جاري التحميل الآن

حفل افتتاح المهرجان الدولي لفن الفيديو في نسخته 29

محمد السعدي.
عبد الحق عبد النجيم

شهد المركب الثقافي مولاي رشيد افتتاح المهرجان الدولي لفن الفيديو الدورة 29، وذلك مساء يوم الثلاثاء 7 نونبو الجاري.
افتتحت مجريات اللقاء بالنشيد الوطني المغربي نظرا لتزامن المهرجان مع الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء.

بداية أخد الكلمة رئيس جامعة الحسن الثاني السيد لحسن أزدوك حيث أكد من خلالها، أن هذه الدورة ليست عادية باعتبارها تتزامن مع ذكرى المسيرة الخضراء، مضيفا أن المهرجان يرسخ ثقافة الصورة وقيم الجمال، كما يعد شكلا من أشكال الحضارة المعاصرة التي تعكس القدرة الإبداعية للإنسان في القرن الواحد والعشرين.

وأضاف ذات المتحدث أن فن الفيديو يعكس التطور الذي وصل إليه العقل الإنساني لكونه يعبر عن أحاسيس الإنسان في أبعادها الفردية والجماعية.

IMG-20231108-WA0028 حفل افتتاح المهرجان الدولي لفن الفيديو في نسخته 29

وزاد أن المهرجان يشكل صورة لجامعة الحسن الثاني تجعل الطالب الجامعي منخرطا في مجتمع تحكمه الصورة. مؤكدا على ضرورة توظيف الذكاء الاصطناعي، والجعل منه آلية من آليات تطوير الإبداع الفني.

IMG-20231108-WA0027 حفل افتتاح المهرجان الدولي لفن الفيديو في نسخته 29

وفي الأخير قدم الشكر لكافة الفنانين والشركاء والمنظمين للمهرجان.

أما سيد عامل مقاطعات مولاي رشيد وخلال كلمة له بالمناسبة، أكد أن المهرجان يجسد استمرارية المشروع الثقافي لجامعة الحسن الثاني باعتباره محطة أساسية للفنانين من مختلف دول العالم.

IMG-20231108-WA0031 حفل افتتاح المهرجان الدولي لفن الفيديو في نسخته 29

من جهته أوضح رئيس المهرجان السيد رشيد الحضري عميد الكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، أنه بفضل السمعة الطيبة التي يكتسيها المهرجان تطور فن الفيديو إلى أن انفتح على الذكاء الاصطناعي، مشيرا أن المهرجان لم يعد مضطرا لإثبات استمراريته باعتبار هذه النسخة مزجت بين الفن والتقنيات الحديثة.

IMG-20231108-WA0030 حفل افتتاح المهرجان الدولي لفن الفيديو في نسخته 29

وأضاف ذات المتحدث أن منظمي المهرجان سطروا مجموعة من الأهداف، والتي من بينها تطوير الإبداع في فن الصورة، إضافة إلى الترويج للإبداع المغربي وطنيا ودوليا، وكذا تشجيع التبادلات الوطنية والدولية في مجال التكوين الفني.

وفي الأخير قدم الحضري الشكر لكل من عامل مقاطعات مولاي رشيد، رئيسة مجلس جماعات الدار البيضاء، ولوزارة الثقافة والتواصل على دعمها للمهرجان.

IMG-20231108-WA0032 حفل افتتاح المهرجان الدولي لفن الفيديو في نسخته 29

من جانبه عبر المدير الفني للمهرجان السيد مجيد السداتي في كلمة مقتضبة له “أن الفن لا يغير العالم ولكن يغير نظرتنا للعالم” ثم قدم العرض الافتتاحي للمهرجان.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك