جاري التحميل الآن

ساكنة جماعة تامكروت والدواوير الواقعة تحت نفوذها تخرج في وقفة احتجاجية تنديدا على إقامة مطرح للنفايات على تراب الجماعة

متابعة إبراهيم الزوين

تعتزم ساكنة جماعة تامكروت زاكورة والدواوير الواقعة تحت نفوذها، تنظيم وقفة احتجاجية تنديداً بإقامة مطرح للنفايات على تراب الجماعة. يومه الاربعاء 20/09/2023 أمام مقر الجماعة، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، انطلاقاً من قرية تمتيك صوب مقر الجماعة بتمكروت.
يأتي ذلك في خطوة تصعيدية أولى بعد خطوات سابقة تمثلت في رفع تعرضات الساكنة الى الجماعة، وتوقيع مجموعة من العرائض بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني الرافضة للمطرح المذكور، كما تمت مراسلة الجهات المختصة وجمعيات حقوق الإنسان تعبيرا عن رفض الساكنة لإقامة المشروع على ترابها.
‌وتعزي الساكنة رفضها إقامة المطرح الى الأخطار الصحية والبيئية والاجتماعية المترتبة عليه ، خاصة وان الموقع المخطط إقامته فيه هو مجرى مائي “الشعبة” ! وكذا قربه من الساكنة، زد على ذلك ما تعانيه الساكنة أساسا مع مركز تصفية المياه العادمة المنشأ منذ سنوات على مصب واد درعة وسط دواوير الجماعة، والذي تعتبره الساكنة جريمة بيئية وصحية في حقهم.
‌يذكر ان مركز التصفية السالف الذكر هو الآخر كان قد لقي رفضا كبير من قبل المواطنين لما سبب لهم من أمراض خطيرة وانبعاثات أرقت راحتهم، غير أن مطالب الساكنة بتحويل مصب المركز قوبلت بسياسة الاذن الصماء دون تحقيق مطلبهم.
‌وحسب ارتسمات الساكنة هناك فان إقامة المطرح يعنى الحكم عليهم بالاعدام وإجبارهم على النزوح عن مقرات سكناهم، او اكمال ما بقي من اعمارهم محملين بالأمراض والأوبئة.
‌ويناشد القائمين على تنظيم الوقفة والمسيرة الاحتجاجية ، جميع الساكنة وجمعيات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الإنسان والقوى الحية داخل المجتمع للمشاركة الفاعلة وبكثافة مع وقفتهم تضامنا مع مطلبهم وانتصارا للانسانية وحقوق الإنسان.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك