جاري التحميل الآن

رشيد كداح هل ستتدخل وزارة حيار وأيت الطالب في ” واقعة  إطلاق الرصاص الحي على مختل بصفرو ” ؟

مع الحدث .صفرو .

تعيش هده الأيام مدينة صفرو على إثر واقع الصدمة التي خلقها المختل العقلي الذي تم إطلاق الرصاص الحي عليه من طرف شرطي .

هذه الواقعة أثارث موضوع مهم في الغاية يتمحور حول:   دور مؤسسات الرعاية الإجتماعية و الإستشفائية للأمراض النفسية والعقلية  في إيواء المختلين وهل تتواجد أساسا ؟  

حيث شهدت مدينة صفرو تزايد عدد كبير من المختلين عقليا الذين يجوبون الشوارع الرئيسية ، منهم من يعترض المارة و يخلق حالات هلع لدى مواطني ومواطنات صفرو .

الأسباب تتعدد حسب الحالات لكن الإشكال مرتبط ” بالرعاية والعناية والتكفل ” بهؤلاء الأشخاص الذين يعتبرون مواطنين بدورهم لهم الحق في ” الحياة ” دون المساس بحرية الآخرين فقط يعيشون حالة مرضية نفسية وإهمال .

في هذا الصدد  يتوجب ” لزاما ” و  من باب المسؤولية  التفاعل الجدي والمسؤول مع الهذه الظاهرة نخص بالذكر  : 

وزارة التضامن والإدماج الإجتماعي و الأسرة   التي تترأسها “عواطف حيار ” الكفاءة و التي نعترف بإستراتيجيتها ومجهوداتها إد تتحمل شقا من المسؤولية في ضرورة الإلتفات إلى ” مدينة صفرو ” ولو بزيارة لرؤية الواقع المزري الذي تعيشه هذه الفئة التي تحتاج إليكم و أنتم  “وزيرة ” :  من خلال خلق مؤسسات الإيواء الإجتماعية و النفسية و خلايا الإدماج و التكفل بمثل هؤلاء المرضى النفسيين الذين يعانون إضطرابات عقلية ولكم من إختصاصاتكم ما يكفي لمعاجة هذا الموضوع وفق إسترتيجيتكم وبرامجكم الوزارية .

و سأعرج على وزير الصحة كذلك ” أيت الطالب”  الذي كان حريصا في تدبير ”  كوفيد 19 ” والتي تعتبر مرحلة صعبة مر منها المغرب إد هو الآخر يتحمل شقا كبيرا من المسؤولية  في ضرورة وملحاحية خلق مستشفى للأمراض العقلية والنفسية بالمدينة التي تعيش حالة ”  إفتقار صحي ” . 

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك