جاري التحميل الآن

رسالة الى من يهمه الأمر. …..ماهي آختصاصات أعضاء المجلس الجماعي لمدينة بوسكورة، إقليم النواصر؟

متابعة فيصل باغا النواصر.

في آتصال هاتفي لمراسل جريدتنا بالسيدة( ف. س ) التي تشغل منصل نائبة رئيس جماعة بوسكورة على إثر حالة وفاة أحد جيرانه بمنطقة حي الرميلية بوليكوما أولاد آبن عمر، ولكون العضوة بالمجلس الجماعي تنتمي لنفس المنطقة ومن منطلق التبليغ عن هاته الحالة الإنسانية والاجتماعية لإرسال سيارة إسعاف نقل الموتى لاستكمال إجراءات دفن الفقيد .
زد على ذلك الكارثة الحقيقية الناتجة عن مشاكل تدفق مياه الصرف الصحي. وقبل أن يكمل مراسلنا كلامه آنفجرت السيدة المسؤولة في وجه واصفة إياه بالمتطفل و الأفاق قائلة بعبارة متبحجة (دخل سوق راسك أشداك تدوي على ساكنة بوليكوما؟ واش آنت وكيل عليهم؟ أنا ماشي سوقي ومتبقاش تعيط ليا؟) وعليه نطرح سؤالا عريضا وبارزا عن دور المجلس الجماعي في حياة المواطن المغربي؟ وإن لم يعلم هؤلاء المسؤولين فمن واجبنا كإعلام تذكيره ببعض آختصاصاته وواجباته :تقوم الجماعة بإحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في الميادين التالية:

توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء.
النقل العمومي الحضري.
الإنارة العمومية.
التطهير السائل والصلب ومحطات معالجة المياه العادمة.
تنظيف الطرقات والساحات العمومية وجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها ونقلها إلى المطارح ومعالجتها وتثمينها.
السير والجولان وتشوير الطرق العمومية ووقوف العربات.
حفظ الصحة.
نقل المرضى والجرحى.
نقل الأموات والدفن.
إحداث وصيانة المقابر.
الأسواق الجماعية.
معارض الصناعة التقليدية وتثمين المنتوج المحلي.
أماكن بيع الحبوب.
المحطات الطرقية لنقل المسافرين.
محطات الاستراحة.
إحداث وصيانة المنتزهات الطبيعية داخل النفوذ الترابي للجماعة.
مراكز التخييم والاصطياف.

كما نذكرها بخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله حين أكد نصره الله أن إصلاح الإدارة يتطلب تغيير السلوكات والعقليات وجودة التشريعات من أجل مرفق إداري عمومي فعال، في خدمة المواطن.
فهل ستستجيب سلطات المجلس الجماعي لبوسكورة لتطلعات المواطنين أم سيبقى الحال على ماهو عليه رسالة موجهة إلى السيد وزير الداخلية لإرسال لجنة قانونية للوقوف على حجم الخروقات التي تعرفها منطقة بوسكورة .
يتبع….

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك