جاري التحميل الآن

انتفاضة قوية لمزارعي الشمندر السكري بإقليم قلعة السراغنة ضد إدارة شركة كوزيمار” أولاد عياد

متابعة أفندي إبراهيم

في شكاية توصلت بها الجريدة، تحمل توقيعات مزارعي ومنتجوي الشمندر السكري بقيادتي اهل الغابة وبني عامر التابعتين لإقليم قلعة السراغنة، حول تجاوزات إدارة شركة معامل السكر “كوزيمار” باولاد عياد، في حق فلاحي المنطقة، بعدما اخلت الشركة المذكورة بالتزاماتها _بحسب الشكاية_ المتمثلة اساسا في تزويدهم بالزريعة، الاسمدة والادوية بالإضافة إلى تمويل عمليتي الحرث وجني المحصول، مقابل قيام الفلاحين بتوفير الارض وتجهيزها بتقنية التنقيط والسقي بالمياه الجوفية واليد العاملة والحراسة.

IMG-20230731-WA0026 انتفاضة  قوية لمزارعي الشمندر السكري بإقليم قلعة السراغنة ضد إدارة  شركة كوزيمار" أولاد عياد

الغريب في الأمر، بحسب الشكاية، وبعد تقديم وعود لهم بأرباح تصل إلى 70 الف درهم للهكتار الواحد وبعد معاينة تقنية للارض الفلاحية بالمنطقة، اجرتها شركة “كوزمار” على انها صالحة لزراعة الشمندر السكري، فوجئوا بتخلي إدارة الشركة عن إلتزاماتها وعن المنتوج بالضيعات الفلاحية دون مراعاة لخسائر الفلاحين.

IMG-20230731-WA0027 انتفاضة  قوية لمزارعي الشمندر السكري بإقليم قلعة السراغنة ضد إدارة  شركة كوزيمار" أولاد عياد

هذا بالإضافة إلى زيادة شركة “كوزيمار” في اثمنة الاسمدة والأدوية بنسبة %50 مع رفع تسعيرة الزريعة والآليات المستعملة لانتاج الشمندر السكري. مما تسبب في خسائرة مادية كبيرة للمزارعين، في ظل الوضعية الصعبة التي يعيشها قطاع الفلاحة ببلادنا بسبب قلة التساقطات وشح المياه الجوفية ، اما المستفيد الوحيد من هذه الازمة هو الشركة التي اخلت بالتزاماتها وقامت برفع الاسعار دون استشارة او إشعار المزارعين بذلك.

IMG-20230731-WA0028 انتفاضة  قوية لمزارعي الشمندر السكري بإقليم قلعة السراغنة ضد إدارة  شركة كوزيمار" أولاد عياد
كما ان إدارة الشركة قامت بتوريط فلاحين بزراعة الشمندر خارج الموسم الملاحي في شهر فبراير وهو وقت جد متأخر عن الوقت المعتاد مابين شهري اكتوبر ويناير، مما تسبب في ضعف الانتاج، مستغلين جهل فلاحي منطقة الحدرة التي تشهد زراعة الشمندر لأول مرة في اراضيهم.

IMG-20230731-WA0029 انتفاضة  قوية لمزارعي الشمندر السكري بإقليم قلعة السراغنة ضد إدارة  شركة كوزيمار" أولاد عياد

يضاف إلى ذلك، عدم استفادة المزارعين من دعم الدولة المخصص للفلاحين، مما اعتبروه اخلالا تاما بالوعود المقدمة لهم من طرف الشركة. الشيء الذي جعلم يتجهون إلى الاقتراض بنسب فائدة مرتفعة وصلت إلى %15.

IMG-20230731-WA0029 انتفاضة  قوية لمزارعي الشمندر السكري بإقليم قلعة السراغنة ضد إدارة  شركة كوزيمار" أولاد عياد
وأمام هذه الوضعية الصعبة التي يعيشها مزارعي الشمندر بإقليم قلعة السراغنة، طالب الفلاحون المتضررون من هذه الاختلالات بفتح تحقيق وإجراء بحث ومواجهة، مع مساءلة مرتكبي هذه التجاوزات، كما طالبوا بتسوية وضعية المتضررين.

IMG-20230731-WA0025 انتفاضة  قوية لمزارعي الشمندر السكري بإقليم قلعة السراغنة ضد إدارة  شركة كوزيمار" أولاد عياد

IMG-20230731-WA0024 انتفاضة  قوية لمزارعي الشمندر السكري بإقليم قلعة السراغنة ضد إدارة  شركة كوزيمار" أولاد عياد

شارك هذا المحتوى:

Previous post

بلاغ ….مصالح أمن برشيد تتمكن من اعتقال شخصين يشتبه في تورطهما في عمليات السرقة بالخطف في حق المواطنين

Next post

الوكالة الحضرية لجهة الدارالبيضاء سطات تواكب مقام أفراد مغاربة العالم بأرض الوطن وتفعيل آلية الشباك التواصلي الوحيد الخاص بهم طيلة فترة فصل الصيف من أجل طلباتهم وشكياتهم ومدهم بالمعلومات والإرشادات اللازمة .

إرسال التعليق

ربما فاتك