خطوات جادة لمعالجة السكن غير اللائق بمراكش

بقلم: إبراهيم أفندي

في خطوة تهدف إلى معالجة أزمة السكن غير اللائق، ترأس السيد فريد شوراق، والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، اجتماعين متتاليين يومي الثلاثاء 10 والأربعاء 11 شتنبر 2024 بمقر ولاية الجهة. حضر الاجتماعين مسؤولون محليون من بينهم نائب رئيسة مجلس جماعة مراكش ورؤساء الجماعات، إلى جانب مدراء المؤسسات والمصالح اللاممركزة.

ركز الاجتماع الأول على وضع برنامج شامل لمعالجة البنايات المهددة بالانهيار في المدينة العتيقة لمراكش، وذلك من خلال إعادة بناء أو ترميم تلك البنايات، حسب توصيات اللجنة التقنية المختصة. أما الاجتماع الثاني، فقد قدم رؤية لإنهاء ظاهرة دور الصفيح، من خلال ترحيل وإعادة إيواء ساكنة الدواوير المهددة بالكوارث الطبيعية وإعادة هيكلة الدواوير التقليدية في ضواحي المدينة.

وأكد السيد الوالي على ضرورة تشكيل لجان تقنية خاصة لدراسة خصوصيات كل جماعة، مع التشديد على أهمية التحلي بروح المسؤولية والفعالية لتسريع تنفيذ البرنامج واحترام الآجال المحددة.

من المتوقع أن يسهم هذان البرنامجان في تعزيز النسيج العمراني للمدينة وتحقيق شروط السلامة والعيش اللائق لساكنة مراكش، بما يتماشى مع القيمة الحضارية لعاصمة النخيل.

 

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *