يونيو 2024

بلاغ من وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة

مع الحدث.

نبه بلاغ من وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة  إلى الاستعمال غير المناسب في وسائل التواصل الاجتماعي لصور غير حقيقية يدعون أنها لسمو الأميرة الراحلة وفي ما يلي نص البلاغ:

على إثر الإعلان عن وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، تغمدها الله بواسع رحمته، تمت ملاحظة الاستعمال المؤسف وغير المناسب، في وسائل التواصل الاجتماعي (Réseaux sociaux) لصور غير حقيقية وكاذبة، نُسبت لسمو الأميرة الراحلة، لذا، ندعو جميع المواطنين لاحترام القوانين ذات الصلة، ومراعاة ظروف الحداد التي تعيشها الأسرة الملكية الشريفة

التقرير الأسود يفضح المستفيدين: نزار بركة ينشر أسماء النافذين في قطاع المقالع”

بشرى مبكير .

التقرير البرلماني الذي أنجزته لجنة برلمانية بالتعاون مع جهات مختصة حول المقالع، والمعروف باسم “التقرير الأسود”، كشف عن العديد من التجاوزات والاختلالات في تدبير واستغلال المقالع بالمغرب. ووفقا للتقرير، فإن هناك استفادة غير مشروعة من قبل بعض النافذين في السياسة والاقتصاد من هذه المقالع، حيث تستخدم شركات كواجهة لإخفاء المستفيدين الحقيقيين

استجابة لهذه الاختلالات، قرر نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اتخاذ خطوات هامة منها نشر أسماء المستفيدين من المقالع في جميع أنحاء المملكة. هذا القرار من المتوقع أن يثير ردود فعل واسعة نظرا لأنه سيسلط الضوء على أسماء شخصيات سياسية ومسؤولين كانوا يستفيدون بشكل غير قانوني من هذه الموارد الطبيعية

من بين القرارات المتوقعة في ظل هذه المستجدات:

1إصلاح التشريعات : مراجعة القوانين المنظمة لاستغلال المقالع لضمان الشفافية والمحاسبة.
2. تحسين الرقابة: تعزيز آليات المراقبة لمنع التجاوزات وضمان الالتزام بالمعايير البيئية.
3. تعزيز الشفافية: نشر البيانات والمعلومات المتعلقة باستغلال المقالع وإيراداتها بانتظام.
4. مشاركة المجتمع المدني: إشراك الجمعيات المدنية والمهنية في مراقبة واستغلال المقالع لضمان إدارة عادلة وشفافة

هذه الخطوات تهدف إلى تحسين إدارة واستغلال المقالع بما يعود بالنفع على المجتمعات المحلية ويحد من الأضرار البيئية والصحية التي كانت تعاني منها الكثير من المناطق بسبب الاستغلال العشوائي وغير القانوني للمقالع.

“انتخابات فرنسا التشريعية 2024: صعود اليمين المتطرف يفرض تحديات جديدة على ماكرون”

بشرى مبكير 

في الانتخابات التشريعية الفرنسية لعام 2024، حقق حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف بقيادة جوردان بارديلا مكاسب كبيرة، حيث حصل على حوالي 31.5% من الأصوات في الجولة الأولى. هذا النجاح جاء بعد فوزهم الكبير في انتخابات البرلمان الأوروبي، مما دفع الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في محاولة لمواجهة تصاعد نفوذ اليمين المتطرف في فرنسا

هذه الخطوة من قبل ماكرون تهدف إلى تقليل فرص اليمين المتطرف في الحصول على أغلبية برلمانية، وذلك بسبب النظام الانتخابي الفرنسي الذي يتطلب حصول الحزب على 50% من الأصوات في الجولة الأولى أو مواجهة جولة ثانية، مما يصعب على اليمين المتطرف الفوز بالأغلبية الكافية للحكم بمفرده

من المتوقع أن تكون هذه الانتخابات حاسمة في تحديد مستقبل المشهد السياسي الفرنسي، حيث يسعى ماكرون إلى تعبئة الناخبين لمنع “التجمع الوطني” من تحقيق مكاسب إضافية

 

صفرو : فيدرالية اليسار بصفرو تؤسس فرعها .

 

رشيد كداح

انعقد جمع عام تنظيمي تأسيسي لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بصفرو بمقر CDT الأحد 30 يونيو 2024 على الساعة الحادية عشر صباحا .

تحت اشراف عبد الهادي الهيلالي عضو المكتب السياسي لحزب فيدرالية اليسار الديمقراطي وعضو اللجنة الوطنية للتنظيم وبعد نقاش جاد ومسؤول ، ساده نوع من الجدية وروح التضحية ، تم انتخاب

مكتب الفرع على الشكل التالي:

كاتب الفرع : مرموش الناجيم
نائب كاتب العام : محمد الذهبي
امين المال : محمد اوهادي
نائبة امين المال : منية ظريف
مقرر : العلوي عبد الكريم
نائبة المقرر : صباح العلمي

المستشارون المكلفون بمهام : بدرية جبروني ، محمد العروسي ، انس كامل ، عبد الاله بويعقوب ، فؤاد بوشامة .

IMG 20240630 WA0057

فدرالية المنار بمراكش تعزي عاهل البلاد في وفاة الأميرة المغفور لها للا لطيفة

عبد الصادق لفروي رئيس فدرالية المنار للوحدة و التضامن بمراكش

تلقى المكتب التنفيذي لفدرالية المنار للوحدة و التضامن بمراكش ببالغ الحزن والأسى العميق، نبأ فاجعة فقدان المشمولة بعفو الله ورضاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة أحسن الله قبولها إلى جواره مع عباده الصالحين المنعم عليهم بالجنة والغفران.
وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم المكتب التنفيذي اصالة عن نفسه ونيابة عن كافة أعضاء فدرالية المنار للوحدة و التضامن إلى مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وإلى كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة وعموم الشعب المغربي، بأحر التعازي وأصدق المواساة في هذا الرزء الفادح الذي لا راد لقضاء الله فيه، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنها فسيح جناته مع الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وأن يرزق مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وكافة الأسرة الملكية الشريفة جميل الصبر والسلوان.
عبد الصادق لفروي
رئيس فدرالية المنار للوحدة و التضامن بمراكش

ودادية موظفي العدل تعزي في وفاة المغفور لها الأميرة للا لطيفة والدة جلالة الملك حفظه الله.

محمد عبد الصادق السعيدي. رئيس ودادية موظفي العدل

تلقى المكتب المركزي لودادية موظفي العدل ببالغ الحزن والأسى العميق، نبأ فاجعة فقدان المشمولة بعفو الله ورضاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة أحسن الله قبولها إلى جواره مع عباده الصالحين المنعم عليهم بالجنة والغفران.
وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم المكتب المركزي اصالة عن نفسه ونيابة عن كافة أعضاء المجلس الاداري وأعضاء المكاتب الجهوية والمكاتب المحلية إلى مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وإلى كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة وعموم الشعب المغربي، بأحر التعازي وأصدق المواساة في هذا الرزء الفادح الذي لا راد لقضاء الله فيه، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته، وأن يسكنها فسيح جناته مع الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وأن يرزق مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وكافة الأسرة الملكية الشريفة جميل الصبر والسلوان.

محمد عبد الصادق السعيدي
رئيس ودادية موظفي العدل

أمين ماطلو يصدر أغنيته الجديدة “الكبدة كوليها ماتربيهاش” ويعلن جولة في المغرب

بقلم: عزيز صياد

في خطوة جديدة ومثيرة، أصدر الفنان الجزائري الشهير أمين ماطلو أغنيته الجديدة بعنوان “الكبدة كوليها ماتربيهاش”. الأغنية التي تمثل إضافة نوعية لمسيرته الفنية، جاءت من كلماته وألحانه، وتم توزيعها بإتقان على يد الموزع المغربي الموهوب مراد ترسلت. التسجيل تم في بلجيكا، مما يعكس تعاونًا دوليًا يضيف للأغنية نكهة خاصة ومميزة.

تحمل الأغنية رسالة تحفيزية موجهة للنساء، خاصة اللواتي فقدن الأمل في الحياة. من خلال كلماتها العميقة ولحنها المؤثر، تشجع الأغنية النساء على النهوض ومواجهة التحديات بقوة وإرادة. يعبر أمين ماطلو عن حبه وتقديره الكبيرين للمرأة، ويريد أن يبعث برسالة أمل وقوة لكل امرأة تشعر بالإحباط، مؤكدًا أن الحياة تستحق العيش بكرامة وإصرار.

وفي تصريح له، عبر أمين ماطلو عن شوقه وحنينه إلى المغرب، كاشفًا عن خططه للقيام بجولة في المدن المغربية خلال فصل الصيف المقبل. هذه الجولة المنتظرة ستكون فرصة مميزة لجمهوره المغربي للاستمتاع بأدائه المباشر والتفاعل معه عن قرب.

تأتي هذه الجولة كجزء من مساعيه لتوطيد العلاقات الثقافية والفنية بين الجزائر والمغرب، وتعزيز التبادل الفني بين البلدين الشقيقين. ومن المتوقع أن تشمل الجولة العديد من المدن الكبرى مثل الرباط، الدار البيضاء، مراكش، وطنجة، حيث يلتقي ماطلو بمحبيه ويقدم عروضًا موسيقية حية تعكس موهبته وإبداعه.IMG 20240630 WA0131

تلقى الأغنية استحسانًا كبيرًا منذ صدورها، حيث عبر العديد من المستمعين عن إعجابهم بكلماتها المؤثرة ولحنها الجميل. ومن المنتظر أن تحقق الأغنية نجاحًا كبيرًا، وتصبح من الأغاني المفضلة لدى الجمهور.

بإصداره لهذه الأغنية وإعلانه عن جولته في المغرب، يثبت أمين ماطلو مرة أخرى أنه فنان متعدد المواهب يحرص على تقديم فن هادف وجميل، يلامس قلوب المستمعين ويحفزهم على مواجهة الحياة بإيجابية وأمل.

المجلس العلمي المحلي لإقليم سطات: رائد الإنسانية والتضامن

عماد وحيدال

في ظل الظروف الراهنة التي تتطلب منا جميعًا التعاضد والتكافل، تبرز مبادرات قيمة تلك التي نظمها المجلس العلمي المحلي لإقليم سطات، والتي جسدت روح الإنسانية العالية والتضامن الاجتماعي. فقد أقيمت عملية إعذار يوم الأحد 30يونيو2024 في المركز الصحي أطلس بمدينة سطات، بالتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لصالح أبناء القيمين الدينيين وجميع المواطنين بالإقليم.

تنوعت فعاليات النشاط الإحساني بتوفير الأدوية الضرورية، والألبسة، والسلال الغذائية، إضافةً إلى الهدايا الخاصة بالأطفال، وإجراء التحاليل الطبية اللازمة للمستفيدين. ولقد لاقت هذه المبادرة ترحيبًا كبيرًا من قبل السكان الذين عبروا عن امتنانهم العميق وشكرهم للمسؤولين عن هذه العملية الإنسانية.

رئيس المجلس العلمي المحلي، الأستاذ الجيلالي كريم، أكد على أهمية دور الأعمال الإنسانية في تعزيز التكافل الاجتماعي وتخفيف العبء عن كاهل الفرد المحتاج، مشيدًا بالدور الريادي للمجلس في تنفيذ توجيهات القيادة العليا لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده وترجمة القيم الإنسانية لديننا الحنيف إلى أفعال عملية تعزز الروابط الاجتماعية.

في الختام، نثمن بشدة الجهود المخلصة التي بذلها المجلس العلمي المحلي والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مؤكدين على أن مثل هذه البادرات النبيلة هي الركيزة الأساسية لبناء مجتمع قوي ومترابط. فلنتابع ونشجع مثل هذه الأعمال التي تجسد قيم التعاون والتضامن، لنرسخها كسمة مميزة في هويتنا الاجتماعية.

تحية تقدير وامتنان لكل من ساهم في إنجاح هذه العملية الإنسانية النبيلة، مع تمنياتنا بمزيد من التقدم والنجاح في خدمة مجتمعنا الكريم.

عماوي وراجي يهيمنان على ترايل شفشاون

مع الحدث.

اختتمت يومه الأحد (30 يونيو) النسخة الأولى من “ترايل سوفاك شفشاون تلاسمطان” بأسلوب أنيق، تميز بلحظات من العاطفة الشديدة في أحضان المناظر الطبيعية الخلابة. وتخطى المتسابقون، الذين اختاروا المشاركة في المراحل الثلاث أو في ومرحلتين، يومه الأحد، خط النهاية في شفشاون، ليختتموا مغامرة رياضية وإنسانية لا تنسى. وبالنسبة لمسابقة 3 مراحل على مسافة 84 كلم فقد فاز بالمركز الأول في فئة الرجال يوسف عماوي، متبوعا في المركز الثاني بسفيان عماوي، وفي المركز الثالث بالفرنسي أوليفييه جيليبرت، أما لدى السيدات فعاد المركز الأول لعزيزة راجي، بينما كانت الوصافة من نصيب محفوظ مريم. أما على صعيد مسابقة مرحلتين على مسافة 46 كلم فتوج بالصف الأول لدى الرجال الفرنسي دابي فابيان، أما المركزان الثاني والثالث فعادا على التوالي لكل من الحسيني ياسر وروجي المهدي.
وبالنسبة للسيدات فقد فازت بالمركز الأول تاباهات زينب، وبالصف الثاني أبو المراعي لينا، وبالصف الثالث سكيريج صوفيا.

IMG 20240630 WA0041 IMG 20240630 WA0040 IMG 20240630 WA0038
وشهد الترايل أيضا تنظيم سباق 10 كلم، والذي شهد على مستوى الرجال دخول الرغاي محمد في الصف الأول، يليه موها الطويل في الصف الثاني، وكربوص عصام في الصف الثالث. وعلى مستوى السيدات حلت في الصف الأول لهو حفصة، وفي الصف الثاني حاجي عفيفة، وفي الصف الثالث سرحاني سلمى.
وخلال الأيام الثلاثة، كان “ترايل سوفاك” شفشاون تلاسمطان أكثر من مجرد منافسة رياضية، حيث تعززت الروابط بين المشاركين وقدم المخيم المؤقت بمنتزه تلاسمطان لحظات فريدة من التعايش، تحت سماء مرصعة بالنجوم، في تواصل كامل مع الطبيعة المهيبة لجبال الريف. وفي اليوم الختامي، جمع سباق 10 كلم أفضل متنافسي المستقبل، المستعدين لمواجهة تحديات جديدة. وكان أداء جميع المشاركين رائعاً، وتمكن الجميع من الشعور بالرضا عند عبور خط النهاية بعد رحلة شاقة ولكنها مجزية.

IMG 20240630 WA0039 IMG 20240630 WA0037 IMG 20240630 WA0036

زيارة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الموريتانية

مع الحدث : متابعة عادل الحصار

بقلم: عبدالله حافيظي السباعي

صباح يوم الاثنين 24 يونيو 2024، قمت بزيارة خاصة إلى ابن عمي وصديقي محمد تقي الله الأدهم، الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا. وجدته يستعد للخروج للندوة الصحفية اليومية، فاستقبلني بابتسامته المعهودة وأناقته المألوفة مرتديًا بدلة سوداء مع ربطة عنق مناسبة جدًا. محمد تقي الله الأدهم هو من قيدومي الصحفيين الموريتانيين ومن ألمعهم وأذكاهم، ودائمًا ما كنت أشبّهه بالصحفي المقتدر المغربي مصطفى العلوي الذي كان ينقل الأنشطة الملكية في المغرب، كما ينقل محمد تقي الله الأدهم أنشطة أغلب رؤساء الجمهورية في موريتانيا.

طلب مني الناطق الرسمي مرافقته لحضور الندوة الصحفية. كانت القاعة جميلة، مبنية على شكل قبة خضراء مغلفة بالثوب، تحتوي على منصة منسقة مع تلفاز كبير ورموز للجنة الوطنية. حضر عشرات الصحفيين والصحفيات منتظرين وصول الناطق الرسمي، الذي حياهم بحرارة وألفة، تنم عن اعتياده اللقاء بهم صباح كل يوم منذ بداية الحملة الانتخابية الرئاسية. قدم لهم بعض المستجدات، مؤكدًا ضمان التوصل بالنتائج في وقتها، وأن أي خلل يلاحظه ممثل المرشح خاصة في احتساب الأصوات سيتم تصحيحه فورًا. كما أعلنت اللجنة عن عدد الأموات الموجودين في اللوائح التي قامت اللجنة بنشرها وتوزيعها. وأخبرهم بأن الإدلاء ببطاقة الناخب أو البطاقة الوطنية أو جواز السفر كافٍ للقيام بالواجب الوطني للتصويت.

 

تساءلت، أين نحن في المغرب من نظام الانتخابات في موريتانيا؟ الدولة الشقيقة المجاورة التي يظنها الجميع متخلفة، بينما الواقع عكس ذلك. الانتخابات في موريتانيا مماثلة لقوانين الانتخابات في فرنسا أو جارتها السنغال، حيث تُجرى الانتخابات الرئاسية كل أربع سنوات والتصويت في دورتين. نفس الشيء ينطبق على الانتخابات التشريعية أو البرلمانية أو الجماعية.

 

على النقيض، في المغرب، تجري أغلب الانتخابات باللائحة، التي تبنتها حتى الأحزاب التقدمية لأنها تخدم أغراض أصحابها الأنانية. اللائحة في الأحزاب المغربية هي لوائح محاباة وبيع وشراء، تملؤها العلاقات العائلية والأصدقاء. في انتخابات البلديات، يُشترط أن يكون رئيس اللائحة غنيا لشراء الأصوات، بينما في الأحزاب التقدمية تُخصص لأعيان ومحظوظي الحزب، كما في حزب الإسلاميين أو الاشتراكيين أو التقدميين.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على سبيل المثال، لديه الحق في إقصاء أي مرشح في الانتخابات البرلمانية، كما حدث مع النائب الدكتور بلاجي، الذي ينجح في الحزب ويتم إبعاده ليفرض علينا في حي النهضة المرحوم عبدالله بها. ولم يتمكن الدكتور بلاجي من النجاح إلا بعد تعيين عبدالله بها وزيرًا للدولة. بنكيران يدعي الديمقراطية وهو يعرف في قرارة نفسه أن فاقد الشيء لا يعطيه.

 

فلماذا لا تتفق الأحزاب المغربية مستقبلا على الاقتراع في دورتين؟ فهو أنجع لأنه يسمح بتكتلات حزبية محترمة ولا يترك الخريطة السياسية مبعثرة. أتمنى من كل قلبي أن يعتمد البرلمان مستقبلا الاقتراع في دورتين على غرار أغلب دول العالم. إلا أنني أستبعد ذلك لأن الاقتراع الحالي يخدم المتواجدين حاليا في الساحة السياسية ويجعل الخريطة متحكمًا فيها من طرف وزارة الداخلية والدولة العميقة.

 

كما أتساءل، لماذا لا يعمد المغرب إلى تكوين لجنة مستقلة لمراقبة الانتخابات الجماعية والبرلمانية وإبعاد وزارة الداخلية عن العملية برمتها؟ إن ما يُهدر من أموال على لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية يكفي نصفه لإشراف لجنة مستقلة مغربية على الانتخابات، ونكون بذلك قد ربحنا النزاهة والشفافية على غرار أغلب الدول في العالم.

 

هنيئًا لموريتانيا على هذه الشفافية والنزاهة في الانتخابات، فوزارة الداخلية لا دخل لها من بعيد أو قريب وهي تتلقى نتائج الانتخابات عن طريق الإعلام كما يتلقاها باقي أفراد الشعب والعالم. لا زلت أذكر أنني في إحدى دورات الانتخابات البرلمانية تواجدت صدفة عند ابن عمي والي نواذيبو آنذاك المعروف بولد ديس، وكان الوالي يتلقى نتائج الانتخابات عن طريق اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وهذه شهادة للتاريخ.

 

موريتانيا أعطت كل الضمانات لإجراء انتخابات نزيهة لا يمكن أن ينتقدها إلا حاقد أو حسود، وما أكثرهم في زماننا هذا. موريتانيا، رغم ما يُقال، هي دولة في طريق النمو، ينتظرها مستقبل زاهر لأن الديمقراطية فيها غير مزيفة. رغم الثغرات، كل شيء يبشر بالخير. حباها الله بموقع جغرافي متميز فهي باب إفريقيا السوداء، بالإضافة إلى الخيرات النفطية التي اكتشفت فيها مؤخرًا، وتسامح أفراد شعبها رغم أن البعض يعمل على إثارة النعرات بين أفراد الشعب. لكن بالديمقراطية واقتسام الخيرات ستنتصر الدولة على كل التحديات. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

 

*حرر في نواكشوط مساء يوم الاثنين 24 يونيو 2024*