جاري التحميل الآن

متى تلتحق “العرائش” بالوحدة الترابية للمملكة المغربية ..!

بقلم : عبد القادر العفسي

 

يُعَرف ” ابن خلدون ” علم الاجتماع بأنه : ” العلم الذي يعرض لطبيعة العمران البشري من الأحوال مثل : التوحش ، التأنس ، العصبيات ، أصناف التغلبات البشر على بعضهم البعض ، و ما ينشأ عن ذلك من الملك والدولة ومراتبها ، وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب و المعاش و العلوم و الصنائع …” .

 

ويبدو أنّ هذا التصنيف ” الخلدوني ” الجد موجز أعلاه ينطبق على طبائع مجموعة من البشر التي تَدْروها الرياح كيفما شاءت ولا تُحب خوض غمار الوضوح و الالتزام كحق ، بل إنّ البحث عن المكسب جعلهم يتراجعون من مرحلة التأنس إلى مرحلة التوحش و الجري وراء المعاش يُعمي بصائرهم و يُقيض عصبيتهم فتختلط عليهم السبل حتى ينسون أسس التدافع البشري و الجدلية العلمية ، فيقعون في المحظور و يُخربون كل الصور التي حاولوا تسويقها لمدة طويلة لأنه كما يقول المثل : ” قد تثوب الراقصة لكن دائما هزت الكتف حاضرة ” .

 

وهذا ما ينطبق على من أعماه الكسب و الاعتياش فاختار العودة إلى عهد التوحش ، واختاروا و لائهم للعاملين معهم حفاظا على تدفق التحويلات و المنح المالية تحت يافطة نضالات شتى ! أهمها الحفاظ على رنين ” اليورو ” في الحسابات الخارجية و التحويلات الداخلية .. ففي الوقت الذي استبشر كل المغاربة ب ” الموقف التصحيحي ” اتجاه التاريخ و اتجاه الحق “المغربي” من طرف الدولة “الاسبانية” ، وهو ما أثار سُعار أعداء ” المغرب ” و المتسترين تحت يافطة : مبادئ إنسانية سامية عالمية … داخل دواليب منظمات أجنبية و داخل “اسبانيا” ، نتفاجأ بجهات داخل “المغرب ” أبت إلاّ أن تُعاكس التيار الوطني و الأجواء الايجابية و المستقبلية في العلاقات بين الجارتين ” الاسبانية ” و “المغرب ” المبنية على التعاقدات الواضحة ، حيث آبت هذه الجهات داخل ” المغرب ” إلاّ أن تقوم بكراء خدودها و معاكسة هذه الحقائق الوطنية في تحد سافر للشعور الوطني للمغاربة و للعرائشين على وجه الخصوص .

 

إنّ قيام إحدى الوسائل الإعلامية العرائشية بنشر خريطة ” المغرب ” مقسمة تُعتبر إهانة للشعور الوطني و تعبير سمج عن مستوى الانحطاط في التبعية لأجندات غير مغربية ، لكن الذي يُثير أكثر هو التجاوز و الصمت الذي مرّ به الحدث ، مع العلم أن تلك الوسيلة الإعلامية التي نشرت خريطة المملكة الشريفة مُجزئة تَعتبر إلى حد ما الناطق الرسمي باسم إحدى المؤسسات المنتخبة بالمدينة ، بل إنّ هذه المؤسسة المنتخبة قد مكنتها من تحويلات مالية مقابل تغطية دوراتها و أنشطتها ( أنا أرى بأنه من الأجدى إرسال حوّالة مالية مباشرة إلى ” بن بطوش ” من طرف هذه المؤسسة المنتخبة لكي يكتمل الفلم ..!)

 

لأنه لا تعقل أنه هناك جهات مُعينة تجتهد في منع وقفات غلاء الأسعار والمضايقات و منع الأنشطة الاحتجاجية الدستورية التي تُدافع عن الحقوق تحت تبريرات عدّة ، و في نفس الوقت تتغاضى ربما ..ربما …! عن مثل هذه الإهانة التي لا يقبلها المغاربة الأحرار المتمسكون بوحدتهم الترابية الحقة بدون ريع أو وطنية مزيفة ، بل إنّ هذه الواقعة فتحت المجال لأشياء أخرى صرنا نراها في تدوينات أخرى مزيفة أو حقيقية لايهم .. لأنّ على ” أصحاب الحال ” القيام بمهامهم ! وكأن الإشارة التي فهمناها من عدم إيلاء الوطن أهميته الخاصة هي أنّ : العرائش خارج المغرب ، لا أدري أين ” كامبو البراميل ” ، و أين دور المبنى الزجاجي بالمغرب الجديد و الطابق السفلي للمبنى المجاور له في نفس الحي … و هذا الأمر يجعلني أجهر علانية :

 

وا عباد الله الصحراء مغربية و العرائش مغربية حتى هي ..!

اتقوا الله في أوطانكم ..!

فلا فرق بين ” الطنيز ” و ” الطعيز ” ..؟

 

 

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك