جاري التحميل الآن

علاش صوتنا عليه وعلاش هوا برلماني واش غايدير ؟

رشيد كداح

#راه البرلماني المغربي عندوا دور تشريعيّ ورقابي وكل عضو فهاد المؤسسة عندوا الحق النظر في جميع المشاريع ومقترحات القوانين ، ومناقشتها والبت فيها بالتصويت إما بالقبول أو الرفض ، و حق التقدم بمقترحات قوانين وفق ضوابط المشرع الدستوري .

#البرلماني له دور فالتنمية المحلية ، بشكل غير مباشر ملي كيترافع بأسئلة كتابية أو شفوية أو مداخلات ، ولو أنه لا يملك أي صلاحية في تدبير الشأن المحلي مباشرة حيث كيبقى ذلك من اختصاص المجالس المنتخبة اللي عندها كامل السلطة ، وهادشي حيث ماعندوش ميزانية د التسيير و كيبقى الدور المهم ديالو فالعملية هوا التشريع الرقابة .

#البرلماني كيمارس السلطة ديالوا التشريعية و العمل ديالوا هنا كيتطلب منو العلم بالواقع المعاش ومشاكله وكذلك العلم بالقانون وتداخلاته، حتى يتسنى له إعطاء بدائل وحلول لمجموع الإشكالات التي يتخبط فيها كل من المواطن والإدارة والقضاء، نظام الجماعات الترابية ، النظام الضريبي ، نظام النقل، ونظام التعمير وإعداد التراب …..

#إلى جانب ما سبق فإن للنائب دورا مهما في التنمية المحلية من خلال مناقشته لمشروع ” قانون المالية” الذي يعتبر الإطار المالي لتدبير كل من الشأن الوطني والمحلي .

#الصورة لبرلماني إقليم صفرو حفيظ وشاك

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك