جاري التحميل الآن

مراكش .. بالصور/ إحتلال الملك العمومي من طرف منازل سكنية بمنطقة “سيدي عباد 3” يثير استياء الراجلين بهذا الحي

ياسين تاج ياسين _ مع الحدث :

لا تزال ظاهرة احتلال الملك العمومي تسود في العديد من المدن المغربية، ما يتسبب في عرقلة مصالح المواطنين بشكل لافت في ظل ضعف تدخلات المصالح الإدارية المعنية وارتفاع المطالب بتشديد المراقبة لتطبيق القوانين.

وحسب الصور التي حصلت عليها جريدة “مع الحدث”  من مواطن مراكشي ، فإن أصحاب منازل سكنية بمنطقة “سيدي عباد 3 ” بالداوديات حولوا أرصفة الشارع العام إلى ملكهم الخاص بعد تشيدهم لحدائقة خاصة بهم، حيث يستعصي على الراجلين المرور بكل أريحية.

IMG-20211208-WA0014-225x300 مراكش .. بالصور/ إحتلال الملك العمومي من طرف منازل سكنية بمنطقة "سيدي عباد 3" يثير استياء الراجلين بهذا الحي IMG-20211208-WA0015-225x300 مراكش .. بالصور/ إحتلال الملك العمومي من طرف منازل سكنية بمنطقة "سيدي عباد 3" يثير استياء الراجلين بهذا الحي

وللإشارة فإن المحتلين للملك العمومي لا يمتلكون سندا قانونيا، خاصة أن العديد من حالة الاحتلال تتم على حساب ممرات الراجلين المؤطرة بمقتضى الظهير الصادر في 19 يناير 1953 المتعلق بالمحافظة على الطرق العمومية وشرطة السير والجولان، إذ نص الظهير على ضرورة تجهيز الطرقات بأرصفة أو ممرات خاصة باستعمال الراجلين، التي يتعين على هؤلاء استعمالها، والذي يدخل في إطار حرية استعمال الطرق العمومية.
حيث اعتبر القانون أن حرية التجول على الأرجل تدخل في إطار ممارسة حرية عامة أساسية لا يمكن الحد منها بصفة مطلقة، ولكن يمكن تنظيمها بهدف حماية المستعملين، ولهذا الغرض خصصت للراجلين داخل المدن ممرات خاصة للسير والجولان.

وعليه فإن السلطات كل من منطلق اختصاصاتها، مطالبة بفرض احترام النصوص القانونية الموجودة حاليا، والعمل على تحرير الملك العام، لإتاحة الفرصة للراجلين للسير باطمئنان، ولإعطاء المدينة رمزيتها الحضارية والسياحية باعتبارها من الوجهات المفضلة للزوار داخل وخارج أرض الوطن.

 

إن استغلال الملك العمومي من طرف بعض المواطنين ؛ إنه وبالتاكيد يحجب الرؤيا عن سائقي السيارات وغيرها مما يحذث حوادث سير قد تكون مميتة أو تحدث اعاقات للمواطنين، حيث أن زمرة المهندسين في العالم كله يأخذون بعين الإعتبار: أن المنعرجات التي تحجب رؤية سائقي السيارات والدراجات النارية والهوائية تحسبا لما يقع من جراء ذلك من حوادث خطيرة على المواطنين وعلى دويهم من أبناء صغار وغيرهم .

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك