اعفاء القائد الجهوي للدرك الملكي بطنجة

 

مع الحدث 

تلقى القائد الجهوي للدرك الملكي بطنجة، الكولونيل ماجور، محمد الغربي، قرارا يقضي بالإعفاء من مهامه، ونقله الى القيادة العليا بالرباط بدون مهمة.

وحسب مصدر مطلع، فإن قرار الإعفاء، جاء على خلفية ضبط كمية من المخدرات داخل الميناء العسكري بالقصر الصغير، واعتقال مجموعة من الدركيين عقب ذلك.

فيما أكدت ذات المصادر، أن القرار كان متوقعا بعد أن هز زلزال بيت الدرك في الشمال، حيث شهد أكبر عدد من التنقيلات إلى مدن أخرى.

” التحرش ضد الرجال من طرف النساء : هل من قانون يحمي الرجل؟

عبد الرحيم الشافعي

“كل رجل في طريقه إلى النجاح، وخاصة في المجال الفني، سيتعرض لتهمة التحرش الجنسي، وهذا لأن الرجل قد سكت عن تحرش النساء به، وسمح لهن بالتطاول عليه، واعتبر الأمر مسلم به، ولكن حينما يتعلق الأمر بها، لن تعتبر الأمر مسلم به، وستجره إلى القضاء، وها هو اليوم يدفع ثمن سكوته في غياب قانون يجرم التحرش والعنف ضد الرجال من طرف النساء، و بين هذا التحرش وذلك تصفية حسابات و عرقلة مصالح.”

يتضمن القانون المغربي المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، الذي دخل حيز التنفيذ في سبتمبر من عام 2018، مقتضيات تعاقب على التحرش الجنسي في الفضاءات العمومية، سواء كان ذلك “بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية”، تشمل الحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من ألفين إلى عشرة آلاف درهم أو بإحدى العقوبتين، ولكن في المقابل لا يوجد قانون متعلق بمحاربة العنف ضد الرجال، و لا قانون يعاقب على التحرش الجنسي و العنف والنصب و الاحتيال و الباطل الذي تمارسه بعض النساء على بعض النساء…

 

لماذا يا ترى هذا الصمت والتغاضي والتجاهل في قضايا الرجل ؟

 

يأخذ التحرش بالرجال أشكالا متعددة، حيث يتعرض الرجال إلى اعتداءات مادية و معنوية، قد تكون ذو دوافع جنسية حيث تتحايل المرأة على الرجل من أجل إقامة علاقة جنسية معه، وهو نوع من الإرغام المتعمد والاستدراج بالابتزاز، ويكون الرجل ضحية التحرش غير موافق على ممارسات المتحرش سواء استطاع رفضها أم لم يستطع.

كشف تقرير رسمي عن معطيات مُثيرة حول العنف النسوي ضد الرجال في المغرب، موضحاً أن ما مجموعه 70% من الرجال تعرضوا للعنف النسوي، و ركز على 3000 عينة تتراوح أعمارهم بين 15 و75 سنة، الذي أعدته المندوبية السامية للتخطيط ، فإن 75٪ بين الرجال سكان المدن و61٪ بين الرجال سكان القرى، تعرضوا للعنف من مختلف جوانبه من طرف النساء في مختلف فضاءات العيش وبأشكاله المختلفة وكذا محدداته.

ينتشر هذا العنف بشكل أكبر بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة (47٪ مقابل 29٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 60 و74 سنة)، وبين الرجال العزاب (46٪ مقابل 40٪ بين المتزوجين) وبين الحاصلين على مستوى تعليمي عال (46٪ مقابل 33٪ بين الرجال دون أي مستوى تعليمي).

تتعد مظاهر التحرش ضد الرجال حيث نجد التحرش من قبل ربات العمل التي قد تسيرها امراة أو تمتلكها وتمارس سلطتها الإدارية على جميع الموظفين بهذا العمل، وفي بعض الأحيان قد تلجأ ربة العمل هذه للتحرش بأحد موظفيها الرجال أو الشبان بسبب إعجابها به أو بسبب مشاكل عاطفية تعاني منها مثل العنوسة أو الترمل أو الطلاق ، وفي جميع المجالات يوجد في الوسط المهني رجال شاذون جنسياً أو نساء يعانون من مشاكل عاطفية ونفسية وقد يقومون بسلوكيات التحرش ببعض زملائهم الرجال… .

قد يتمتع الرجل بصفات جسدية أو شكلية جمالية جذابة ومرغبة من قبل النساء، وقد تسبب هذه المسألة إعجاب إحدى قريباته به ورغبتها في إقامة علاقة معه حتى ولو كان لا يرغب هو بهذه العلاقة أو ربما يكون متزوج، وقد يتعرض جراء هذا في بعض الظروف الخاصة للتحرش اللفظي أو الجسدي في بعض الأحيان من قبل هذه المعجبة…

ويتعرض أغلب الرجال إلى التوريط واختلاق الأكاذيب التي قد تتسبب بمشاكل للضحية سواء في العمل أو العائلة أو مع زوجته في حال كان متزوج، و التهديد و توجيه التهم والتهديد بالفضائح في حال لم ينصاع الرجل الضحية لرغبات المتحرش وكمثال على ذلك إسقاط تهمة التحرش مثل حالات ادعاء المرأة بأن الرجل (الضحية) حاول أن يتحرش بها وفي الحقيقة أنها هي من ترغب بالتحرش به

و قد تجاوز هذا السلوك حدوده وانتشر بشكل لافت رغم التغاضي و التجاهل و السكوت، إلا أن العديد من العائلات تفرقت بسبب هذه الظواهر، العديد من الأذى النفسي و المشاكل العائلية و الفضائح و ارتكاب الجرائم دفاعا عن الشرف.

و كما للمرأة شرف، فا للرجل شرف، و كما للمرأة قانون يحميها فعلى الرجل أن يطالب بقانون يحميه في زمن الأكاذيب والأباطيل، فليست كل قضايا التحرش صادقة لا من طرف الرجال ولا من طرف النساء، كل ما في الأمر، أن يحكم بينهم قانون بالعدل والإنصاف، فالتحرش جريمة، سواء ارتكبه رجل أو ارتكبته امرأة.

القنيطرة.. توقيف سيدة ثلاثينية و بحوزتها 859 قرص مخدر من مختلف الانواع

 

 

مع الحدث 

تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الجمعة 30 أبريل الجاري، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 38 سنة، يشتبه في تورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيها على مستوى محطة السكة الحديدة بمدينة القنيطرة، مباشرة بعد وصولها على متن قطار قادم من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتها على 859 قرصا طبيا مخدرا من أنواع مختلفة.

وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه فيها في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أنها مبحوث عنها على الصعيد الوطني من طرف مصالح الشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، وذلك للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق بترويج المخدرات.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيها تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنية بالأمر.

بلاغ المكتب المركزي للرابطة المغربية للشباب والطلبة

 

مع الحدث 

تنفيذا لمخرجات الايام الدراسية الوطنية الخامسة التي نظمتها الرابطة المغربية للشباب والطلبة، شهر ابريل الماضي بمدينة العرائش.
ينظم المكتب المركزي للرابطة، الحلقة السادسة عشر من البرنامج الفصلي “مناظرات فكرية” حول موضوع:
“الحماية الاجتماعية للشباب…المسارات الممكنة والتحديات المطروحة”.
من تأطير:
– الدكتورة حكيمة الحطري استاذة التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس؛
– الدكتور محمد طارق استاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ؛
– الدكتور قاسم لعمويمري دكتور في القانون العام استاذ زائر بكلية الحقوق السويسي الرباط؛
وذلك يوم السبت فاتح ماي 2021،
عبر الصفحة الرسمية للرابطة بالفيس بوك
moroccan league for youth and students
وتجدر الاشارة إلى  ان هذا النشاط يندرج في اطار البرنامج المسطر من طرف الرابطة قصد اعداد دراسة وطنية حول الشباب واولوياتهم في افق الاستحقاقات الانتخابية القادمة سواء على المستوى السياسي او الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وحتى البيئي، وسيتم صبر آراء الشباب بجميع جهات المملكة بما فيهم شباب الجالية المغربية المقيمة. وهي الدراسة التي تبرز وجه المغرب كما يراه الشباب.

 

IMG 20210501 WA0093

مصر..حريق هائل في كنيسة بالجيزة ( فيديو + صور)

شب حريق كبير في كنيسة “ماري مينا” بمنطقة العمرانية الغربية بمحافظة الجيزة المصرية، مساء أمس الجمعة، عقب الانتهاء من أداء طقوس صلوات “الجمعة العظيمة”.

وعلى إثر هذا الحريق، أبلغت الأجهزة المعنية، وأرسلت قوات الحماية المدنية عددا من سيارات المطافئ إلى موقع الكنيسة، حيث استطاعت إخماد النار، وعملت على تبريد مكان الحريق، تفاديا لعدم تجدده مرة أخرى.

وفي تفاصيل الواقعة، أفاد عضو مجلس الشيوخ عن دائرة العمرانية، محمد عمارة، بأن البداية كانت بتلقيهم اتصالات هاتفية من أهل المنطقة، تؤكد اندلاع حريق بكنيسة ماري مينا، وفور معرفته انتقل إلى موقع الحادث.

وأوضح  محمد عمارة أن هذا الحادث أسفر عن 25 إصابة، جرى نقلهم إلى مستشفى “أم المصريين”، وتم خروج 23 منهم، فيما بقي مصابين اثنين فقط بالمستشفى، دون سقوط ضحايا.

 وقال  عضو مجلس الشيوخ لـ”الوطن” إن جميع أهالي المنطقة شاركوا بالمساعدة في السيطرة على الحريق، وإن القيادات التنفيذية انتقلت إلى موقع الحادث بشكل سريع ، مشيرا إلى البدء في التحقيقات بأسباب اندلاع الحريق.

 وحول طبيعة اندلاع الحريق، لفت محمد عمارة أن بداية الحريق كانت في الدورين الثاني والثالث بمبنى الكنيسة، وأنه تم السيطرة عليه، حيث تحرك الأهالي في البداية حتى وصول قوات الدفاع المدني، التي دفعت بخمس سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق، كما تم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف.

 

608d10e64236043c7d331b13 608d10e64236043c7d331b14

608d10e64236043c7d331b15

https://www.youtube.com/watch?v=OECIieHhNGE

608d10e64236043c7d331b16 608d10e64236043c7d331b17

إصابة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد بفيروس كورونا

أفادت مصادر إعلامية جزائرية بأن المناضلة جميلة بوحريد (85 عاما) أصيبت بفيروس كورونا، حيث نقلت إلى مستشفى مصطفى باشا في العاصمة الجزائرية.

وقال مقربون من بوحريد إن حالتها مستقرة ولا تدعو للقلق، مشيرين إلى أنه يُنتظر أن تغادر خلال ساعات بعد تحسن وضعيتها الصحية.

وكانت بوحريد قد انضمت الى جبهة التحرير الجزائرية للنضال ضد الاستعمار الفرنسي، وتمثل دورها في كونها حلقة الوصل بين قائد الجبل في جبهة التحرير الجزائرية ومندوب القيادة في المدينة (ياسيف السعدي) الذي كانت المنشورات الفرنسية في المدينة تعلن عن دفع مبلغ مئة ألف فرنك فرنسي ثمنا لرأسه.

أصبحت بوحريد الأولى على قائمة المطاردين حتى أصيبت برصاصة عام 1957 وألقي القبض عليها عندما سقطت على الأرض تنزف دماً بعد إصابتها برصاصة في الكتف.

بدأ الفرنسيون بتعذيب جميلة بوحريد داخل المستشفى، حيث تعرضت للصعق الكهربائي لمدة ثلاثة أيام من طرف المستعمر كي تعترف على زملائها، لكنها تحملت التعذيب.

عاجل …. النيران تلتهم منزلا بمنطقة كراج علال بدرب السلطان الفداء.

 

 

بقلم يوسف الجهدي

اهتزت ساكنة عمالة درب السلطان الفداء قبل لحظات من صباح اليوم، على وقع حريق مهول التهم منزلا سكنيا على مستوى سوق كراج علال التجاري.
وحسب مصادر مطلعة ،فقد أسفر الحريق عن خسائر مادية جسيمة في الممتلكات فيما تجندت مصالح الوقاية المدنية التابعين لسرية درب السلطان الفداء لإخماده فيما قامت السلطات ومصالح الأمن بمنع المواطنين من التجمهر حول المنزل المحترق الذي لاتزال أسبابه مجهولة لحد الآن.

وضع رئيس جماعة تحت الحراسة النظرية بعد أسبوعين على مقتل سائحة بولندية

 

 

مع الحدث 

بعد أسبوعين تقريبا على مقتل سائحة بولندية دهسا جراء حادثة سير، سلم رئيس جماعة الحنشان بإقليم الصويرة، نفسه اليوم الجمعة 30 أبريل 2021، إلى عناصر الدرك الملكي، حيث توفيت السائحة في أول يوم من برمضان.

وتشير آخر المعطيات بأن رئيس الجماعة، اعترف بأنه لا يتوفر على رخصة السياقة، عندما قام بحادثة السير المروعة التي أودت بحياة السائحة، حيث كانت الضحية على متن دراجة نارية رفقة صديقها المغربي، والتي كانت تعمل معلمة.

وثم وضع رئيس الجماعة تحت تدابير الحراسة النظرية، بعد تسليمه لنفسه إلى الدرك الملكي، حيث كان مسؤولون بسفارة بولونيا بالمغرب قد زاروا مكان الحادث على مستوى الطريق الوطنية رقم 1، كما أكد المسؤولون المغاربة فتح تحقيق حول الحادث منذ 14 أبريل الماضي.

إسبانيا تمدد إغلاق سبتة ومليلية إلى 31 ماي

 

مع الحدث 

قررت السلطات الإسبانية، مرة أخرى، تمديد إغلاق الحدود البرية لمليلية وسبتة المحتلتين مع باقي التراب الوطني إلى غاي 31 من شهر ماي القادم.

ونُشر خبر تمديد الإغلاق في الجريدة الرسمية الإسبانية الصادرة اليوم الجمعة، مشيرا إلى أن القرار يستند أساسا إلى الوضعية الصحية الحالية المرتبطة بانتشار فيروس”كوفيد-19″.

ويأتي تمديد إغلاق المعابر الحدودية من الجانب الإسباني بناء على توصية أوروبية تقضي بتمديد الإغلاق كل مرة، فيما لم يصدر المغرب أي قرار منذ 13 مارس من العام المنصرم.

يذكر أن معابر مليلية وسبتة ظلت مغلقة كإجراء وقائي لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، ولم تفتح إلا لعبور العالقين من المغاربة والإسبان.

امن طنجة يحدد هوية المتهمين الذين ظهروا في شريط فيديو يوثق لهجوم مسلح على سائق مركبة بالشارع العام

 

 

مع الحدث.

قال مصدر أمني في طنجة إن الأبحاث الجارية بخصوص شريط الفيديو، الذي يوثق لهجوم مسلح على سائق مركبة، مكنت من تحديد هويات أكثرية الأشخاص، الظاهرين فيه، وأضاف أن بين المشتبه فيهم يوجد فنان راب معروف، وأيضا أفراد يشتبه في صلتهم بالتهريب الدولي للمخدرات، وجميع الفاعلين، بحسب المصدر نفسه، ينحدرون من مدينة طنجة.
ولم تنفذ الشرطة حتى الآن أي اعتقالات، لكن البحث جار لتحديد الأماكن، التي قد يوجد فيها المشتبه فيهم، الذين جرى تحديد هوياتهم.
وأكد المصدر نفسه أن التحريات حددت كذلك هوية الضحية المفترض لهذا الهجوم المسلح، ومكنت الإفادات المستخلصة، حتى الآن، من تدقيق المكان، الذي وقعت فيه الأحداث، وهو مكان يقع بين مدينة الفنيدق، وميناء طنجة المتوسط، وهو بلدة بيليونش. التي تقع تحت النفوذ الإداري لعمالة المضيق الفنيدق. لكنه يشير إلى أن المكان يندرج ضمن نفوذ الدرك الملكي.
واستدرك المصدر نفسه أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى أن الهجوم وقع في وقت ما من العام الماضي.
وكشفت مقاطع شريط فيديو، وثقها شاهد عيان بواسطة هاتفه، على ما يبدو، هجوما بين عصابات التهريب الدولي للمخدرات، على مقربة من مدينة طنجة، حيث واستخدمت أسلحة بيضاء في الهجوم على صاحب مركبة، بعد مطاردته، وإغلاق المنافذ عليه باستعمال سيارات.
ويظهر شريط الفيديو نفسه جمعا من الأفراد المسلحين بسيوف، وهم يهاجمون مركبة سوداء اللون، لاذ صاحبها بالفرار، لاحقا، قبل أن يحطموها.