انطلاق دورة تكوينية حول المقاربات البيداغوجية المعتمدة بإعداديات الريادة بمراكش

براهيم افندي

مراكش – أشرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمدينة مراكش، السيد براهيم أفندي، صباح يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، على انطلاق دورة تكوينية حول المقاربات البيداغوجية المعتمدة بإعداديات الريادة، والتي تنعقد بالثانوية الإعدادية زهور تاركة. حضر هذه الدورة، التي شهدت مشاركة 183 مستفيدة ومستفيداً، رئيس مصلحة الشؤون التربوية والمنسقة الإقليمية لإعداديات الريادة بمصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، بالإضافة إلى 13 مفتشاً تربوياً مشرفاً على تأطير الورشات التكوينية.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد المدير الإقليمي على أهمية البرنامج المندمج رقم 3 في شقه المتعلق بمواكبة الأساتذة وتمكينهم من الممارسات البيداغوجية الناجعة، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل الأطر الإدارية والتربوية لإنجاح هذه المبادرة الهامة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية، في إطار تقييمها لتجربة مؤسسات الريادة، أعلنت أن البرنامج يستهدف على مستوى السلك الإعدادي 200 ألف تلميذة وتلميذ، ابتداءً من الدخول المدرسي المقبل. ويهدف نموذج إعداديات الريادة إلى معالجة التعثرات الدراسية لدى التلاميذ وتقديم الدعم المدرسي لهم ومساعدتهم على النجاح، وذلك من خلال إرساء آلية يقظة وتوفير المواكبة اللازمة للتلاميذ المعرضين للهدر المدرسي.

وفي هذا السياق، قررت الوزارة الوصية توسيع نطاق مشروع مؤسسة الريادة ليشمل السلك الثانوي الإعدادي خلال الموسم الدراسي المقبل، بهدف المحافظة على الجودة اللازمة وتوفير الظروف الملائمة لإنجاح التجربة.

يشمل مشروع مؤسسات الريادة عدة مكونات رئيسية، من بينها تقديم الدعم الاستدراكي للتلميذات والتلاميذ مجاناً داخل المؤسسات التعليمية، مراجعة منهجية التدريس، توفير تكوين إشهادي للأساتذة، تجهيز الفصول الدراسية بالوسائل الرقمية، وتجويد ظروف الاستقبال بالمؤسسات التعليمية.

تعد هذه الدورة التكوينية خطوة مهمة ضمن سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تحسين جودة التعليم في المغرب، وتعزيز قدرات الأساتذة بما ينعكس إيجابياً على أداء التلاميذ ومردوديتهم الدراسية.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *