جاري التحميل الآن

”  امال بن يعيش ” كفاءة نسائية راكمت تجربة في المجال  الإداري القانوني الجمعوي والسياسي .

رشيد كداح 

المرأة المغربية لها مكانة مرموقة في المجتمع المغربي حققت إنجازات كبيرة وصلت إلى مراتب متقدمة إقتحمت عدة قطاعات ومجالات ” آمال بن يعيش” منهن  ، أحد الوجوه النسائية  التي سنقدم إطلالة قصيرة عليها : 

 في المجال المهني تشتغل مديرة للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات ANAPEC مستشارة مختصة  في مجال إنعاش تشغيل الشباب و تنمية القدرات من اجل الاندماج الاقتصادي و الاجتماعي ،  خبيرة معتمدة في المواكبة من اجل التشغيل الذاتي و خلق المقاولات. تتميز بتكوين قانوني وحقوقي ، تقلدت منصب  محامية مسجلة لدى هيأة نقابة المحامين بمكناس 
على مستوى العمل الجمعوي : من النساء النشيطات في صفوف المجتمع المدني إنخرطت شاركت دافعت عن ” مكونات المجتمع المدني ” التي تعتبره شريكا أساسيا في البناء التشاركي الديمقراطي ،  تشغل مهمة رئيسة جمعية أمل الوطنية ، نائبة الكاتب العام لجمعية مبادرة لها العديد من الأنشطة التي تهم الشق الإقتصادي التضامني الإجتماعي في مجال المرأة الطفولة، الشباب و التنمية .

حزبيا / سياسيا  : مند صغرها وهي مهتمة بالسياسة ومن عائلة سياسية وعند دخولها الجامعة المغربية راكمت معارفها الأكاديمية وصقلت كفائتها  السياسية .

إنخرطت في العمل السياسي منذ التسعينات  و إلتحقت بحزب الأحرار ، تشغل مهمة عضوة المكتب الوطني للمتصرفين و أطر الإدارة التجمعيين لجهة فاس مكناس  و الرئيسة الجهوية للمتصرفين و  عضوة المنسقية الإقليمية بمكناس بفعل كفائتها وحنكتها السياسية  .

وهي حاليا عضوة منتخبة بمجلس جماعة مكناس، والناءبة التاسعة للرئيس مفوض لها في القسم الاقتصادي. 

تصورها للعمل الجمعوي بمكناس ؟

 أن المدينة والإقليم  يزخر بطاقات شابة ويتضمن جمعيات نشيطة تشتغل بروح المواطنة في جميع المجالات ولديها غيرة على مدينة مكناس.

بالنسبة  للمجلس الجماعي مكناس ؟  

بصفتها  نائبة الرئيس قالت أن المجلس البلدي كغيره من المجالس تم عقد  دورات والمصادقة على نقط مهمة في جدول الأعمال وفريق المعارضة يمارس الدور المنوط به وأكدت في لقائها مع السفير الوالي المكلف بالشؤون الداخلية أن مدينة مكناس ستحترم عقد النجاعة وستكون مثالا للحكامة الجيدة في التدبير والتسيير  باعتماد المنصة الالكترونية قريبا في تسليم الرخص.  

و فيما يخص مجلس العمالة ؟

نوهت بالعمل الذي يقوم به المجلس في شخص الرئيس ” هشام القايد ” ومجهوداته للنهوض بالمدينة . 

فيما يخص برلمانيي جهة فاس مكناس ؟

 ذكرت أن ” المؤسسة التشريعية” لها دور كبير في إخراج القوانين وتأطير السياسات العمومية حيث نوهت  بالدور الذي يقوم به جل البرلمانيين والبرلمانيات بالجهة  في إطار الترافع عبر طرح أسئلة شفوية وكتابية بقبة البرلمان ومجهوداتهم التواصلية تحت رئاسة الفريق النيابي ” محمد غيات ” كما نوهت بالعمل الذي قام به المنسق الجهوي  ” محمد شوكي ”  في هيكلة القواعد والمنظمات الموازية  . 

بخصوص الحكومة المغربية وأداؤها ؟ 

ذكرت أنه من خلال التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة ” عزيز أخنوش ”  التي تابعها الشعب المغربي عن كتب ، بدورها  تقول ” أن الدولة الإجتماعية طموحنا وطموح  رئيس الحكومة ووزرائنا وهذا مايتبين خلال إخراج مجموعة من المشاريع إلى أرض الوجود منها دعم القطاع السياحي  والفلاحي وكذا برنامج أوراش وفرصة و القادم سيكون أفضل رغم العقبات والتعثرات”  . 

و أن الحكومة سارية في تنفيذ البرنامج الحكومي وفق التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس  و تنزيل كل الالتزامات التي اخدتها على عاتقها و خاصة في مجال التشغيل و الصحة و الرعاية الاجتماعية و التعليم و الادارة العمومية. ( الحوار الاجتماعي و مخرجاته..)  

وفي الأخير طرحت رسالة مهمة  للساكنة والمواطنين ؟ 

قائلة :  أحيي فيهم روح المواطنة وغيرتهم على  تتبع الشأن المحلي والسياسي ، وبفضل ثقتهم  نحن في هدا المنصب الذي أعتبرته تكليف وتشريف من أجل قضاء مصالح المواطنين والمواطنات وفق الإختصاصات التي يسمح بها القانون  وفي تصريحاتها وتدخلاتها دائما ما تلازمها عبارة ” أحنا جينا باش نخدموا المواطنين والمصلحة العامة ” .

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك