تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

يوسف حسيك مدير جريدة مع الحدث

أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع الطاقم التحريري وطاقم التصوير وكل المراسلين بكل ربوع المملكة والخارج ، يسعدني أنا مدير جريدة مع الحدث أن اتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية بالخير والبركات.
اهل الله هذا العيد المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين باليمن والخير والبركات ، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة ، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والهناء ، إنه سميع مجيب
يوسف حسيك مدير جريدة مع الحدث

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بتطوان ويتقبل التهاني بهذه المناسبة السعيدة

تطوان/ متابعة مع الحدث

 

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، يومه الاثنين 10 ذي الحجة 1445ه الموافق لـ17 يونيو 2024م، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان.

وقد غصت جنبات الطريق التي مر منها الموكب الملكي، بحشود المواطنين والمواطنات الذين جاؤوا ليباركوا لأمير المؤمنين العيد السعيد، وهم يهتفون بحياة جلالته ويباركون خطواته.

ولدى وصول جلالة الملك إلى المسجد، استعرض جلالته تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية.

وعقب الصلاة، أبرز الخطيب في خطبة العيد الدلالات الكبيرة لهذا اليوم الجليل الذي جعله الله خاتمة للعشر الأوائل من ذي الحجة المباركة، مبرزا أن عيد الأضحى يمثل شعيرة من شعائر الإسلام، ومنحة إلهية من الرب الرحيم، فيها تتجلى الوحدة والأخوة والتكافل والتضامن بين المسلمين.

وأضاف الخطيب أن هذا العيد يحل على المغرب وقد حباه الله تعالى بالأمن والأمان والطمأنينة والرخاء، بفضل إمارة المؤمنين، الركن الركين والحرز المتين.

وأشار إلى أنه بفضل أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل حكمته وسداد رأيه، أضحى المغرب أمة مزدهرة، بما أطلق جلالة الملك من مشاريع كبرى هادفة بانية، جعلت مكانة المغرب مرموقة بين الأمم، وبوأته منزلة يعتبر بها نموذجا دوليا وإقليميا، وكذا حرص جلالته على إقامة الدين وشعائره، وتثبيت قيمه ومناهجه.

وفي الختام، ابتهل الخطيب وجموع المصلين إلى الله تعالى بأن ينصر أمير المؤمنين ويقر عين جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد عضده بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ويحفظه في كافة أفراد أسرته الملكية الشريفة.

كما رفعت أكف الضراعة إلى الله عز وجل بأن يمطر سحائب الرحمة والرضوان على فقيدي الوطن والإسلام الملكين المجاهدين محمد الخامس والحسن الثاني، ويكرم مثواهما، ويطيب ثراهما.

بعد ذلك، قام جلالة الملك بنحر أضحية العيد اقتداء بسنة جده المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام، فيما قام إمام المسجد بنحر الأضحية الثانية.

وفي ختام هذه المراسم غادر أمير المؤمنين مسجد الحسن الثاني عائدا إلى القصر الملكي، وسط هتافات المواطنين والمواطنات الذين حجوا بأعداد كبيرة للتعبير عن تعلقهم بأهداب العرش العلوي المجيد وبشخص جلالة الملك، في الوقت الذي كانت تدوي فيه طلقات المدفعية تعبيرا عن البهجة بحلول العيد المبارك.

 

وبالقصر الملكي، تقدم للسلام على أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، وتهنئته بالعيد السعيد رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الرئيس الأول لمحكمة النقض، ورئيس النيابة العامة الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، وعميد السلك الدبلوماسي الإسلامي بالمغرب سفير دولة الكاميرون، ورؤساء الهيئات الدستورية وعدد من سامي الشخصيات المدنية والعسكرية.

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 1484 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك

 

 

الرباط/ متابعة بوشعيب مصليح

 

بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذه السنة 1445 هجرية 2024 ميلادية، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أدام الله عزه ونصره، فأصدر عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 1484 شخصا.

 

وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل بهذا الخصوص:

 

“بمناسبة عيد الأضحى المبارك لهذه السنة 1445 هجرية 2024 ميلادية، تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 1484 شخصا وهم كالآتي:

 

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 1209 نزيلا وذلك على النحو التالي:

 

– العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 114 نزيلا

 

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1094 نزيلا

 

– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 01 نزيل واحد

 

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 275 شخصا موزعين كالتالي:

 

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 69 شخصا

 

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 06 أشخاص

 

– العفو من الغرامة لفائدة: 189 شخصا

 

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 09 أشخاص

 

– العفو من الغرامة ومما تبقى من العقوبة الحبسية لفائدة : 02 شخصين اثنين

 

المجموع العام: 1484

 

أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، ومنبعا للرأفة والرحمة، وأعاد أمثال هذا العيد على جلالته بالنصر والتمكين وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب، والسلام”.

أمير المؤمنين يؤدي غدا الاثنين صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان (وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة)

الرباط/ متابعة بوشعيب مصليح 

 

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، سيؤدي غدا الاثنين، صلاة عيد الأضحى المبارك، بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان.

 

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

 

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، سيؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك، يوم غد الاثنين 10 ذي الحجة 1445 هـ موافق 17 يونيو 2024 م، بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان.

 

وستبث وقائع صلاة العيد مباشرة على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة، ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا”.

عيد بطعم الهزيمة

ذ / عبدالرحيم أزنزوم

كثيرة هي أشكال الحسرة والألم التي تجرعتها الأسر المغربية في بحثها عن أضحية عيد تحول من مناسبة دينية إلى حرب ضروس ، أبطالها فلاحين ومضاربين وعديمي ضمير في مواجهة المغربي البسيط والمحدود ، محدود الدخل والحيلة ، محدود الوسائل والحلول ، ليس له من أمره إلا الصبر وتجرع مرارة العجز.
إن أقسى أنواع الهزيمة هي تلك التي تجعل الرجل عاجزا تماما عن رسم الابتسامة على وجوه أبنائه وأسرته ، حيث أصبح اقتناء الاضحية وإحياء سنة الذبح تماما كالحج ، متاح فقط لمن استطاع إليه سبيلا ، فثمن الأضحية الجيدة والتي تصلح كهديةاليوم ، أضحى يساوي راتب شهر كامل من العمل لموظف أو أجير من الطبقة المتوسطة .
وإدا كان هذا حال متوسطي الدخل ، فأين يذهب الأجير والمياوم ومن يطلب قوت يومه كل يوم ، وهل له من أفق أو غد ؟
إن تكرار الهزيمة يؤدي بالضرورة إلى الانسحاب ، وسيأتي يوم ينسحب المواطن المغلوب فيه من سباق العيد ، فيصبح عدم شراء الأضحية أمرا عاديا بل ومحتوما ، ويتحول يوم النحر العظيم إلى يوم عادي لا فرحة فيه ولا عيد فيه ، وذلك ما نرجو أن لا نحضر فيه، لأن الحلم أن يجود الزمن بحكومة مواطنة قوية يكون المواطن أولويتها فيه ، وان لا تتركه بين مضارب ومسترزق وسفيه.
فدور الحكومات ليس تبرير الغلاء ولكن تحقيق الرخاء.

المرصد الوطني: يكشف اختلالات صفقة رحبة الغنم بتمارة ويطالب بفتح تحقيق مستعجل

متابعة مع الحدث 

 

أثار المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام جدلا واسعا، بعد أن شكك في ظروف وملابسات تمرير صفقة رحبة الغنم (الخاصة بعيد الاضحى) بمدينة تمارة، بعد أن تحدث عن وجود شبهات جدية بشأن وقوع تجاوزات قد تكون أضرت بمبادئ الحكامة الجيدة للمرفق العمومي وقواعد الشفافية والتنافس الشريف والالتزام بمقتضيات القانون.

 

وارتباطا بالموضوع، أصدر ذات المرصد بيانا للرأي العام، توصل موقع “جريدة مع الحدث ” بنسخة منه، تطرق من خلاله لبعض المؤشرات التي تثير الشكوك بخصوص هذه الصفقة، حيث تحدث (على سبيل الذكر) عما وصفه بـ “التأخر الملتبس في الإعلان عن موعد إجراء الصفقة، مشيرا إلى أنها تمت قبل أيام قليلة من عيد الأضحى، ما تسبب بحسبه في “عدم إتاحة الفرصة الزمنية لإمكانية إعادة الإعلان من جديد عن الصفقة في حال وجود تواطؤات، أو عدم رسوها على متنافس جدي في المرحلة الأولى”.

 

في ذات الصدد، شدد المرصد الحقوقي على أن هذا التأخير في إعلان الصفقة، اضطر إلى قبول نتائج الصفقة في محطتها الاولى بغض النظر عن هزالة القيمة المالية التي رست عليها والتي قد تكون أقل من ثمن افتتاح المزايدة، وفق تعبير البيان، مشيرا إلى ما سلف ذكره، يشكل ضررا “مبيتا” بالمال العام.

 

 

ومن جهة أخرى، تساءل المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال، عن السر في وضع شروط تتعارض مع القوانين المعمول بها، ضمنها أداء “الضمان المالي”، مشيرا إلى أن اشتراط أداء مبلغ الضمان المالي نقدا هو شرط تعجيزي غير واقعي ولا يستند على أي أساس قانوني سليم بل يخالف مقتضيات قانونية تُلزم الأداء بالشيك، بما فيه الشيك المصدق عليه، وفق تعبير البيان.

 

في سياق متصل، اعتبر المرصد بأن هذه الوقائع التي وصفها بـ”المريبة”، والتي أحاطت بظروف وملابسات تنفيذ هاته الصفقة، تعزز -بحسبه- فرضية وقوع اختلالات يتعين إجراء تحقيق بشأنها من طرف سلطة الوصاية أو أي جهاز مختص بالمراقبة والتفتيش، موضحا أن الأجواء (الفوضوية) التي أحاطت بجلسة فتح الأظرفة بالقاعة المخصصة لذلك والسماح بدخول عدد من الأشخاص يفوق عدد المنافسين بعشرات المرات (جعلها تتحول إلى حلبة للمضاربة والسمسرة) يكفي وحده للقيام بتحقيق مستعجل في الموضوع مع ما يترتب قانونا، حسب نص البلاغ.IMG 20240615 WA0121

 

 

 

 

 

 

تجديد الثقة فالمكتب المسير لصناعة التقليدية جهة كلميم وادنون 

طانطان متابعة/ عابدين الرزكي 

 

غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم وادنون تجني ثمارها الاولى بعد اعادة هيكلة مكتبها المسير والقطع مع ممارسات الابتزاز السياسي باعادة الثقة مع المنظومة المحلية ومنسبي قطاع الصناعة التقلدية بالجهة وفق برنامج تشاركي منهجية ترتكز على تطوير برامج التكوين والتكوين المستمر لفائدة الحرفيين والصناع التقلديين ، وتطوير مقاربة جديدة توائم بين نظام التكوين بالتدرج المهني ومتطلبات سوق الشغل، إضافة إلى تجويد مختلف الخدمات التي تقدمها الغرفة.

 

يواصل رئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بجهة وادنون بمعية مكتبه الجديد وضع دعائم ومخططات تنموية للنهوض بالقطاع وفق مقاربة تشاركية تماشيا مع الاستراتيجية السامية والرؤوية الملكية بالاستثمار بقطاع الصناعة التقليدية باعتبار من الرافعات الأساسية للنهوض بالسياحة وتثمين الهوية والمجال….، بالنظر لخصوصياته الثقافية والهوية المحلية.

 

ويشكل قطاع الصناعة التقليدية بوادنون، مدخلا هوياتي وثقافي من خلال تعزيز دينامية الأسواق والنهوض بتسويق المنتجات المجالية المحلية التي تعتبر أهم روافد الجهة نظرا لمكانتها التاريخية وارتباطتها بالثقافة والمجال بالانسان الصحراوي بالمنطقة.

وفي سياق نفسه شكل اللقاء الذي عقده رئيس الغرفة مع عامل إقليم آسا الزاك بحضور

المدير الجهوي للقطاع الوصي مناسبة لتنزيل وتفعيل حزمة من الاتفافيات في المنظور القريب بعقد شراكات دولية تروم لادماج الصناع في النسيج السيوسيو اقتصادي وبدوره ثمن عامل الاقليم السيد يوسف خير، هذه الدينامية المتواصلة ومواكبة المستمرة التي توليها غرفة الصناعة الصناعية التقليدية وباقي المتدخلين لتعزيز الادوار الهامة التي يلعبها قطاع الصناعة التقليدية بتعريف وتسويق المنتوجات المجالية التي تزخر بها المنطقة.

 

وفي ختام اللقاء، نوه رئيس الغرفة رفقة مكتبة بالانخراط الجاد والمسؤول لعامل الإقليم ورئيس المجلس الاقليمي لاسا الزاك بتفاعلهم الايجابي للنهوض بالقطاع وايمانهم بدوره المحوري ومساهمته في التنمية المحلية.

بصور: حفل التميز لدوي الهمم

طانطان/ عابدين الرزكي 

 

نظم مركز ماء العينين أهل بيه لاصحاب الهمم حفل اختتام الموسم الدراسي 2023/2024 مساء يوم الخميس 13يونيو2024 بدار الشباب المسيرة بطانطان وقد حضر الحفل كل من السيد المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب السيد ابراهيم الخليل العيلول والسيد رئيس جمعية المرأة التقليدية والسيد الرئيس جماعة بوموكاي والسيد شباح عضو جماعة طانطان والسادة أعضاء الجمعية المرأة المبدعة في وضعية إعاقة والسيدة مديرة دار الشباب المسيرة والصحافة المحلية إضافة إلى فعاليات من المجتمع المدني بالإقليم ،وأولياء الامور وأمهات المستفيدين والمستفيدات والإطار العاملين بالمركز والصحافة المحلية.

IMG 20240615 WA0113

فبعد الإفتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم قرأتها احدى مستفيدات المركز تليها تحية النشيط الوطني المغربي.IMG 20240615 WA0110

 

حيث ألقت السيدة رئيسة الجمعية كلمة باسم اطر الإدارية والتربوية قدمت من خلالها لكافة الحضور كل باسمه وصفته كلمة شكر وتقدير على هذه المبادرة الطيبة التي لقيت استحسانا كبيرا لدى الأسر وعلى المجهود الذي يبذلونه لفائدة اصحاب الهمم باقليم طانطان بشكل عام .IMG 20240615 WA0111

 

كما شكرت كذلك جميع المتدخلين و المساهمن والمتعاطفين مع هذه الفئة من المجتمع ، كما تدخلت السيدة مديرة مركز ماء العينين أهل بيه وشكرت فيها جميع الحضور والاطر الادارية والتربوية على كل المجهودات المبذولة، كلمة أخرى للسيد مندوب الشباب والثقافة والتواصل ،تم بعدها الإنتقال لجو الغناء والرقص من خلال لوحات جميلة ،وكذلك المسرح من خلال مسرحية قصيرة بالحسانية أبدع فيها دوي الإحتياجات الخاصة وبرهنوا على تحديهم الكبير للإعاقة، حيث أنهم قدموا عرضا للأزياء وماتعلموه من خلال الفصالة والخياطة التي يدرسونها بالمركز أيضا…..IMG 20240615 WA0128

 

ختاما تم تكريم بالجوائز لكل المستفيدين والمستفيدات. وتكريم كذلك الأطر العاملة بمركز ماء العينين أهل بيه لذوي الهمم بالجوائز والشواهد التقديرية نظير الخدمات الجليلة التي يقدمونها لاهولاء الاطفال ، والتكريمات ايضا لكل شرفنا بحضوره وكانت المفاجأة إذ قام الطاقم العامل بالمركز بتكريم السيدة رئيسة الجمعية على تفانيها ومسيرتها النضالية للنهوض والإرتقاء بذوي الهمم وفي الختام ليتم رفع برقية الولاء والاخلاص جلاله الملك محمد السادس نصره الله.IMG 20240615 WA0109

استجابة إنسانية وبيئية: شركة SOS تنظم حملة لتنظيف مدينة سطات في عيد الأضحى

عماد وحيدال 

 

في إطار الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، أطلقت شركة SOSبسطات حملة تحسيسية وتوعوية بالتعاون مع المجلس الجماعي بسطات، بهدف جمع وتفريق الأكياس البلاستيكية المستخدمة لتعبئة مخلفات أكباش العيد. تأتي هذه المبادرة في إطار الحفاظ على نظافة المدينة وتعزيز الوعي البيئي بين سكان المنطقة.IMG 20240615 WA0040

 

تأتي جهود شركة SOSبسطات في إطار مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث تسعى لتحقيق تأثير إيجابي على المجتمع المحلي. تمثل هذه الحملة فرصة للمشاركة المجتمعية الفعالة، حيث تم دمج جهود القطاعين الخاص والعام للحفاظ على نظافة المدينة وتعزيز الوعي بأهمية التخلص المستدام من النفايات.IMG 20240615 WA0038

 

تعبر إدارة شركة SOSبسطات عن شكرها وتقديرها العميق لمديرها ولجميع العاملين معه على جهودهم الحثيثة في إنجاح هذه المبادرة القيمة. كما تعبر عن شكرها وتقديرها لرئيس المجلس الجماعي بسطات السيد مصطفى الثانوي ولجميع أعضاء المجلس الجماعي على دعمهم وتعاونهم المستمر في إنجاح هذا النوع من المبادرات الإنسانية والبيئية.IMG 20240615 WA0037 1

 

يعكس هذا التعاون الفعال بين القطاع العام والخاص الروح الوطنية والمسؤولية المشتركة في تحقيق تحسين مستمر للبيئة والمجتمع. إنها خطوة مهمة نحو بناء مدينة سطات الخضراء والنظيفة، وتعزيز الوعي البيئي بين سكانها.

IMG 20240615 WA0036 1

 

تعد هذه الحملة خطوة مثالية نحو تحقيق أهداف التنمية المستتدامة والحفاظ على البيئة، وتشكل نموذجًا يحتذى به للتعاون الفعال بين القطاعين العام والخاص في العمل الخيري والبيئي.

الداخلة : جنوح قارب على متنه 97 مرشحا للهجرة السرية

محمد ونتيف 

علم من مصادر محلية أنه سجل مساء أمس الجمعة 14 يونيو الجاري حادث جنوح قارب للهجرة السرية بجهة الداخلة واد الذهب.

تضيف المصادر أن الواقعة شهدتها منطقة بلاية القنديل قرب الفارو بجهة الداخلة، حيث جنح قارب على متنه مهاجرين ينتمون لدول إفريقيا جنوب الصحراء.

هذا وفور علمها بوجود قارب جانح سارعت عناصر القوات المساعدة المكلفة بحراسة الحدود لتقديم المساعدة للمرشحين وعددهم 97 مهاجرا فيما.

إلى ذلك تم نقل 16مهاجر من قبل الوقاية المدنية إلى المستشفى الجهوي وادي الذهب لتلقي العلاج اللازمة.

كما تم فتح تحقيق في الواقعة لمعرفة تفاصيل رحلتهم الفاشلة للوصول إلى جزر الكناري الإسبانية.