شاهد.. الأمن الإسباني يستعمل الرصاص الحي في واقعة جديدة لاقتحام معبر ميليلة

 أظهرت مقاطع فيديو، استعمال عناصر الحرس المدني الإسباني، بمليلية المحتلة، عشية اليوم الجمعة 21 ماي الجاري، الرصاص الحي، في مواجهة عدد من مقتحمي السياج الحدودي بين بني انصار والمدينة المحتلة.

وأطلقت القوات الأمنية الإسبانية الرصاص الحي في الهواء الطلق، لإخافة منفذي عمليات اقتحام السياج الحدودي، خصوصا بعد أن تمكن حوالي 40 شابا من الدخول للمدينة المحتلة.

وكان مجموعة من المغاربة تتراوح أعدادهم ما بين 250 و 300 شخص، نفذوا عشية اليوم، عملية اقتحام جماعية لمعبر “ماريواري”، وذلك بهدف العبور لمدينة مليلية المحتلة.

وعلمت ناظورسيتي من مصادر مطلعة، أن ما يقدر بـ40 شابا نجحوا في اقتحام السياج الحديدي، والدخول للثغر المحتل، بعد مواجهات ومراوغات بين القوات الأمنية بالجانبين المغربي والإسباني.

ويذكر أن ذات العملية تعد الثانية في أقل من 24 ساعة، حيث نفذ ليلة أمس، عدد كبير من الشباب والقاصرين، عملية اقتحام معبر “باريتشينو” الواقع على الحدود بين بني انصار ومليلية المحتلة.

وتصدت القوات الأمنية ليلة أمس بمختلف تلاوينها للعملية المذكورة، حيث تمكنت من اعتقال 28 شخصا، أحيلوا على عناصر الشرطة القضائية، ويخضعون للحراسة النظرية من أجل ارتكاب جنايات .

إلى ذلك، وصلت تعزيزات أمنية إلى مدينة بني انصار وبلدة فرخانة، حيث تعمل على التصدي للأفواج البشرية من فئة “الحراكة” الذين يخططون للدخول للثغر المحتل.

ومن جهة أخرى استنجد المسؤولين الإسبان بالمدينة المحتلة، بعناصر الجيش والمدرعات وقوات حفظ النظام، والذين رابطوا قبالة السياج للتصدي للمقتحمين، بعد أن تمكن العشرات منهم من اجتيازه.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=5&v=pNBi-6n0M-I&feature=emb_logo

سيدي إفني: جريمة قتل بشعة تهز ساكنة دوار أغير أوزمور …والجاني مختل عقليا

محمد القندوسي

اهنز سكان دوار اغير اوزمور بجماعة أنفك إقليم سيدي إفني، زوال يومه الجمعة على وقع جريمة قتل ، راح ضحيتها مؤدن مسجد .

وحسب شهود عيان، فإن الجاني تم توقيفه، حيث أثبتت المعاينة الأولى للجريمة ، أن الفاعل يعاني من اضطرابات نفسية.

مباشرة بعد انتشار الخبر، هرعت إلى مسرح الجريمة عناصر السلطات المحلية و الدرك الملكي، لمعاينة الحادث ، حيث تم فتح تحقيق لمعرفة أسباب ودوافع الجريمة.

شاهد.. شخص ينطلق كالسهم محاولا اعتلاء منبر الحرم المكي

أعلنت شرطة مكة المكرمة، اليوم الجمعة، أنها أوقفت شخصا حاول الصعود على منبر الحرم المكي أثناء خطبة الجمعة.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “واس” عن المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة، قوله إن “الجهات الأمنية أوقفت شخصا حاول الصعود على منبر الحرم المكي أثناء خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام، وجرى استكمال الإجراءات النظامية بحقه”.
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بشكل واسع مقطع فيديو قالوا إنه يظهر الشخص الذي حاول في صحن المطاف الصعود إلى منبر الحرم الخطيب بالحرم، فيما تم القبض عليه في الحال.
وفي أبريل الماضي، أعلنت شرطة منطقة مكة المكرمة أن قوة أمن الحرم المكي الشريف، ضبطت شخصا يحمل سلاحا أبيض في الدور الأول للمسجد الحرام ويردد عبارات مؤيدة لجماعات وتنظيمات إرهابية.

https://www.youtube.com/watch?v=80d72E2dOzM

شاهد..احتفالات واسعة بالنصر في فلسطين من البحر إلى النهر

خرجت مظاهرات جماهيرية حاشدة في مدن الضفة الغربية وقراها، وفي القدس المحتلة، ومدن الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، احتفالا بالانتصار على عدوان الاحتلال على غزة، وابتهاجا بسريان وقف إطلاق النار.
ومع قرب “ساعة الصفر” للتهدئة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الساعة الثانية فجر الجمعة، خرج الفلسطينيون في الضفة الغربية؛ ابتهاجا بانتصار غزة.
وفي أم الفحم في الداخل المحتل، تجمع مئات الفلسطينيين يحتفلون بانتصار المقاومة في قطاع غزة.
وشهدت مدينة القدس، لاسيما “باب العامود” والمسجد الأقصى مهد المواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي، أيضا مظاهرة مقدسية احتفالا بغزة، إلى جانب مظاهرة أخرى في بلدة العيسوية.
وانطلقت مسيرات في كل من رام الله والخليل وطولكرم ونابلس وقلقيلية ومدن أخرى بالضفة؛ احتفاء بنصر المقاومة في معركة “سيف القدس”.
كما شهدت مدن فلسطينية في الداخل المحتل منذ عام 1948، ومن بينها طمرة وأم الفحم، التي كانت شهدت خلال ساعات النهار تشييعا حاشدا للشهيد محمد كيوان الذي قتلته قوات الاحتلال منذ أيام.
ورفعت الأعلام الفلسطينية وأعلام حركة حماس في المظاهرات التي عمت الضفة الغربية، وصدحت حناجر المتظاهرين في رام الله بالهتافات المؤيدة للمقاومة، ومن ضمنها “تحية من فتح للقسام” و”تحية من فتح لمحمد ضيف”، و”تحية لأبو عبيدة”.
وفي مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، جابت مسيرة سيارات ترفع الأعلام الفلسطينية شوارع المدينة.
وشارك الآلاف من الفلسطينيين في مدينة رام الله، وهتفوا للمقاومة في قطاع غزة.
وفي مدينة القدس المحتلة، أطلق الشبان المقدسيون القنابل الصوتية؛ ابتهاجا بانتصار غزة.
ودعا “الحراك الشبابي في فلسطين” لرفع الأعلام الفلسطينية على أسطح المنازل في الضفة الغربية، والتكبير مع الساعة الثانية فجرا، مع بدء وقف إطلاق النار.

 

60a75a842fbda

https://www.youtube.com/watch?v=9LuGR4tiXBs

 

5202121192539178 1

مشاركة السيد إدريس الهلالي رئيس الجامعة الملكية المغربية للتايكوندو ضمن الجمع العام العادي السنوي للجنة الأولمبية الوطنية المغربية 

 

 

مع الحدث

عرف الجمع العام العادي السنوي الذي عقدته اللجنة الأولمبية الوطنية المغربية صبيحة يوم الأربعاء 19 ماي 2021 بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله لمدينة الرباط مشاركة السيد إدريس الهلالي رئيس الجامعة الملكية المغربية للتايكوندو  ضمن أشغاله .

IMG 20210521 WA0056
هذه المحطة الديمقراطية التي دعت إليها اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية برسم السنتين الرياضيتين 2019/2018 و 2020/2019 ووفق الضوابط الاحترازية الموصى بها خلال هذه الفترة الصحية الاستثنائية التي تجتازها بلادنا ومعها كل بلدان العالم، شهدت تأكيد رئيسها السيد فيصل العرايشي خلال كلمته الافتتاحية التي استهل بها هذا الجمع على الدور المؤثر الذي باتت تلعبه الديبلوماسية الرياضية من خلال إسهامها الكبير في خدمة العديد من القضايا الوطنية ، حيث أشاد بالمناسبة بكل الفاعلين الرياضيين الوطنيين الذين استطاعوا اقتحام العديد من الهيئات الرياضية القارية والدولية ذات الأهمية الكبرى .

IMG 20210521 WA0057
ومن جهته ، وخلال الكلمة التي أعطيت له ، أثنى السيد إدريس الهلالي  على المجهودات الجبارة التي تبذلها اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ، ممثلة في شخص رئيسها وكل الطاقم المرافق له ، من أجل دعم ومؤازرة الرياضة الوطنية وتبويئها المكانة المشرفة التي تستحقها ، خاصة ونحن على مشارف انطلاق أكبر لمة رياضية كونية وهي دورة الألعاب الأولمبية التي ستستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو صيف هذه السنة .

IMG 20210521 WA0058
كما أعلن السيد إدريس الهلالي أيضا خلال كلمته هاته أن المرحلة أصبحت تستدعي التفكير في إنشاء مركز أولمبي وطني بمواصفات عليا بإمكانه احتضان كل الأبطال الوطنيين المؤهلين للدورات الأولمبية المقبلة ومنحهم نفسا جديدا للتهييء والاستعداد بشكل أفضل .

عاجل.. سلطات الاحتلال بسبتة تفرج عن صحافية “شوف تيفي” بعد ضغط شعبي وإعلامي كبيرين

 

 

تم قبل لحظات من مساء يومه الجمعة الإفراج عن الزميلة فاطمة الزهراء رجمي، الصحافية بقناة “شوف تيفي”،بعد اعتقالها لأكثر من 10 ساعات من طرف السلطات الإسبانية بمدينة سبتة المحتلة.

وجاء الإفراج عن الزميلة فاطمة الزهراء بعد استنطاق وتحقيقات دامت لساعات حول استعمالها لمصطلح “سبتة المحتلة” أثناء أدائها لواجبها المهني وقيامها بتغطية الأحداث ورصد آخر تطورات هجرة شباب مغاربة إلى الثغر المحتل.

ولقي اعتقال فاطمة الزهراء رجمي استنكارا وتنديدا واسعا من طرف عدد كبير من المغاربة عبر مواقع التواصل، وزملاء بمنابر إعلامية وطنية ودولية وجمعيات حقوقية، الذين استهجنوا هذا السلوك الذي لا يمت بأعراف حقوق الإنسان وحرية التعبير بصلة، وعبر عن تضامنهم المطلق مع الزميلة رجمي وقناة “شوف تيفي”…

إسبانيا تُغرق المغرب بالكوكايين وآلاف الأقراص المهلوسة .. والأمن يتصدى

 

 

 

في عملية نوعية، تمكنت عناصر الأمن والجمارك المشتغلة بميناء طنجة المتوسط، قبل لحظات، من حجز مئات الألاف من الأقراص المهلوسة وكمية كبيرة من الكوكايين على متن سيارة نفعية من الحجم الكبير، قادمة من إسبانيا، حيث تم توقيف السائق البالغ 62 سنة.

مصادر مطلعة أوردت أن تفتيش السيارة القادمة من مالقا الإسبانية مرورا بميناء الجزيرة الخضراء، مكن من حجز 361.672 ​من الأقراص المهلوسة من مختلف الأنواع، و4 كيلوغرامات و477 غراما من الكوكايين.

ودخلت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بطنجة على الخط، حيث باشرت التحقيقات والأبحاث في الموضوع، بتنسيق مع النيابة العامة، وذلك للكشف عن الواقفين وراء هذه العملية التي تستهدف إغراق السوق المغربية بالمخدرات المصنقة قوية.

وحمّلت مصادر هسبريس المسؤولية للسلطات الأمنية الإسبانية التي تغاضت عن هذه الكميات التي مرت بشكل سلس من كل نقاط المراقبة بميناء الخزيرات، مشددة على أن سوء النية حاضر والخلفيات واضحة.

التدخل الأمني المغربي، تضيف المصادر، جنب المغرب نصف مليون جريمة على اعتبار أن كل الدراسات تثبت أن كل قرص مهلوس يمكن أن يسبب جريمة تختلف من متعاط لأخر، كالعنف ضد الأصول والسرقة والقتل والضرب والجرح وغيرها.

واعتبرت ذات المصادر أن تغاضي الأمن الإسباني يأتي ردا على موجة الهجرة السرية التي شهدها ثغري سبتة ومليلية، والتي تتهم إسبانيا المغرب بالضلوع في تنظيمها للضغط عليها بعد استقبالها لزعيم البوليساريو فوق أراضيها بهوية مزورة، وعدم توقيفه رغم صدور مذكرة بحث دولية في حقه.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد جميع الامتدادات المحلية والدولية لهذا النشاط الإجرامي العابر للحدود الوطنية.

وستعلن المصالح الأمنية في القريب عن تفاصيل هذه العملية النوعية، وذلك بعد انتهاء الأبحاث والتحريات التي باشرتها قبل قليل.

المصدر هسبريس

سفيرة المغرب بمدريد .. اخراج المدعو ابراهيم غالي من إسبانيا بنفس الطريقة التي تم إدخاله إليها لن يزيد الأزمة الا تفاقما

 

 

مع الحدث

أكدت سفيرة المغرب بمدريد، السيدة كريمة بنيعيش، اليوم الجمعة، أن اللجوء الى اخراج المدعو ابراهيم غالي من اسبانيا بنفس الطريقة التي تم إدخاله إليها، اختيار للركود ولن يزيد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين إلا تفاقما.

