بيلماون: الكرنفال الدولي يعود إلى شوارع عاصمة سوس

إبراهيم فاضل

بعد نجاح الدورة الأولى من بيلماون التي عرفتها مدينة أكادير في نهاية شهر يوليوز من السنة الماضية، يعتزم مجلس جماعة أكادير بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة سوس ماسة، وبإدارة من مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، تنظيم الدورة الثانية من الكرنفال الدولي بيلماون بأكادير من فاتح إلى ثالث يوليوز 2024.

ستتضمن هذه الدورة، التي تدخل في إطار تنزيل برنامج عمل جماعة أكادير 2022-2027، تنظيم ندوة دولية حول الكرنفال ودوره في تعزيز جاذبية المدينة، والتي ستستضيف خبراء وطنيين ودوليين في المجال. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية التي التقطها كل من سعيد أوبراييم، إبراهيم فاضل، ومختار ماجد، والمتعلقة بهذا الموروث الأمازيغي.

وحسب بلاغ للمنظمين، فإن الدورة الحالية تركز على انفتاح الكرنفال على مختلف الجمعيات على الصعيدين الوطني والجهوي لضمان مشاركة أكثر تنوعًا وغنى. وقد أخذت إدارة بيلماون على عاتقها رسالة الانفتاح على البلدان الشقيقة عبر توجيه الدعوة إلى أربع فرق كرنفالية دولية.

كما ستتعزز فقرات الكرنفال لهذه الدورة بلوحات للفرق التراثية والإبداعات الفردية والجماعية صديقة البيئة من خلال لباس بيلماون والطقوس المرتبطة به، حيث يتنافس المشاركون على جوائز مالية قيمة.

بيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير، هو تتويج للاحتفالات الشعبية بالجهة بمناسبة عيد الأضحى باعتباره موعدًا سنويًا للفرجة، المتعة، والتثقيف. ولضمان المشاركة الفعالة والمبدعة في الكرنفال، فتحت إدارة بيلماون باب التسجيل في وجه الجمعيات والأشخاص الذاتيين للمشاركة والمنافسة على إحدى المراكز الثلاثة: جائزة التنكر الشامل (المجموعة)، جائزة أحسن قناع فردي، جائزة أحسن بيلماون فردي، وجائزة أحسن فرقة كرنفال.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *