مجموعة روافد موسيقية للطرب الأندلسي تحيي الحفل التأسيسي لجمعية “إخوان الفن بطنجة”

3 فبراير 2020 - 6:11 م

ثريا ميموني

محمد القندوسي   

تعزز المشهد الثقافي والفني بعروس الشمال طنجة، مؤخرا، بالإعلان عن ميلاد جمعية فنية تهتم بالموروث التراثي الموسيقي الأندلسي تحت اسم: ” إخوان الفن بطنجة.” 

وللإعلان رسميا عن هذا المولود الجديد، نظمت “جمعية إخوان الفن بطنجة” ، ليلة الجمعة الماضي حفلا تأسيسيا أحياه جوق جمعية روافد موسيقية برئاسة الفنان عمر المتيوي، الذي أتحف الحضور الغفير بوصلات أندلسية ضمت تواشي نوبة الإستهلال قائم ونصف فانصراف ابطايحي عراق عجم مع بعض الصنائع النادرة من تلحين الدكتور عمر المتيوي و صنعة من تلحين الحسين ابن مكي و من تلحين احمد الزيتوني الصحراوي ميزان درج الرصد كامل مع بعض الصنائع النادرة جدا قدمت لأول مرة خلال حفل الولاعة.

بميزان قائم ونصف عراق العجم ، هذه الوصلة الأندلسية التي تسمع لأول مرة كاملة ، بعدما كانت تدرج في الماضي على شكل شذرات.

ووسط حضور معتبر ورفيع من الولوعات والولوعين ، تم تقديم التسجيل الكامل لنوبة الإستهلال التي تم تصويرها صورة وصوتا خلال فعاليات ملتقى العبادي الـ 12.  

وتجدر الإشارة، أن ” جمعية إخوان الفن ” تعتبر امتدادا للجمعية الأم التي تحمل نفس الإسم ، والتي تأسست على يد المرحوم الشيخ مولاي أحمد الوكيلي بطنجة سنة 1939 ، حيث كانت الجمعية قبل 81 عاما تضم فطاحلة “معلمين الآلة ” من بينهم الراحل محمد العربي التمسماني .

بقية الإشارة، أن هذا الإحتفالية الكبرى، حضرتها أسرة الراحل مولاي أحمد الوكيلي، وبحضور عدد من الولوعين من كل الأقاليم المغربية، وحتى من دول خارجية كفرنسا وبريطانيا وإسبانيا…

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
%d مدونون معجبون بهذه: