بـ «إلحاق الضرر» بإسرائيل
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إنَّ منع زيارة النائبتين الأمريكيتين رشيدة طليب وإلهان عمر، يهدف إلى الحيلولة دون إلحاق الضرر بإسرائيل.
وذكر نتنياهو في بيان: «لا يوجد بلد في العالم يحترم الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي أكثر من إسرائيل، لكن برنامج الرحلة أظهر أنَّ نية النائبتين هي إلحاق الضرر بإسرائيل» .
وأضاف نتنياهو أنَّه إذا قدَّمت رشيدة طليب -وهي من أصل فلسطيني- طلباً لزيارة أسرتها في الضفة الغربية المحتلة لأسباب إنسانية، فإنَّ إسرائيل ستنظر في طلبها، ما دامت ستتعهَّد بعدم الترويج لمقاطعة إسرائيل.
وقالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي حوتوفلي، إن إسرائيل ستمنع زيارة نائبتين من الحزب الديمقراطي، من أشدّ منتقديها في الكونغرس الأمريكي، وهما رشيدة طليب وإلهان عمر، اللتين كانتا تعتزمان القيام بجولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.
وأضافت حوتوفلي في تصريح لراديو ريشيت الإسرائيلي «اتُّخذ القرار، القرار هو منع دخولهما».
وترامب دعم قرار منعهما وكان سباقاً بالدعوة لإصداره
وحثَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إسرائيل، في وقت سابق الخميس، على منع زيارة النائبتين، وهما أول امرأتين مسلمتين تُنتخبان للكونغرس، وتنتميان للجناح التقدمي للحزب الديمقراطي.
وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة (المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات) المؤيدة للفلسطينيين. وبحسب القانون الإسرائيلي يمكن رفض دخول داعمي الحركة لإسرائيل.
وانتقد ترامب خلال الشهور الماضية رشيدة طليب وإلهان عمر، ونائبتين أخريين من الأقليات بالكونغرس، واتهمهن بمعاداة إسرائيل، فيما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنَّه محاولة لحشدِ أصوات الجمهوريين في انتخابات 2020 الرئاسية.
وكتب ترامب على تويتر «إذا سمحت إسرائيل للنائبة عمر والنائبة طليب بالزيارة، فسيُظهر ذلك ضعفاً كبيراً» . ولم يُعلَن رسمياً عن موعد الجولة، لكن مصادر مطلعة على خُطط الزيارة قالت إنَّها قد تبدأ مطلع الأسبوع القادم.

%d مدونون معجبون بهذه: