جاري التحميل الآن

الصويرة تحتضن الدورة الأولى من ملتقى المرأة والتنمية المستدامة.

مع الحدث الصويرة

تنظم جمعية بصمة خير للشؤون الاجتماعية والتضامن وبشراكة مع جمعية الصويرة فرنسا، خلال الفترة الممتدة من 06 إلى 12 يونيو 2022، الدورة الأولى من ملتقى المرأة والتنمية المستدامة بالصويرة، تحت شعار “مكانة المرأة في تثمين شجرة الأركان”.

ويضم البرنامج العام للملتقى، كما أعلنت عنه الجمعية المنظمة، ورشات لتقوية قدرات النساء حاملات المشاريع في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية وأدوات تطوير فكرة مشروع خاص، كما سيتم خلال الملتقى تنظيم ورشة تكونية لفائدة نساء تعاونية أركان إحاحان بدوار تبلعوانت في مجال التسيير الإداري والمالي للتعاونيات.

وسيعرف الملتقى تنظيم زيارة تبادل تجارب لكل من المركب الاجتماعي إبتسامة، لأجل الوقوف عند تجربة المركب في تمكين النساء ومواكبتهن لأجل إنشاء مشاريع خاصة، كما سيتم تنظيم زيارة ثانية لتعاونية الفرصة الثانية برئاسة الشاف حياة البوشتي لأجل الإطلاع على تجربة التعاونية التي تعد من التعاونيات الرائدة في مجال الطبخ والحلويات.

وضمن برنامج الملتقى، سيحتضن بيت الذاكرة مائدة مستديرة حول موضوع دور المرأة في تعزيز الوعي بأهمية شجرة الأركان، حيث سيجتمع خبراء ومسؤولون وفاعلون مدنيون لأجل تعميق النقاش حول الأدوار الطلائعية التي قامت بها المرأة، ولا تزال، لأجل المحافظة على المجال الحيوي لشجرة الأركان من خلال ممارسات محلية وعادات ساهمت في تعزيز وعي المجتمع المحلي بأهمية الشجرة البيئية والإقتصادية.

وستعرف المائدة المستديرة الإنتهاء لتوصيات ومقترحات ستعمل الجمعية على إعتمادها في مشاريعها المستقبلية، وذلك بمساهمة المديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة وكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بالصويرة وشركاء مدنيين ومؤسساتيين.

خلال اتصال بالسيد عبدالعالي الصالحي رئيس جمعية بصمة خير للشؤون الاجتماعية والتضامن، أوضح أن الملتقى يأتي في سياق عمل الجمعية بمعية شريكها جمعية الصويرة فرنسا لأجل تمكين النساء العاملات في مجال الأركان من خلال الرفع من قدراتهن في مجال الإدارة ومواكبتهن على مستوى التسويق كونه يشكل التحدي الأبرز الذي يواجه النساء العاملات في هذا المجال.

ويضيف السيد الصالحي أن هدف الملتقى هو خلق نقاش عمومي هادف وبناء حول المجال الحيوي لأركان وأيضا تثمين التجارب النسائية في هذا الباب لأجل المساعدة على تجاوز التحديات التي تواجه القطاع سواء على مستوى الإنتاج أو التسويق.

يذكر أن برنامج الملتقى سيختتم يوم الأحد 12 يونيو 2022، بتنظيم لقاء للتشبيك وتثمين التجارب النسائية مع تكريم عشر نساء رائدات في مجال العمل التعاوني بإقليم الصويرة، وسيعرف أيضا تنظيم معرض لمنتجات التعاونيات النسائية.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك