جاري التحميل الآن

ُ السيد عزيز أخنوش، يعقد مجلس حكوميا خصص للتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية والإطلاع على اتفاقيات دولية، والتداول في مقترحات تَعيين في مَناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور

متابعة عماد وحيدال

انعقد اليوم الأربعاء مجلس للحكومة، برئاسة السيد عزيز أخنوش، خصص للتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية والإطلاع على اتفاقيات دولية، والتداول في مقترحات تَعيين في مَناصب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

في بداية أشغال هذا المجلس، تداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.80يتعلق بالحماية والوقاية من الفيضانات وبتدبير الأخطار المتصلة بها، قدمه السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء.
ويندرج هذا المشروع في إطار تطبيق مقتضيات القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء في مواده من 117 إلا 123 الذي خصص حيزا هاما لكيفيات الحماية والوقاية من الفيضانات والأنظمة المتعلقة برصدها ومراقبتها وكذا لتدبيروتتبع أحداثها عند وقوعها. ويهدف هذا المشروع إلا تحديد كيفيات تطبيق وتفعيل مقتضيات المواد السالفة الذكر.
ويتضمن هذا المشروع أربعة أبواب مخصصة على التوالي للترخيص بإقامة الحواجز أو البنايات أو التجهيزات الأخرى التي من شأنها أن تعرقل سيلان مياه الفيضان في الأراضي المعرضة للفيضانات،
ولمخططات الوقاية من أخطارها ، وأطس المناطق المعرضة لها ولرصدومراقبة أخطارالفيضانات، وتدبير أحداثها.
وارتباطا بمشروع المرسوم رقم 2.23.725 بتغيري وتتميم المرسوم رقم 2.18.738 الصادر في 22 من ربيع الأول 1440 )30 نوفمبر 2018( بإحداث منطقة التصدير الحرة سوس-ماسة، قدمه السيد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، نيابة عن السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، فقد تم تأجيله إلا إجتماع ألحق ملجلس الحكومة قصد تعميق مضامينه.
بعد ذلك، تداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع المرسوم رقم 2.23.828 بتطبيق المادة 6من القانون رقم 47.09 المتعلق بالنجاعة الطاقية، قدمته السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أخذا بعين الإعتبار الملاحظات المثارة.
ويأتي هذا المشروع لتفعيل النجاعة الطاقية التي تعترب من أولويات الإستراتيجية الطاقية الوطنية، باعتبارها رافعة مهمة لتحقيق الانتقال الطاقي وتعزيز تنافسية الإقتصاد الوطني. حيث قامت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بتنسيق مع الفاعلني المعنيين بإطالق مبادرة نوعية بتاريخ نونبر
،2022 تهدف إلى تشجيع المستهلكين النهائيني علة تحسين استهالكهم للكهرباء مقابل الاستفادة من مكافأة من الدولة للتشجيع على الإقتصاد في الطاقة.
وقد واكبت الوزارة والمؤسسات التابعة لها هذه العملية بحملة تحسيسية علر شاشات التلفزة
والقنوات الإذاعية وعبر املواقع الإخبارية وشبكات التواصل الإجتماعي بغية تحسيس المستهلك النهايئ من أجل إعتماد ممارسات جيدة للنجاعة الطاقية. وقد أكد تقييم هذه التجربة تراجعا في معدل نمو
الاستهلاك الوطني للكهرباء في نونرب ،2022 ليسجل انخفاضا في الاستهلاك بأكرث من 3% في دجنرب .2022 كما يستخلص من هذه التجربة التفاعل الإيجابي للزبناء المستهلكين مع إجراءات النجاعة الطاقية.
ويهدف هذا المشروع إلا تفعيل نظام المكافأة كتدبري تحفيزي تطبيقا للمادة 6 من القانون 47.09المتعلق بالنجاعة الطاقية والذي ينص على أن التحفيزات المنصوص عليها في هذه المادة تحدد بقرار مشرتك لكل من السلطة الحكومية المكلفة بالانتقال الطاقي والسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية
والسلطة الحكومية المكلفة بالميزانية.
وانتقل مجلس الحكومة لاطلاع على اتفاقيات دولية، قدمها السيد مصطفى بايتاس، الوزير
المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعالقات مع البرلمان – الناطق الرسمي باسم الحكومة، نيابة عن السيد نارص بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ويتعلق الأمر ب:
أولا: اتفاق بشأن المساعدة القضائية المتبادلة في الميدان الجنايئ بين المملكة المغربية وجمهورية سرياليون، الموقع بالداخلة في 28 أبريل ،2023 ومشروع قانون رقم 30.23 يوافق بموجبه على الإتفاق المذكور.
ويهدف هذا الإتفاق إلا إقرار نظام لتعزيز الأسس القانونية الكفيلة بتوفري المساعدة القضائية المتبادلة في الميدان الجنايئ مع تحديد قواعد طلب هذه المساعدة وحالات رفض منحها.
اتفاق التعاون بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية أنغولا في مجال السياحة، الموقع بالرباط في 11 يوليو .2003 وسيتم بموجب هذا الإتفاق اتخاذ الإجراءات اللازمة لتشجيع وتعزيز التبادل السياحي بين جمهورية أنغولا والمملكة المغربية، كام سيعمل الطرفان على تعزيز التعاون بني إدار اتهام المركزية للسياحة، وبين هيئاتهام ومكاتبهام الوطنية للسياحة، وكذا بين وكالتهام وجمعياتهام المهنية للسياحة.
واختتم مجلس الحكومة أشغاله بالتداول والمصادقة على مقرتحات تعيين في مناصب عليا طبقاللفصل 92 من الدستور .
فتم على مستوى وزارة إعداد التراب الوطني والتعمري والإسكان وسياسة المدينة، تعيين :
• السيدة إميان بنتهيلة، مدير ة للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بأكادير؛
• السيدة ندى السالك، مدير ة للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بفاس؛وعلى مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تعيين:
• السيد املداين َسعاد، مديرا للمعهد العالي لعلوم الصحة بسطات؛ السيد محمد صديق، مديرا للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بربشيد.

شارك هذا المحتوى:

Previous post

L’Agence Marocaine de Développement des Investissements et des Exportations (AMDIE) organise avec son homologue Azerbaidjanais « AZPROMO » le premier forum d’affaires pour intensifier la coopération bilatérale

Next post

بلاغ. .. مفتش شرطة يعمل بأمن شفشاون يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لاعتقال مجرم مبحوث عنه كان في حالة اندفاع قوية وهدد حياة المواطنين للخطر باستخدام السلاح الأبيض.

إرسال التعليق

ربما فاتك