وأوضحت السيدة بنيعيش، في تصريح لوسائل إعلام إسبانية، أن الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين مدريد والرباط على خلفية استقبال زعيم الانفصاليين على التراب الاسباني، ابراهيم غالي، بشكل سري وبهوية منتحلة، تعد اختبارا لقياس مدى موثوقية وصدق الخطاب السائد منذ سنوات بشأن حسن الجوار والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأضافت أن هذه الأزمة تشكل أيضا اختبارا لاستقلالية القضاء الاسباني “الذي يحظى بثقتنا”، وكذلك لعقلية السلطات الاسبانية في ما إذا كانت تريد أن تختار تعزيز العلاقات مع المغرب أو التعاون مع أعدائه.

وأكدت سفيرة المملكة في مدريد أن إسبانيا اختارت للأسف التعتيم من أجل العمل من وراء ظهر المغرب من خلال استقبال هذا المجرم والجلاد وحمايته ، لدواع إنسانية ، وبالتالي الإساءة إلى كرامة الشعب المغربي.

وشددت السفيرة على أن المغرب، وفي ظل الازمة الخطيرة التي يعيشها مع اسبانيا، لا يبحث عن أي مجاملة أو محاباة، بل يطالب فقط باحترام روح الشراكة الاستراتيجية التي تجمعه مع اسبانيا وبتطبيق القانون الاسباني.

وذكرت الدبلوماسية المغربية بأن الشخص الذي سمحت إسبانيا بدخوله إلى أراضيها بجواز سفر مزور وبهوية منتحلة، متابع من قبل القضاء الإسباني بسبب أفعال خطيرة تتعلق بجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بالإضافة إلى اغتصاب نساء.

وأشارت إلى أن ضحاياه يحملون الجنسية الاسبانية ،وأن معظم الأفعال المنسوبة إليه وقعت فوق التراب الاسباني.

المكتب المغربي لحقوق الإنسان والمواطنة بلاغ استنكاري وتضامني

 

 

مع الحدث

بكل استغراب وأسف عميقين، تابع المكتب المغربي لحقوق الإنسان والمواطنة إعتقال الصحفية المغربية لقناة شوف تيفي السيدة فاطمة الزهراء رجمي بمدينة سبتة المحتلة، بسبب تصويرها لمقاطع فيديو تبين ما يتعرض له شباب قاصرين مغاربة وأفارقة من سوء معاملة وإستقبال التي تمنعها المواثيق الدولية للهجرة ، وبحسب الأنباء التي توصل بها مكتبنا فأيضا من أسباب إعتقال الصحفية يرجع لذركها مصطلح سبتة المحتلة وهذا يتنافى مع المواثيق الدولية لحرية الصحافة و حرية التعبير .

ويعبر المكتب المغربي لحقوق الإنسان عن استنكاره لما تعرضت له الصحفية فاطمة الزهراء ويطالب بإطلاق سراحها مباشرة دون قيد أو شرط و يطالب من المنظمات الحقوقية المستقلة بالتدخل العاجل لذا السلطات الأسبانية والإتحاد الأوروبي
ويعزم السيد الرئيس بمراسلة الأمين العام للأمم المتحدة في هذا الموضوع إذا لم يتم إطلاق سراح الصحفية في أسرع وقت .

 سبة المحتلة … البوليس الإسباني يعتقل صحافية  بقناة شوف تيفي

 

 

تفاجأت، يومه الجمعة، الزميلة ” فاطمة الزهراء رجمي” مبعوثة قناة “شوف تيفي” إلى مدينة سبتة المحتلة، لتغطية آخر أحداث وتطورات هجرة شباب مغاربة إلى المدينة السليبة، بكومندو مسلح يعتقلها لحظة توجهها إلى الجزيرة الخضراء لتغطية وقفة أمام القنصلية ضد عصابة البوليساريو.

وقام هذا الكومندو المسلح بوضع الأصفاد في يدي الزميلة “فاطمة الزهراء”، قبل وضعها رهن تدابير الحراسة النظرية والتهمة قولها عبارة “سبتة المحتلة” خلال تغطيتها الصحفية.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر نجهل مصير الصحافية “فاطمة الزهراء رجمي”، وقد أكدت آخر المعطيات وضعها رهن تدابير الحراسة النظرية لأسباب مجهولة وأيضا لقولها عبارة “سبتة المحتلة” خلال تغطيتها لأحداث وقعت داخل المدينة السليبة.
شوف تيفي تعلن تضامنها المطلق مع الزميلة صحافية “شوف تيفي”، وسنكشف لمتتبعي القناة بعد قليل عن آخر المستجدات..