جاري التحميل الآن

مؤتمر شمال إفريقيا الدولي الأول حول البيئة والتغيرات المناخية بجامعة الحسن الأول منصة علمية لمناقشة التحديات البيئية

مع الحدث متابعة عماد وحيدال

 

احتضنت كلية العلوم القانونية والسياسية بسطات، جامعة الحسن الأول، يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، مؤتمر شمال إفريقيا الدولي الأول حول البيئة والتغيرات المناخية، وذلك في إطار تعزيز المعرفة البيئية وربط الجامعة المغربية بالتحديات البيئية الناشئة. جاء هذا المؤتمر ثمرة تعاون مشترك بين مختبر البحث قانون الأعمال، مختبر الأبحاث حول الانتقال الديمقراطي المقارن، وجمعية محاضري القانون البيئي بجامعات دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

IMG-20241018-WA0110-1-300x225 مؤتمر شمال إفريقيا الدولي الأول حول البيئة والتغيرات المناخية بجامعة الحسن الأول منصة علمية لمناقشة التحديات البيئية

رئيس جمعية محاضري القانون البيئي في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.مديرة شعبة القانون، برنامج الأمم المتحدة للبيئة.مدير برنامج التنمية وسيادة القانون بجامعة ستيلينبوش، جنوب أفريقيا، ومدير مركز بحوث قانون المناخ.ممثل عن وكالة البيئة الألمانية.رئيس لجنة فض المنازعات البيئية لجمعية محاضري البيئة بجامعات دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.نائب رئيس جمعية محاضري القانون البيئي في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.رئيس قسم القضاء الشامل بالوكالة القضائية للمملكة.رئيس مركز الألفية للتحكيم والدراسات والأبحاث القانونية والاقتصادية والاجتماعية.نائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير.مدير مختبر البحث قانون الأعمال.مدير مختبر الأبحاث حول الانتقال الديمقراطي المقارن.

IMG-20241018-WA0089-300x201 مؤتمر شمال إفريقيا الدولي الأول حول البيئة والتغيرات المناخية بجامعة الحسن الأول منصة علمية لمناقشة التحديات البيئية

نقاش علمي معمق حول القوانين البيئية شارك في المؤتمر نخبة من الخبراء والباحثين الأكاديميين من جامعات وطنية ودولية، إضافة إلى شخصيات حقوقية وجمعوية. تناولت المداخلات مدى كفاءة القاعدة القانونية في معالجة القضايا البيئية والتغيرات المناخية، حيث تم التطرق إلى أهمية تعزيز التشريعات البيئية وتفعيل آليات فض المنازعات البيئية.

 

سياق المؤتمر يأتي تنظيم هذا المؤتمر في إطار سلسلة الأيام الدراسية التي تنظمها عميدة كلية العلوم القانونية والسياسية بسطات. ويُذكر أن هذه السلسلة انطلقت بالملتقى الجامعي الأول للبيئة والتغيرات المناخية الذي نُظم في 04 – 05 يونيو 2024.

 

التكريم الدولي، حسنة كجي مثالاً من بين الإنجازات البارزة التي سلط عليها المؤتمر الضوء، تتويج حسنة كجي بجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي، وذلك خلال فعاليات المؤتمر التاسع لوزراء البيئة الذي تشرف عليه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).

IMG-20241018-WA0108-1-300x225 مؤتمر شمال إفريقيا الدولي الأول حول البيئة والتغيرات المناخية بجامعة الحسن الأول منصة علمية لمناقشة التحديات البيئية

أكد مؤتمر شمال إفريقيا الدولي الأول حول البيئة والتغيرات المناخية على أهمية التعاون بين الجامعات والمؤسسات الدولية لمعالجة التحديات البيئية الراهنة. ومن خلال هذا النوع من الفعاليات العلمية، تواصل جامعة الحسن الأول تعزيز دورها كمنصة للتفكير والتفاعل حول قضايا البيئة والتغيرات المناخية، مما يعكس التزامها بإيجاد حلول مستدامة لهذه القضايا الملحة.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك