في بلاغ جديد لوازارة الخارجية : المغرب متمسك بالمحافظة على اتفاق وقف إطلاق النار

متابعة : أندور احظي  .

إن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لاستعادة حرية التنقل بمعبر الكركرات، تمت بشكل سلمي، دون اشتباك أو تهديد لسلامة المدنيين.

هذه العملية الرامية إلى وضع حد نهائي للتحركات غير المقبولة للبوليساريو، تأتي بعد إعطاء الفرصة كاملة لإيجاد حل دبلوماسي من خلال المساعي الحميدة للأمم المتحدة.

في سنتي 2016 و2017، كانت الاتصالات بين جلالة الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، قد مكنت من التوصل إلى حل أول. ومع ذلك، واصلت البوليساريو ممارساتها الاستفزازية وتوغلاتها غير القانونية في هذه المنطقة.

بعد التوغل الذي قامت به البوليساريو يوم 21 أكتوبر 2020، أكد جلالة الملك الذي يدعم عمل الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة إلى السيد غوتيريش أنه “لا يمكن إطالة أمد الوضع القائم. وإذا استمر هذا الوضع، فإن المملكة المغربية، وفي احترام لصلاحياتها، وبموجب مسؤولياتها، وفي تناغم تام مع الشرعية الدولية، تحتفظ بالحق في التدخل، في الوقت وبالطريقة التي تراها ضرورية للحفاظ على وضع المنطقة وإعادة إرساء حرية التنقل والحفاظ على كرامة المغاربة”.

المغرب يظل متشبثا بقوة بالحفاظ على وقف إطلاق النار. والعملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية تروم، على وجه التحديد، تعزيز وقف إطلاق النار من خلال الحيلولة دون تكرار مثل هذه الأعمال الخطيرة وغير المقبولة التي تنتهك الاتفاق العسكري وتهدد الأمن والاستقرار الإقليميين.

الكركرات : الخارجية الإسبانية تدعو لضبط النفس والإلتزام ببنود إتفاق وقف إطلاق النار

في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية الإسبانية أعلنت من خلاله أن مدريد تتابع منذ أسابيع بقلق بالغ، مظاهر التوتر المتزايد، في منطقة الكركرات.

ودعت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان لها، جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وتغليب منطق الحكمة.

كما أعربت وزارة الخارجية الإسبانية عن دعوتها لجميع الإطراف للإلتزام ببنود إتفاق وقف إطلاق النار، وإطلاق مسار العملية السياسية تماشيا وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، للوصول الى حل توافقي وواقعي يحظى بقبول جميع الأطراف وبما يجنب المنطقة مزيدا من التوتر”.

ولد الرشيد منسق الجهات الجنوبية الثلاث لحزب الاستقلال يجدد العهد على التجند الدائم وراء جلالة الملك في الدفاع عن الوحدة الترابية

متابعة : أندور احظي.

 

في بلاغ صادر عن عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال منسق الجهات الجنوبية الثلاث، أعرب السيد مولاي حمدي ولد الرشيد عن اشادته العالية بالأدوار الطلائعية التي تضطلع بها القوات المسلحة الملكية تحت قيادة القائد الأعلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله لتحصين الوحدة الترابية للمملكة، والذود عن عن ثوابت ومقدسات الأمة المغربية، وذلك عقب نجاح جنودنا البواسل في اعادة شريان الحياة بالمعبر الحدودي للمملكة صوب موريتانيا والعمق القاري لبلادنا .

كما جدد ولد الرشيد التأكيد على التجند الدائم وراء أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، للذود والدفاع عن مكتسبات بلادنا وحقوقها المشروعة وحدودها الحقة، والتضحية في سبيل ذلك بالنفس والمال، وتأييدهم المطلق لكل الإجراءات التي تتخذها بلادنا لضمان الأمن والإستقرار في كل ربوع وطننا الحبيب.

وهذا نص البيان الصادر عن منسق الجهات الجنوبية الثلاث لحزب الاستقلال :

 

على إثر إطلاق بلادنا صبيحة اليوم
الجمعة الأغر 13 نوفمبر 2020 لعملية مسؤولة لاستعادة حركة المرور بمعبر الكركرات، في احترام تام للسلطات المخولة لها، وذلك بعد أن التزمت بأكبر قدر من ضبط النفس اتجاه الإستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لمليشيات البوليساريو، التي عرقلت حرية التنقل المدني والتجاري منذ تاريخ 21 اكتوبر 2020، في خرق سافر للقانون الدولي بالمعبر المذكور، فإن عضو اللجنة التنفيذية مولاي حمدي ولد الرشيد منسق الجهات الجنوبية الثلاث لحزب الإستقلال، وكافة مناضليه ومناضلاته بهذه الربوع، يعلنون للرأي العام الوطني والدولي عن ما يلي:

-وقوفهم ودعمهم لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة في هذه العملية المسؤولة التي تهدف الى حماية المدنيين وضمان حرية تنقلهم بين بلادنا وباقي الدول الافريقية، وضمان استمرار الحركة التجارية بمعبر الكركرات باعتبارها مصلحة مشتركة بين شعوب بلدانها.

-تجندهم الدائم وراء أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، للذود والدفاع عن مكتسبات بلادنا وحقوقها المشروعة وحدودها الحقة، والتضحية في سبيل ذلك بالنفس والمال، وتأييدهم المطلق لكل الإجراءات التي تتخذها بلادنا لضمان الأمن والإستقرار في كل ربوع وطننا الحبيب.

-مطالبة عموم المواطنين بعدم الإنسياق للدعايات الكاذبة حول الأهداف النبيلة لهذه العملية البطولية، وتحثهم على التحلي بالمسؤولية بخصوص كل ما ينشره الإعلام الزائف لجبهة البوليساريو حولها من معلومات واهية، في تعبير واضح عن حالة اليأس التي تعيشها قيادتها الوهمية، وتدعوا كافة مكونات الحزب بالأقاليم الجنوبية، ومن خلالهم كافة المواطنين والمواطنات، للتصدي لها بكل حزم والإنخراط في كل جهد يرمي للتعبئة الوطنية، دفاعا عن حوزة الوطن وسلامة أراضيه كما هو معهود في مناضلي ومناضلات حزب الإستقلال.

-مطالبة الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها اتجاه الخروقات المتكررة التي تقوم بها قيادة جبهة البوليساريو، والعمل على إلزامها باحترام المواثيق الدولية ذات الصلة بحماية حرية التنقل المدني والتجاري بمعبر الكركرات، كمعبر يلبي حاجة اقتصادية حيوية لشعوب المنطقة، ويدفع في اتجاه تكاملها الإقتصادي ويعزز أمنها واستقرارها وتعاونها المثمر رفعة لشعوبها.

-التقيد ببنود اتفاقية السلام والإنخراط في حل النزاع المفتعل حول صحرائنا المغربية في إطار حكم ذاتي تحت السيادة المغربية

وفي الأخير فإن قيادة حزب الإستقلال بهذه الربوع الطاهرة الزكية بدماء شهداء الوحدة الترابية، وإذ يؤكدون من جديد دعم ومساندة بلادنا وقواتها المسلحة الملكية في مواجهة التخريب والمشاريع العدمية الوهمية، ويحثون من جديد كافة المواطنين والمواطنات لرص الصفوف والتأهب التام لتلبية واجب الوطن.

حرمة الله.. نحن جنود مجندين خلف صاحب الجلالة ومستعدين لبذل الغالي والنفيس من أجل الوطن

 

أشاد ” محمد لمين حرمة الله ” بالتدخل السليم للقوات المسلحة الملكية وضبط النفس الذي أبانت عنه عناصرها بالكركرات، جنوب المملكة، من أجل إعادة فتح المعبر في وجه البضائع والأشخاص

و أكد المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الداخلة -وادي الذهب،  أن معبر الكركرات شهد، على مدى أسابيع، استفزازات متتالية نفّذها انفصاليو جبهة البوليساريو بحثا عن الإساءة للوحدة الترابية، إلا أن يقظة وحِكمة القوات المسلحة الملكية ساهمتا في إفشال المخططات المهددة للاستقرار بالأقاليم الجنوبية لبلادنا.

كما أشار المتحدث إلى حجم الخسائر الاقتصادية التي كان سيتسبب فيها استمرار غلق معبر الكركرات، والتي من وسعها تأزيم التجّار المغاربة والسوق الموريتانية على حد سواء، مضيفا أن الرؤية المتبصّرة للمملكة المغربية ساهمت، في نهاية المطاف، في إرجاع الدفء للمعبر الحدودي الرابط بين المغرب والعمق الإفريقي.

وأكدت منسقية الأحرار بالداخلة أن محاولات الإساءة للوحدة الترابية لا تزيد أهل الأقاليم الجنوبية سوى تشبثا بسيادة المغرب على صحرائه، إلى جانب تشبثهم بالانخراط في النموذج التنموي الذي يرعاه الملك محمد السادس.

وتجدر الإشارة إلى أن القوات المسلحة الملكية أقامت، ليلة الخميس -الجمعة، حزاما أمنيا من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة للكركرات، التي تربط المغرب بموريتانيا، وهي العملية التي “ليست لها نوايا عدوانية وتتم وفق قواعد التزام واضحة، تقوم على تجنب أي احتكاك مع أشخاص مدنيين وعدم اللجوء إلى استعمال السلاح إلا في حالة الدفاع الشرعي”، وفقا لما أورده بلاغ صادر عن الـFAR.

إصابة المصري محمد صلاح مهاجم نادي ليفربول الإنكليزي بفيروس كورونا

رويترز

قال الاتحاد المصري لكرة القدم اليوم الجمعة إن محمد صلاح ليفربول الإنكليزي أصيب بفيروس كورونا، عشية مواجهة توجو في تصفيات كأس الأمم الافريقية. وأضاف الاتحاد في بيان عبر صفحته على فيسبوك: «أظهرت المسحة الطبية التي أجريت علي بعثة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم إصابة لاعبنا الدولي محمد صلاح نجم ليفربول بفيروس كورونا بعدما جاءت مسحته إيجابية». وتابع: «لا يعاني اللاعب من أي أعراض. وجاءت مسحة باقي أعضاء الفريق سلبية. وخضع صلاح للبرتوكول الطبي بعد تنسيق طبيب المنتخب مع ناديه الإنكليزي. بالإضافة إلى عزله داخل غرفته وأيضاً عزل كل المخالطين». وأضاف بيان الاتحاد: «سيخضع اللاعب للمزيد من الفحوصات خلال الساعات القادمة». محمد صلاح.

صدق أو لا تصدق .. البيت الأبيض يستعد لولاية ثانية لدونالد ترامب

قال مستشار اقتصادي للرئيس الأميركي المنتهية ولايته، إن البيت الأبيض يستعد لولاية ثانية لدونالد ترامب الذي يرفض الإقرار بهزيمته في انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية، ضد جو بايدن.
وقال بيتر نافارو أحد مستشاري ترامب الاقتصاديين لمحطة “فوكس بيزنيس”، “في البيت الأبيض نواصل العمل كما لو أننا بصدد ولاية ثانية لترامب”.
وأضاف “من المهم جدا (..) أن ندرك أننا نريد بطاقات اقتراع يمكن التحقق منها وعملية اقتراعية قانونية، وتحقيقا حول العدد المتزايد من شكاوى التزوير تقدم بها شهود وقعوا إفادات خطية بعد أداء القسم”.
ويرفض ترامب، حتى الآن، الإقرار بهزيمته بعد أسبوع تقريبا على إعلان وسائل الإعلام الأميركية فوز الديمقراطي جو بايدن بها، استنادا إلى نماذج ترتكز على فرز الأصوات في غالبية ولايات البلاد.
وشن الرئيس المنتهية ولايته حربا قضائية فعلية للطعن بالنتائج في ولايات أميركية عدة. ويؤكد الرئيس وداعموه حصول عمليات تزوير من دون أن يعرضوا أي أدلة عليها.
وأشارت وكالات أميركية مكلفة لحماية الانتخابات الخميس، إلى عدم توافر “أي دليل” لديها بحصول قرصنة انتخابية.

الهراويين دوار المديوني : السلطات المحلية تنفي اي تواطأ مع تجار المخدرات و قائد المنطقة يشرف على عملية التمشيط

عبدالرحيم الشافعي

أشرف قائد منطقة دوار المديوني التابعة لإقليم مديونة السيد أمين هيبة على عملية التمشيط التي قام بها رجال الدرك الملكي، وعلى اثر هده العملية قد تم إلقاء القبض صباح امس على احد مروجي المخدرات، الذي كان مبحوث عنه لدى الدرك الملكي بتهمة ترويج الحشيش والقنب الهندي والسرقة…
كما أخبر احد المشتغلين في وسائل النقل أن قائد المنطقة أشرف بالموازات على عمليات تفتيش في صفوف الدرجات النارية للنقل و في جودتها، ومراقبة المقاهي و والاماكن المشبوهة المكتظة…
وقد نفيت السلطات المحلية أي تواطئ مع تجار المخدرات، حيث تبدأ عملية التمشيط فور تلقي الدرك الملكي المعلومات من أعوان السلطة تحت قيادة قائد المنطقة، و اخبر شهود عيان أن الحملة تضمنت القائد واعوان السلطة والقوات المساعدة و الدرك الملكي، و أكدوا على استمرار الاعتقالات حتى تتم التصفية.

تصريح نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال بخصوص التطورات بمنطقة الكركرات

من أجل استتباب الأمن والسلم، وباحترافية عالية وطريقة سلمية، تتدخل القوات المسلحة الملكية الباسلة، كما عودتنا دائما، للذود عن الوحدة الترابية لبلادنا، أمام استفزازات انفصالي البوليساريو في منطقة الكركارات.

هذا التدخل يأتي في إطار تأمين حرية التنقل في هذا المعبر الحدودي، وهو حق أساسي من حقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا.

ويأتي كذلك إعمالا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة التي ما فتئت تدين هذا الخرق السافر لعناصر البوليساريو لهذه المنطقة المشمولة بالاشراف الأممي.

المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، يتدخل بدافع المسؤولية والتزاماته الإقليمية والدولية، وبكيفية استباقية وسلمية، لتحصين وقف إطلاق النار وحماية الاستقرار في المنطقة.

لا يمكن بتاتا أن نقبل كمغاربة أي حاجز مصطنع قد يفصل بلادنا عن عمقها الإفريقي، أو قد يعوق التنمية المشتركة التي تعود بالنفع والتقدم على جميع البلدان والشعوب الإفريقية الشقيقة.

بايدن يفوز بولاية أريزونا ويوسع هامش الفوز على ترامب

رويترز

أظهرت تقديرات لمركز إديسون البحثي اليوم الجمعة أن الديمقراطي جو بايدن هزم الرئيس دونالد ترامب في ولاية أريزونا، ليوسع هامش الفوز على الرئيس الجمهوري بواقع 11 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي بعد انتخابات الرئاسة التي أجريت في الثالث من نوفمبر.

ولم يعترف ترامب بالهزيمة حتى الآن، بعد خمسة أيام من قول مركز إديسون ووسائل إعلام كبرى إن بايدن تجاوز الأصوات المطلوبة من المجمع الانتخابي للفوز بالرئاسة والبالغة 270 صوتا.

شاهد بالصور والفيديو.. عامل إقليم جرسيف ينفجر غضبا في وجه مدير دار الطالب، لتخصيصه 3 دجاجات لـ30 تلميذ ويأمر بإعفائه

انفجر عامل إقليم جرسيف، حسن ابن الماحي بحضور رئيس مجلس جماعة تادرت، والمندوب الإقليمي للتعاون الوطني والمدير الإقليمي للتعليم غضبا في وجه مسؤولين محليين، بسبب اختلالات في مركز دار الطالب والطالبة

وبحسب فيديو نشر على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، فإن العامل صرخ في وجه مسؤولين ورئيس جمعية دار الطالب، مستنكرا تخصيص ثلاث دجاجات لـ30 تلميذا بالمركز، ليأمر فورا بإعفائه.

وهدد عامل الإقليم حسن ابن الماحي، الذي كان يشغل منصب رئيس قسم الشؤون الداخلية بولاية جهة الشرق، بإيفاد لجنة المالية إلى المركز المذكور الذي شهد اختلالات سابقة في التدبير على حد قوله.

وأمر عامل الإقليم من المسؤولين وكذا رئيس جماعة تادرت، بفتح تحقيق عاجل، ومتابعة المتورطين في هذه الخروقات التي وصفها بالجنائية، والمرتبطة اساسا بالتهاون في النظافة وتعريض صحة التلاميذ للخطر، نهيك عن مرافق صحية بدون تجهيزات، إضافة إلى خروقات اخرى تعرفها هذه المؤسسة من حيث التسيير عموما

وكان عامل إقليم جرسيف، قد حل بجماعة تادرت رفقة وافد محلي، من أجل الإشراف على على تدشين الجزء الثاني من مشروه دار الطالب والطالبة، بعد أن شهدت أشغال توسعة وتجهيزها بأسرة جديدة و مرافق صحية في إنتظار تأهيل و إصلاح الجزء القديم من دار الطالب و الطالبة، الذي تفاجأ عامل الإقليم أثناء تفقده بوضعه الكارثي جراء تهاون الجهات المكلفة بالتسيير.

كما أن عامل الإقليم كان قد أعطى في نفس اليوم الانطلاقة لمشروع على تدشين وحدة للتعليم الأولي بدوار حرشة لاكار بجماعة تادرت، والذي يندرج ضمن مشروع لتشييد وتجهيز و تسيير 33 وحدة للتعليم الأولي عبر مختلف جماعات تراب عمالة إقليم جرسيف بتكلفة مالية فاقت 11 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع إلى دعم التعليم الأولي كمرحلة أساسية في تنمية القدرات الفردية للطفل والتأثير الإيجابي على مساره التعليمي والتشجيع على التمدرس وولوج التعليم الإبتدائي ومحاربة الهدر المدرسي.

https://www.youtube.com/watch?v=j4DKuaeT2eM

IMG 6676 1024x683 1 IMG 6687 1024x683 1 IMG 6716 1024x683 1 IMG 6717 1024x683 1 IMG 6725 1024x683 1 IMG 6727 1024x683 1 timthumb