جاري التحميل الآن

المهرجان الوطني للفكاهة بسطات: منصة لتكريم الإبداع والتراث

بقلم: عماد وحيدال

 

تحت شعار “ثقافتنا تجمعنا، مواهبنا تبهرنا”، يحتضن المركز الثقافي بسطات يومي الجمعة 1 والسبت 2 نونبر 2024، والقصبة الإسماعيلية يوم الأحد 3 نونبر، فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الوطني للفكاهة. تأتي هذه الدورة، التي تنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، وبشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة سطات، بمناسبة الذكرى الـ49 للمسيرة الخضراء، لتجسد الالتزام بتعزيز الفن الكوميدي والحفاظ على التراث الفني المغربي.

 

تهدف جمعية مسرح المغرب من خلال هذا المهرجان إلى إضفاء البهجة والفرحة على الجمهور، من خلال استضافة أبرز نجوم الكوميديا في المغرب. كما تسعى الجمعية إلى تقديم عروض ترفيهية وإبداعية تجذب المتابعين من مختلف الأعمار وتجمعهم على حب الفكاهة والفن الأصيل.

 

تتضمن فعاليات الدورة السادسة برنامجًا متنوعًا، أبرزها تكريم الفنانة القديرة السعدية أزݣون والفنان المتميز رفيق بوبكر، تقديرًا لعطائهما الفني وإسهاماتهما الكبيرة في المشهد الكوميدي المغربي. كما يفتتح المهرجان بعرض كوميدي ساخر بعنوان “جابها في راسو” بمشاركة نجوم الكوميديا، ويعد الجمهور بمواقف فكاهية مميزة.

 

وفي إطار إثراء العقول والارتقاء بالوعي الفني، يشمل المهرجان ندوة فكرية بعنوان “L’Art au Service de l’Éducation et de la Gestion : Quand la Créativité Inspire les Études Supérieures en Business”، التي ستعقد يوم السبت 2 نونبر، لتستعرض رؤى جديدة حول تأثير الفن والإبداع على التعليم العالي وإدارة الأعمال.

 

كما سيتخلل المهرجان مسابقة رسمية للمواهب الكوميدية الصاعدة، حيث سيتنافس المشاركون أمام لجنة تحكيم تضم أبرز الشخصيات في الساحة الكوميدية. وستكون المسابقة فرصة للكشف عن مواهب جديدة وإعطاء الشباب منصة لإبراز قدراتهم.

 

ولإحياء التراث المغربي، سيستمتع الجمهور بعروض فنية تراثية متنوعة، بما في ذلك فرقة “عبيدات الرمى ولاد الشاوية” و”ݣناوة” بقيادة المعلم عمر ايدار، إلى جانب عروض شبابية وإيقاعات موسيقية حديثة.

 

يختتم المهرجان بسهرة فنية كبيرة في القصبة الإسماعيلية، تشارك فيها نجوم “ستانداب” الكوميدي وعروض تراثية وموسيقية ترفيهية، مما يعكس التنوع الثقافي المغربي ويقدم للجمهور تجربة فريدة.

 

بهذا البرنامج الغني والمليء بالفعاليات المتنوعة، يثبت المهرجان الوطني للفكاهة بسطات مكانته كمنصة هامة تجمع بين الترفيه والإبداع، وتقدم للجمهور فرصة للتواصل مع أوجه متعددة من الثقافة المغربية.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك