جاري التحميل الآن

البنوك المغربية تنهي مجانيات التحويلات الفورية بعد 3 اشهر

متابعة عز الدين العلمي.

قال مصدر مسؤول، إن عددا من المواطنين المغاربة فوجئوا، خلال الأيام القليلة الماضية، بخصم مبالغ مالية من حساباتهم، بسبب خدمة التحويل البنكي الفوري، بعد انتهاء الفترة الانتقالية المجانية التي حددها بنك المغرب، في غضون ثلاثة أشهر.

وكشف هذا المصدر أن متوسط ​​الاستقطاعات لعملاء البنوك المغربية بلغ حوالي 25 درهما لكل تحويل بنكي، حيث عم هذا الاستقطاع أغلب البنوك، بعد تجربة هذا النظام الذي أحدث تحولا كبيرا في النظام البنكي الوطني، لعدة أشهر شحن مجاني.

وتجدر الإشارة إلى أن خدمة التحويل المصرفي الفوري طوال هذه الفترة أحدثت تغييراً كبيراً في النظام المصرفي، وكان لها الأثر الإيجابي على العملاء والشركات، خاصة الذين يمارسون الأنشطة التجارية، وذلك بفضل سرعتها وتوفيرها للوقت والجهد. التكاليف.

وأضاف المصدر أن هذه الخدمة تم تطبيقها بالمغرب منذ 1 يونيو من السنة المقبلة، بعد استكمال الترتيبات الفنية اللازمة لهذا التحول الكبير في النظام البنكي الوطني، حيث أكد بنك المغرب حينها أن خدمة التحويل البنكي الفوري ستتوفر ويتم تنفيذها لمدة ثلاثة أشهر مجاناً.

وذكر المصدر ذاته، في رسالة وجهها والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إلى رئيس الجمعية المهنية للأبناك بالمغرب، أن “بنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية اتفقا على إطلاق هذا المشروع”. الخدمة في إطار أهداف تحديث نظام الدفع الوطني وتنويع وسائل الدفع الإلكترونية.

وأضاف المصدر أن هذه الخدمة تطلبت تحديثاً على مستوى نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك، وهو ما يتطلب من الأخيرة مواكبته على المستوى الفني وإدارة المخاطر المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما يدعو إلى مراقبة عمليات التحويل المصرفي في الوقت الحقيقي.

وخلص المصدر نفسه إلى أنه، وفقا لبيانات رسمية لبنك المغرب، يحتل التحويل البنكي المرتبة الأولى بين وسائل الدفع بالمغرب، يليه الدفع عبر البطاقة البنكية، ثم الاستقطاعات في المرتبة الثالثة، في حين تراجع استعمال الشيك إلى المركز الرابع.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك