ترتيب البطولة الاحترافية عقب إجراء المباريات المؤجلة

في ما يلي ترتيب أندية القسم الأول للبطولة الوطنية الإحترافية “إنوي” لكرة القدم، عقب إجراء المباريات المؤجلة عن الدورة ال16 و17 و20 والتي جرت أمس والتي كانت على الشكل التالي…
سريع وادي زم.. الرجاء الرياضي (مؤجل الدورة ال17) 0-2
نهضة بركان … مولودية وجدة (مؤجل الدورة ال20) 3-1
يوسفية برشيد … الوداد الرياضي (مؤجل الدورة ال16) 0-1
الترتيب…
الفرق…………النقاط…………….المباريات
1- الرجاء الرياضي …… 42 ……….. 20
2- الوداد الرياضي ……. 41 ………. 19
3-الجيش الملكي ……..32 ……… 21
4- إتحاد طنجة……….. 31 ………. 21
5- مولودية وجدة ………30 ……….21
6-المغرب التطواني ….. 29 ……… 21
— أولمبيك آسفي …….29 ………. 21
8- حسنية أكادير ……. 28 ………..20
9- نهضة بركان ……….26 ……… 19
— الفتح الرياضي ………26………..21
11- الدفاع الجديدي …. 24 …….. 20
12- المغرب الفاسي ….22 ………21
13- سريع وادي زم …..21 ……….21
14-شباب المحمدية … 20 ………21
15-يوسفية برشيد …. 19 ……….20
16-نهضة الزمامرة ……16 ……….21

من أجل تعزيز الحوار بين الفرقاء الليبيين..بوريطة يجري مباحثات مع كل من عقيلة صالح وخالد المشري

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، مباحثات مع كل من السيد عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، والسيد خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي.
وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذه اللقاءات، تأتي في إطار الجهود التي تبذلها المملكة المغربية بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لأجل الاستمرار في مواكبة الحوار الليبي والمساهمة في حل الأزمة الليبية من خلال دعم كل فرص التواصل والحوار بين مختلف الفرقاء لإرساء الاستقرار والسلام في هذا البلد المغاربي الشقيق.
وتجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس النواب الليبي، السيد عقيلة صالح و رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي السيد خالد المشري، يقومان بزيارة للمغرب أجريا خلالها لقاءات مع رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي و رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بن شماش.

حراك الجزائر ينتقل الى خارج العاصمة ويرفع شعار “لا انتخابات مع العصابات”

وكالات
سار آلاف من الجزائريين الجمعة في العديد من المدن تضامنا مع معتقلي الرأي، وضد الانتخابات التشريعية المقررة في 12 يونيو، بينما منعت الشرطة أي تظاهرات في العاصمة، بحسب مراسل وكالة فرنس برس.
وانتشرت قوات الشرطة بأعداد كبيرة في الشوارع الرئيسية لوسط مدينة الجزائر العاصمة، مانعة أي تجمع للمتظاهرين وخصوصا المصلين المغادرين للمساجد بعد صلاة الجمعة، موعد المسيرات الكبرى مند إطلاق الحراك في 22 فبراير.
ومع ذلك فقد تمكن عشرات من المتظاهرين من تنظيم مسيرة في حي ديار الجماعة من الضاحية الشرقية للعاصمة، لكن سرعان ما فرقتهم قوات الشرطة، بحسب شاهد عيان تحدث لوكالة فرنس برس وصور تم بثها عبر موقع فيسبوك.
أما في تيزي وزو أهم مدن منطقة القبائل الواقعة على بعد 100 كلم شمال شرق الجزائر، فقد سار الآلاف في يوم الجمعة الـ120 الذي خصصوه للتضامن مع معتقلي الرأي، بحسب صور نشرها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

خطير. .. محيط غابة الرهراه بطنجة يهتز على وقع جريمة قتل بشعة.

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

اهتزت مدينة طنجة قبل لحظات وبالضبط على مستوى غابة الرهراه على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب عشريني .

IMG 20210604 WA0036
وحسب مصادر مطلعة ،فقد عثر المواطنون على جثة الضحية مرمية بين أشجار الغابة تعلوه حجارة متوسطة الحجم الأمر الذي خلف حالة استنفار قصوى لذا عناصر الشرطة القضائية التي تباشر في هاته اللحظات تحرياتها للكشف عن خيوط هاته الجريمة النكراء أيام قليلة بعد العثور على جثة طبيب مقتول داخل شقته بحي النصر بطنجة.

جدل يرافق براءة رئيس جماعة من تهم تبديد أموال عمومية

 

 

أيوب الهداجي .مراكش 

أسالت محاكمة رئيس جماعة بجهة مراكش أسفي مداد العديد من المنابر الاعلامية ومتتبعي الشأن المحلي بالجهة عامة وخاصة بإقليم شيشاوة حيث تم تبرئة المتهم من تهم تبديد أموال عمومية والتي توبع بها بمقتضى الفصل 241/1 من القانون الجنائي

وحسب ما جاء في قرار الاحالة لقاضي التحقيق ان نتائج التحقيق اكدت على تورط المتهم في تبديد اموال عمومية كما امر بإحالته على غرفة الجنايات لمحاكمته وفق القانون

جدير بالذكر أن  وزارة الداخلية قد نبهت غير ما مرة للعديد من التجاوزات اللامسؤولة التي تعرفها عدة جماعات محلية بمجموع التراب الوطني مؤكدة على العمل بحزم لردع هذه التصرفات والقطع بيد من حديد مع رؤساء هذه الجماعات الذين ثبت تورطهم في اختلالات وتجاوزات

 

انعكاسات المشاكل الأسرية على الأطفال

 

 

 

بقلم : يوسف باجا ( طالب علم النفس الاكلنيكي)

جميع الأسر تعاني من حين لآخر من المشاكل والمشاحنات بين الزوجين. ومن الصعب إخفاء هذه المشاحنات عن الأبناء وعادة ما يلتقط الأبناء هذه الخلافات حتى وان لم تحدث على مرأى منهم. وللأسف فهذه المشاحنات تؤثر تأثيراً سلبياً شديداً على أكثر الأطفال، وقد يمتد هذا التأثير ويستمر مع الطفل في حياته المستقبلية.
مشاكل نفسية
عندما تكون النزاعات شائعة في المنزل، سواء كان ذل ما بين الزوجين، أو بين الأهل والأبناء أو مزيج من النوعين، فكثيرا ما يصاب الأطفال بالمشاكل النفسية.
المعارك الكلامية المستمرة التي تصل إلى الازدراء والتحقير وليس فقط الصراخ، تضع الأطفال في خطر متزايد للإصابة بالمشاكل الاجتماعية والنفسية، بما في ذلك القلق، والاكتئاب، والعدوان، وانخفاض تقدير الذات وصعوبة الاندماج مع أقرانهم.
انعدام شعور الأطفال بالأمان العاطفي تحد النزاعات المستمرة بين الآباء والأمهات من شعور الأطفال بالأمن حول استقرار الأسرة، لأنهم يتخوفون دائمًا من إمكانية وقوع الطلاق بين الوالدين، كما أنهم يفتقدون الشعور بالحياة الطبيعية بسبب كثرة نشوب الخلافات في المنزل
كثرة الخلافات والمشاكل العائليّة والأسريّة، ينعكسُ بشكلٍ سيئ على نفسيّة الطفل، وقدرتهِ على النمو العقلي بطريقةٍ سليمة، وهذا ما يخلق بعض العقد النفسيّة في شخصيتهِ، وقيامهِ ببعض التصرفات الغريبة، والعنيفة، بالإضافة لإصابتهِ بمشكلة الاكتئاب النفسي، القلق، والانعزال الاجتماعي
إنّ الطفل الذي يعيش في بيئة مضطربة ومليئة بالمشاكل والخلافات يتعرضُ مع الأيّام لمشاعر التوتر والاضطراب العاطفي، الذي يظهر على شكل بعض التصرفات الغريبة التي يقوم بها الطفل، كنوبات الغضب والصراخ، التبول اللاإرداي، وإذاء النفس.
نوبات التوتر والقلق
قد يعتقد البالغون أن الأطفال لا يصابون بالتوتر والضغط النفسي. ولكن عندما ينشأ الأطفال في بيئة جدلية محاطة بالمشاكل بين الأبوين فإنه من الممكن أن يصاب بحالة من الاضطراب العاطفي. وتبدأ العديد من الأسئلة بالتلاعب بعقل الطفل حول إذا ما كان والداه يحبّانه أو إن كانا سينفصلان وماذا سيكون مصيرهم؟
تختلف أعراض الاضطراب العاطفي عند الأطفال فالبعض قد يلجأ الى إيذاء نفسه، والبعض الأخر يتحول الى شخصية عنيفة بينما يُظهر بعض الأطفال علامات القلق المفرط مثل قلة الانتباه أو الإصابة بنوبات الغضب أكثر من أقرانهم
مع الخلافات، تتزايد لدى الطفل فرص التعامل بعدوانية مع الآخرين، وقد يواجه صعوبة في الحفاظ على علاقات صحية مع المحيطين به .
تأخر الأداء المدرسي
التوتر العاطفي الذي يصاب به الأطفال نتيجة المشاكل بين أبويهم يجعل الأطفال مشتتين الانتباه نتيجة تفكيرهم في تبعيات المشاكل الموجودة بالمنزل. وتظهر الدراسات التي أجريت على العديد من الأطفال الذين يعاني أبويهم من المشاكل المستمرة، انخفاض درجات اختبارات القراءة والرياضيات، وارتفاع مستويات المشاكل التأديبية، بالإضافة الى مشاكل في الادراك بما في ذلك تباطؤ الوظائف الادراكية وانخفاض مهارات حل المشاكل
الشجار قد يُضعف تحصيله الدراسي والمعرفي، كما أن هؤلاء الأطفال يكون لديهم صعوبة أكبر في تنظيم انتباههم وعواطفهم، وفي سرعة حل المشكلات.
تؤثرُالخلافات العائليّة بقدرة الطفل على التركيز وتجعلهُ يُصاب بالتشتت الذهني والضياع، وهذا ما ينعكسُ سلبًا بقدرتهِ على تحقيق التفوق والنجاح الدارسي
عندما تضطرك الظروف للشجار مع زوجك في وجود أبنائك فاجعلي ذلك فرصة لإظهار كيفية التواصل الصحيح لأطفالك. يمكنك أن تكون نموذجا يحتذى به من خلال طريقة النقاش وذلك بالبقاء هادئة، التحدث باحترام، والتعامل مع المشكلة واستكمال النقاش بصورة حضارية، والاعتذار إذا اتضح أنك المخطئة. وينطبق هذا الكلام على الزوج أيضاً لإعطاء الأطفال قدوة حسنة حتى أثناء اختلاف الأراء أو الجدال.

ابتدائية الحسيمة تصدر حكمها في حق المكي الحنودي

 

 

قررت المحكمة الابتدائية بمدينة الحسيمة أمس الخميس الحكم في حق المكي الحنودي رئيس جماعة لوطا، بالحبس شهرين موقوف التنفيد وغرامة مالية قدرها 500 درهم، مع تحميله الصائر مجبرا في الأدنى.

وكانت عناصر الدرك الملكي بالمركز القضائي بمدينة الحسيمة، قد أحالت الإثنين 12 أبريل الماضي، رئيس جماعة “لوطا” المكي الحنودي، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمدينة.

، وقررت النيابة العامة بمدينة الحسيمة وضع رئيس جماعة لوطا، مكي الحنودي المعروب بـ”عزي المكي”، رهن تدابير الحراسة النظرية بمقر الدرك الملكي بإمزورن.

وجاء هذا الاجراء على خلفية تورطه في نشر تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع “فيسبوك| يدعو من خلالها ساكنة الجماعة إلى عدم التقيد بقرار حظر التنقل؛ بين الساعة الثامنة ليلا والسادسة صباحا خلال شهر رمضان وارتياد المقاهي من توقيت الإفطار إلى الساعة الحادية عشرة ليلا خلال شهر رمضان.

التحقيق مع منتخبين و جمعويين في صفقات مشبوهة و تحصيل مبالغ من المال العام

 

 

 

تحقق وزارة الداخلية في صفقات مشبوهة لملاعب القرب يجري استغلالها من لدن منتخبين وجمعيات من أجل مكاسب سياسية وتحصيل مبالغ من المال العام.

وأوردت يومية “المساء” أن التحقيق سيجري مع جمعيات يشتبه في ارتكابها لجملة من الاختلالات في عمليات اللعب مقابل الأداء، إضافة إلى جمعيات أخرى كشف التقرير أنها تحصد 100 مليون سنويا بعلم من عمال أقاليم ورؤساء مقاطعات وولاة جهات ورؤساء اللجان المحلية والإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وحسب المصدر ذاته، فإن التقرير كشف أن أزيد من 1600 صفقة عمومية مفتوحة تخص ملاعب القرب، إذ وزعت 600 مليون درهم على الأقاليم التي أنشئت فيها تلك الملاعب دون محاسبة أو مراقبة، ومنحت الاعتمادات للمديرين الإقليميين لإرساء هذه التجهيزات ولم يقوموا بعملهم كما ينبغي، دون محاسبة.

الكشف عن تفاصيل ذبح شخص داخل مسجد أثناء صلاة العصر بمراكش

 

 

مع الحدث 

كشف بلاغ صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، تمكنت زوال  الخميس 03 يونيو الجاري، من توقيف شخص، في عقده الرابع (47 سنة)، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت، باستعمال السلاح الأبيض.

وأوضح بلاغ المديرية العامة، أن المعلومات الأولية للبحث، كشفت إقدام المشتبه فيه على مباغتة الضحية أثناء تواجده بمفرده بعد الانتهاء من صلاة العصر بمسجد “بنقدور” بمنطقة سيدي يوسف بن علي، بمدينة مراكش، وعرضه للضرب والجرح المفضي للموت باستعمال السلاح الأبيض.وأضاف المصدر ذاته أن تدخل دوريات الشرطة أسفر عن توقيف المشتبه فيه عند محاولته الفرار بمحيط وادي إيسيل، القريب من مكان ارتكاب الجريمة، كما تم حجز السلاح المستعمل في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، التي يشتبه في كونها ناتجة عن خلاف مدني يتعلق بإفراغ محل مملوك للضحية كان يستغله المشتبه فيه.وخلص بلاغ المديرية العامة، إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن مراكش، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بارتكاب هذه الجريمة.

ويذكر أن شارع حمان الفطواكي، بتراب مقاطعة سيدي يوسف بن علي، بالمدينة الحمراء، عشية اليوم، على وقع جريمة قتل داخل مسجد بن قدور.وكشفت مصادر إعلامية أن الأمر يتعلق بذبح شخص في عقده الخامس داخل المسجد من طرف شخص يكتري عنده محلا وبسببه وقعت خلافات بينهما، وانتهت بالجريمة البشعة.وأشارت المصادر ذاتها، أن الجاني الذي لاذا بالفرار، انتبه إليه مواطنون قرب جنان ضواحي المنطقة وهو يحمل سلاح أبيض، وفي حالة ارتباك، حيث تمت محاصرته في طرف عدد من المواطنين.

خطير …. الرصاص يلعلع في سماء فاس لاعتقال شخصين هددا سلامة وأمن المواطنين .

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

في إطار المساعي الحميدة للسلطات الأمنية بمدينة فاس لتحقيق الأمن والطمأنينة للمواطنين في اجثتات بؤر الجريمة إظطر  عنصر أمن إلى  استخدام سلاحه الوظيفي من أجل إيقاف شخصيين من ذوي السوابق القضائية متورطين في ابتزاز التجار وإلحاق خسائر مادية جسيمة بممتلكاتهم مع تعريض حياتهم وحياة عناصر الأمن للتهديد بواسطة السلاح الأبيض .
وحسب مصدر أمني رفيع المستوى، فقد تم الاحتفاظ بالمتهمين رهن تدابير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة إلى حين عرضهم على أنظار العدالة بالتهم المنسوبة إليهم.