تسليم جائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للماء في افتتاح الدورة العاشرة من المنتدى العالمي للماء بأندونيسيا

بلاغ صحفي

بالي، 20 ماي 2024 – انطلقت أشغال المنتدى العالمي العاشر للماء، اليوم الاثنين، بمدينة بالي الأندونيسية، بمشاركة وفد مغربي هام برئاسة السيد رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، مرفوقاً بالسيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء. ويضم الوفد المغربي كبار المسؤولين من العديد من القطاعات الوزارية وممثلي مؤسسات مغربية هامة ومختلف الفاعلين في قطاع الماء.

وكالعادة، حظيت المملكة المغربية بتكريم خلال حفل افتتاح هذا الحدث العالمي الكبير حول الماء، وذلك عبر تسليم النسخة الثامنة من جائزة الحسن الثاني الكبرى العالمية للماء لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو). وقد تم تتويج هذه المنظمة اعترافاً بالتزامها لصالح أجندة الماء العالمية والأمن الغذائي، وتقديراً لجهودها في تحسين توفر الماء للإنتاج الزراعي ولتحقيق الأمن الغذائي وتحسين الدخل.

تم انتقاء الفاو لهذه الجائزة المرموقة لدورها الهام في الدعم التقني والسياسي والاستراتيجي للعديد من الدول حول العالم في مواجهة التحديات المرتبطة بالأمن المائي والأمن الغذائي. وقد حظيت بهذا التتويج تكريماً لمبادراتها ومشاريعها المفعلة على أرض الواقع، والتي كان لها تأثير مباشر على السكان وجودة معيشتهم.

تم تسليم الجائزة للفائز في شكل شيك بقيمة 500 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى درع وشهادة تتويج، من قبل السيد رئيس الحكومة والسيد لويك فوشون، رئيس المجلس العالمي للماء. وأكد السيد عزيز أخنوش، في كلمته بالمناسبة، أن مهمة لجنة تحكيم جائزة الحسن الثاني الكبرى للماء لم تكن سهلة نظراً للعدد الكبير من الترشيحات (84) التي تم التوصل بها من جميع القارات، والتي تميزت بتنوع المواضيع المطروحة.

نُظمت النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني الكبرى للماء تحت شعار: “تأمين الموارد المائية من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”. وتم إحداث هذا التكريم المرموق سنة 2002 بمبادرة مشتركة بين المجلس العالمي للماء والمملكة المغربية، تخليداً لذاكرة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، وتكريماً لجهوده في تعزيز التعاون الدولي والتضامن لتدبير مستدام للموارد المائية.

تميزت الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي العاشر للماء أيضاً ببث فيلم مؤسساتي حول الماء في المغرب، يعزز صورة المملكة لدى المجتمع الدولي للماء، خاصة أنها البلد الذي حظي بشرف تنظيم المنتدى العالمي الأول للماء على أراضيه سنة 1997 بمراكش.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *