أخر الأخبار
الجمعة. أبريل 26th, 2024

الوداد الرياضي بطلا للمغرب للمرة الحادية والعشرون

عبدالرحيم أبوصهيب

تمكن فريق الوداد الرياضي اليوم من حسم لقب البطولة الوطنية بفوزه على فريق مولودية وجدة بهدفين لصفر ، موسعا الفارق عن أقرب مطارديه الى إحدى عشر نقطة في تسجيد واضح لقوة الوداد وغياب منافسين قادرين على إزعاج القوة الحمراء أو منافستها خلال الموسم الحالي.
ويأتي هذا اللقب بعد موسم استثنائي لفريق الوداد حطم فيه جميع الأرقام القياسية سواء من حيث عدد النقاط المحصل عليها أو عدد الأهداف المسجلة، كما نسجل هنا حضورا قويا لدفاع الوداد واستمرار الهداف ايوب الكعبي في الصراع على لقب هداف البطولة المغربية.
وجدير بالذكر أن هذا اللقب سيمنح الوداد تأشيرة المشاركة في عصبة الابطال للمرة السابعة على التوالي وهو إنجاز آخر غير غير مسبوق.
فهنيئا للأمة الودادية بهذا اللقب الذي ينضاف الى الخزينة الزاخرة لفريق الوداد الرياضي العريق.

https://www.youtube.com/watch?v=CWNdnav8m7I&t=489s

هؤلاء هم رؤساء الجماعات الممنوعين من الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة

نشرت وزارة الداخلية قائمة الجماعات الترابية التي تتنافى رئاسة مجالسها مع صفة عضو بمجلس النواب أو بمجلس المستشارين. وحسب القرار الصادر في الجريدة الرسمية عدد 5158 بتاريخ 8 يوليوز 2021، فقد حدد قائمة الجماعات التي يتجاوز عدد سكانها 300 ألف نسمة والتي تتنافى رئاسة مجالسها مع صفة عضو بمجلس النواب أو بمجلس المستشارين.

وتضمن هذه القائمة رؤساء كل من جماعات طنجة وتطوان ووجدة وفاس ومكناس والرباط وسلا وتمارة والقنيطرة والدار البيضاء ومراكش وآسفي وأكادير.

كما تم نشر مراسيم أخرى بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس المستشارين، حيث حدد المرسوم المتعلق بتحديد شكل ومضمون ورقة التصويت الفريدة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، بحيث تتضمن ورقة التصويت الفريدة بيان “الدائرة الانتخابية والعمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات التابعة لها “والانتماء السياسي للائحة، عند الاقتضاء، والاسم الشخصي والعائلي “لوكيل اللائحة بالنسبة لكل من لوائح الترشيح المقدمة على صعيد الدائرة الانتخابية المحلية ولوائح الترشيح المقدمة على صعيد الدائرة الانتخابية الجهوية وكذا الرمز المخصص لها.
هذا، وترتب لوائح الترشيح المحلية ولوائح الترشيح الجهوية في ورقة التصويت الفريدة حسب ترتيب تسجيل لوائح الترشيح المقدمة على صعيد الدائرة الانتخابية المحلية.

IMG 20210714 WA0033

أما بالنسبة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، فتتضمن ورقة التصويت الفريدة للانتخاب بيان الهيئة الناخبة والدائرة الانتخابية، وعند الاقتضاء وحسب الحالة، الحزب السياسي أو المنظمة النقابية أو المنظمة المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية التي تقدمت اللائحة بتزكية منها، والاسم الشخصي والعائلي لوكيل(ة) اللائحة وكذا الرمز المخصص لها.وبخصوص حالة انتخاب مستشار واحد برسم دائرة انتخابية في إطار هيئة ناخبة معينة، فإن ورقة التصويت الفريدة تتضمن بيان الهيئة الناخبة والدائرة الانتخابية وأسماء المترشحين الشخصية والعائلية، وعند الاقتضاء وحسب الحالة، الحزب السياسي أو المنظمة النقابية أو المنظمة المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية التي تقدم الترشح بتزكية منها وكذا الرمز المخصص له.

الحياة السياسية والحزبية بالمغرب لم تبدأ مع حزب العدالة والتنمية !

عبد السلام المساوي
يرتبط فشل الإسلاميين بطبيعة تصورهم للديموقراطية التي اختزلوها خلال ممارستهم للحكم كمعادل وحيد لصناديق الاقتراع ، حيث صارت الشرعية الانتخابية هي سندهم في الحكم كطريق للاستفراد ، ولالغاء الاختلاف في التفكير والتدبير ، ولذلك أصبح المشترك في خطاب الإسلاميين هو التصريح بأنهم إفراز لصناديق الاقتراع ، وبالتالي فأي طعن في الحاكمين وسياساتهم هو طعن في الديموقراطية .
ان هذا التحصن بصناديق الاقتراع يخفي ايمانهم بأن العملية الديموقراطية هي مجرد مرحلة انتقالية في نظرهم لإقامة الخلافة الإسلامية ، وتصدق في هذا السياق ” ديمقراطية المرة الواحدة ” .
لا نحتاج هنا الى سرد الكثير من وقائع المظلومية التي يكررها الحزب الحاكم ببشاعة ويحاول توظيفها على رأس كل محطة إنتخابية لربح الأصوات والمقاعد بدون تعاقد برنامجي ، فقد أصبح من المعلوم بالضرورة كما يقول الفقهاء أن يسخن قادة حزب العدالة والتنمية محركاتهم الانتخابية بانتاج خطاب لشيطنة المؤسسة القضائية ورجال الإدارة الترابية وخلق معارك مفتعلة تجاه الولاة والعمال واتهامهم بمحاولة استهداف منتخبيه والنيل من شعبيتهم ، واظهارهم بمظهر الغول الذي لا هم له سوى الانتقام من حزب الإسلاميين .
والحقيقة أن الحزب الحاكم إعتاد على الاسترزاق بالبكاء السياسي الذي يجنبه المساءلة والمحاسبة عن تدبيره الكارثي للشأن العام سواء كان وطنيا أو محليا ، لكن ما لا يفهمه ” البيجيدي ” ان الكثير من المياه جرت تحت جسر الدولة والمجتمع ، فلم تعد الدولة بمؤسساتها الدستورية رهينة ابتزازه ومقايضته كما وقع في الولايتين السابقتين ، ولم يعد المجتمع قابلا لاستهلاك خطاب الديماغوجية والشعبوية التي فوتت على المغرب عقدا كاملا من التنمية ورجعت بنا سنوات الى الوراء بعد استنزاف مجهود وطني في معارك سياسوية عادت بالويلات على أوضاع المغاربة .
الذين يعتقدون أن الحياة السياسية والحزبية في المغرب ابتدأت مع حزب العدالة والتنمية _ رحم الله ع الكريم الخطيب وغفر لادريس البصري وأطال عمر البقية الباقية ممن شاركوا في فعل الولادة القيصرية للحزب اياه _ لا يعرفون أنهم يعيشون في بلد / أمة ، عاش قرونا وقرونا قبل أن يفكر حسن البنا في انشاء التنظيم العالمي للاخوان المسلمين الذي استلهم منه البعض سيرته السياسية .
لا يدرك حزب العدالة والتنمية في هذا المنعرج الذي يمر منه المغرب لبناء دولة قوية وفاعلة في المنتظم الدولي أنه يضيع فرصتين حقيقيتين ، الفرصة الأولى تضييعه للتحول إلى حزب سياسي مدني يتعاطى مع الأحداث والقضايا بحس سياسي مرن وعقلاني وليس بايديولوجية عقدية تعيقه في التوصل إلى اجتهادات واقعية . أما الفرصة الثانية فهي التحول إلى حزب بمواصفات وطنية فكريا وترابيا والقطع مع الفكر الأممي الذي يؤمن بالدولة الإسلامية العابرة لحدود الدول .

فلم يعد الأمر يحتمل وجود حزب سيفه مع المغرب وقلبه مع أعداء الوطن ، الوقت وقت حسم ولا مجال لوضع رجل هنا ورجل هناك.
الحاجة اليوم ماسة لأحزاب مواطنة ، جادة وجدية تؤمن بالوطن وبالمصالح العليا للوطن ، أحزاب تواكب هذا الابداع الملكي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وهذا الابداع المغربي في مجال مقاومة الخيانة والانفصال واللصوصية بوطنية وبتقدير حقيقين ، تقفل الباب على المتسللين سهوا إلى ميدان السياسة ، وهم كثر …لن ينسى ” بيجيدي ” عادته القديمة ، ولن يفرط في سلاح أثبت فعاليته في جمع الغنائم ، قبل وابان كل المعارك الانتخابية التي دخلها ، إذ أصبح المفروض في نظر الحزب استباق كل نزال انتخابي ب ” تبوريدة ” يستعرض فيها غلبته على الداخلية .
أطلق ” صقور ” الحزب نيران مدفعية الابتزاز صوب الولاة والعمال ، لأنهم انتقدوا طريقة تدبيرهم ” السيئة ” للمجالس المنتخبة ، ولم يجدوا بدا من احياء شعار إسقاط الاستبداد والفساد ، كأن المغرب كان دولة الحزب الوحيد ، ولم تتصارع الأحزاب على شفافية ونزاهة الانتخابات .
ومارس ” صقور ” الحزب باغلاق باب الاجتهاد لتغيير القوانين الانتخابية ، لأنها تخدم مصالحهم ، لتحقيق الفوز بولاية ثالثة ، واقصاء الأحزاب الأخرى ، أليس هذا استبدادا ؟!
مرة أخرى يختار حزب العدالة والتنمية أسلوب ” التقلاز ” ولغة الابتزاز السياسي لمخاطبة الدولة واطلاق حملة إنتخابية سابقة لأوانها ، مرة أخرى يعود اسلاميو المؤسسات لطريقتهم البشعة في ممارسة الضغط والتلويح بقضايا حقوق الانسان واستهداف العمال والولاة والتشهير بالقضاء كما لو أنه حركة جذرية تعمل خارج الأطر المؤسساتية للنظام السياسي .
مرة أخرى يفضل الحزب الحاكم لعب دور الضحية في كل ما يجري وأنه حزب لا حول ولا قوة له أمام جبروت قوى غير مرئية بالعين المجردة .
مرة أخرى يعود حزب المصباح لهوايته المفضلة بازدواجية الخطاب التي ظلت تلازم تدبيره جزءا من السلطة طيلة عقد من الزمن ، فهو مولع بالتواجد في كل الأمكنة في نفس الوقت ، يريد الزبدة وثمن الزبدة ، يعشق ملذات السلطة وصولجان المعارض ، ولذلك فهو دائم البحث عن المبررات التي تسمح له بممارسة الشيء ونقيضه.

وهي قضية عودة العلاقات المغربية _ الإسرائيلية لم يجد برلمانه من ملاذ للهروب من المسؤولية سوى اشهار جدار الاختباء وراء الملك واشهار ثقافة الإكراه من دلالات فقهية وتاريخية ، لرفع الحرج عنهم بمبرر أن العثماني وقع تحت ضغط الإكراه وبالتالي فمعظم تصرفاته أكره عليها مما يبطل عنه تبعاتها السياسية .
الجميع يدرك أن حزب العدالة والتنمية لا تهمه حقوق الإنسان او مالات التطبيع او القوانين المتعلقة بالاستحقاقات ، ما يهمه هو الحفاظ على مصالحه الانتخابية وزبنائه الذين يصوتون عليه ، حتى لو أدى به الأمر إلى التشهير بالمؤسسات الدستورية التي يقودها منذ عقد من الزمن أمام أعداء الوطن قبل أصدقائه .
ان الأقنعة التي لبسها الاسلاميون طويلا ، وخدعوا بها الكثير من المغاربة ، سقطت أخيرا وظهرت حقيقة عقيدتهم الخبيثة ، عقيدة الدمار والتشتيت ووهم الخلافة الذي لم ولن يتحقق . وبالدارجة المغربية : ساعتهم سالات …ولم يعد لدجلهم أي تأثير لأن المغاربة بدؤوا يكتشفون ، ولو متأخرين من هم أصدقاؤهم الحقيقيون ومن هم أعداؤهم الحقيقيون .

الدولي حكيمي في أول ظهور له  بقميص باريس سان جيرمان (صورة)

يواجه فريق باريس سان جيرمان فى هذه الأثناء نظيره لومان في مواجهة هامة للغاية علي أرضية ملعب فيلودروم وذلك في لقاء ودي بينهم وذلك ضمن إستعدادات الفريقين للدوري الفرنسي الموسم الجديد لكرة القدم .

وتواجد الدولي المغربي أشرف حكيمي، لاعب ريال مدريد وإنتر ميلان السابق، والمكنتقل حديثاً لفريق العاصمة الفرنسية فى مباراة اليوم منذ البداية.

 

أعلن باريس سان جيرمان الفرنسي، الثلاثاء الماضي، تعاقده رسميا مع أشرف حكيمي، نجم منتخب المغرب ونادي إنتر ميلان الإيطالي.

وقدم بي إس جي عبر حسابه الرسمي على تويتر، حكيمي برسم صورة له تحمل علم المغرب وشعار النادي تحت عنوان “نقدر المواهب”.

الهزيمة تلو الهزيمة تغرق اتحاد طنجة …فهل من منقذ؟

محمد القندوسي

صور..عدنان

تتوالى هزائم اتحاد طنجة، ومعها تتعاظم معاناة فارس البوغاز الذي أصبح يحصد الهزيمة تلو الأخرى داخل وخارج ميدانه.

سقطة اتحاد طنجة في مباراة اليوم برسم الجولة الـ 27، أمام الدفاع الحسني الجديدي بهدف دون رد، ستدخل الفريق حتما في دوامة من المشاكل هو في غنى عنها.

الهدف الوحيد في المباراة، تأتى للدفاع الحسني الجديدي في الدقيقة الـ 36 عن طريق اللاعب مسعود جمعة ـ الذي أهدى فريقه ثلاث نقاط ، كانت بمثابة جرعة أمل وتفاؤل، أنعشت آماله في الحفاظ على مقعده ضمن الكبار.

وبهذه النتيجة يتمكن الفريق الضيف “الدفاع الحسني الجديدي” من رفع رصيده إلى 32 نقطة في المركز التاسع، فيما تجمد رصيد اتحاد طنجة عند 32 نقطة في المركز العاشر.

 

216138044 409067970462895 1089773834795493025 n

216339446 583006986196489 3821248488128622070 n     217397069 1479501795716720 6751562051048363670 n

 

216904298 990320211748876 1487725768808962790 n216981907 198033365588573 737541625611204824 n

217158073 346673957177617 9150622647874930935 n216012835 2708120242813999 3628720243035599350 n

أجيالُنا الصَّاعدة…

 

لمياء.أ.الدويهي.لبنان

أجيالُنا الصَّاعدة تبحثُ عن ذاتِها الضَّائعة، ولا تَعرفُ أين تَجدُها، وليسَ للإصغاء ولا للاتِّضاع في قاموسِها مكان، تَرفضُ المُلاحظات، تَرمي بالخِبرَةِ عِرضَ الحائط، تُريدُ أن تُحَلِّقَ بجَناحَين لم تَعتَدا يَومًا الطَّيران، تَهوى الجِدالَ العَقيمَ، تُعاندُ لسببٍ أو من دون سبَب، تُريدُ كُلَّ الأشياء، تُطالبُ بحُقوقِها ولا تُدرك أنَّها لا تأتي على وِسادةٍ ناعمة… أَجيالُنا الصَّاعِدةُ تَتَأَلَّمُ بل وتَئِنُّ من الألمِ وحين تُعاندُ وتُكابرُ، تَجِدُ لَذَّةً في مُمارسةِ انتقامِها اللَّاواعي لأنَّهُ لا يوجدُ، بحسبِ رأيها، مَن يُمَيِّزُ نِداءَها ويَلتفِتُ إلى أَوجاعِها المُزمِنة… إنَّها أجيالٌ حائرَة، تَتلَقَّى تَعاليمًا وتَرى من حَولِها أُمورًا مُعاكِسةً ومُغايرَةً، مُتناقِضَةً، قِوامُها المَحسوس والغَرائِزي… كُلُّ الأُمورِ أَمامَها مُباحَةٌ ومُتاحُ الحُصولُ عَليها؛ سُمومٌ مَعروضَةٌ على مَوائدِ حَياةِ شُبَّانِنا وشابَّاتِنا، بجانِبِ الأَطباقِ الحَيويَّة، وكأنَّها خَيارٌ طَبيعيٌّ يختارونَهُ بمِلءِ إرادتِهم وقَراراتِهم التي لم تَنضَجْ بَعد ولم تَتحَصَّنْ ضِدَّ ما قد يُدَمِّرُ شَفافيَّةَ نُفوسِهم ويَخدِشُ روحَهم ويُشَوِّهُ أَخلاقَهم ويُصيبُ أَعماقَهم ويؤثِّرُ على روحِ التَّمييزِ لدَيهم بسببِ هذه الصُّورِ المُتضاربةِ التي تَترسَّخُ في عُقولِهم وتُمعِنُ فيها تَنكيلًا… وأمَّا رُدودُ فِعلِهم، التي لا تَنصاعُ لمَنطِق، فَتُشابِهُ مَن يُصارِعُ في المَيدان، تَتهجَّمُ، تُطلِقُ أَحكامًا مُسبَقة، تَصرُخ بهَيَجانٍ بُركانيٍّ، ثائرٍ لا مَثيلَ لهُ، قد يَنفَجِرُ في أَيِّ لَحظةٍ، وفي أَحيانٍ أُخرى تَكونُ عَنيفة، كما الوَحشُ الكاسِرُ المُفترسُ الذي يزأُرُ وإنَّما… أَلمًا…
شبيبتُنا تَحتاجُ إلى الحُبِّ والكَثيرِ من التفَهُّم والدَّعمِ والمُرافَقَة والقيمَة لشَخصِها، ولكنَّها أيضًا تَحتاجُ لمَن يَضَعُ لها الحُدودَ اللَّازِمَة لحِمايَتِها من الخَطَرِ الذي يَتَسَرَّبُ إلى داخِلِها ويُهَدِّدُ سَلامَ نَفسِها وقَلبِها واستِقرارِها، شَبيبَتُنا تَحتاجُ إلى التَّأديب الحِقّ، فوحَدَهُ يَبني الإنسان، ولا نُحاولُ اللُّجوءَ إلى الضَّربِ والقَمعِ ظنًا مِنَّا أَنَّهُما الحَلُّ الأنسَبُ عندما لا نَجِدُ جَوابًا يُقنِعُهم، فلا نَنسى، شَبيبَتُنا لها كَيانُها وفِكرُها اللَّذَين يَنموان ويَتَطوَّران وتَحتاجُ منَّا إشرافًا مُحكَمًا، صادِقًا، أمينًا، لحِمايتِهم ودَرءِ الخَطرِ عنهم، شَبيتُنا تَحتاجُ أن تُثبِتَ ذاتَها، لذا تَنتَفِضُ وتَثورِ، وفي أَحيانٍ كَثيرة، وبدلاً من أن نَمتَّصَ ارتِداداتِهم الدَّاخليَّةَ الحائِرةَ والقَلِقَة، نَقمَعُ ونَكبُتُ ونَشُدُّ الحَبلَ إلى أَقصاه، حتَّى يَنقطِعَ مَعهُ حَبلُ التَّواصُلِ، فنَدخُلَ في دائِرَة الخَطر مُولِّدين شَبيبةً مُتَمَرِّدةً، ثائرَةً، هائِجةً، قادرةً على فِعلِ أَيِّ شيءٍ انتِقامًا… والتيَّاراتُ اليوم أَقوى منَّا وقادرةٌ على جَرفِنا بمَعيَّةِ شَبيبتِنا، وتكاثُرُها يُشتِّتُنا، وقد نَبحَثُ عن الحُلولِ في الأماكنِ الخطأ، والنَّتيجة؟ تَتفاوتُ بين فئةٍ وأُخرى، بينَ المُتَضَرِّرِ والأكثرِ أو الأَقلِّ ضَرَرًا، وحَتمًا ستُخَلِّفُ انعِكاساتٍ سَلبيَّةٍ على حَياتِهم، ولا نَعلَمُ مدى قُدرَتِهم على المُقاوَمَةِ والصُّمودِ في قَلبِ هذه التيَّارات قبلَ بُلوغِ ميناءِ حَياتِهم والتِقاطِ خُيوطِها من أَطرافِها لإعادةِ تَنظيمِها، وهذا إن قَدِروا، فَهُم لم يَحظَوا بالمَنارَةِ التي تَخرِقُ ضَبابَ نُفوسِهمِ الشَّائِكة ليَرَوا بوضوحٍ، وإلاَّ لما آلتِ الأمورُ إلى ما هي عليه…
ما تَحتاجُهُ شَبيبَتُنا هو الوَقتُ، ما تَحتاجُهُ شَبيبَتُنا هو الإِصغاءُ، ما تَحتاجُهُ شَبيبَتُنا هو القيمَةُ والإيمانُ بقُدُراتِهم ومَنحُهم الثِّقَةَ إلى أَبعَدِ حُدود، ما تَحتاجُهُ شَبيبَتُنا هو الصَّبرُ والسَّهرُ عَليهم، ما تَحتاجُهُ شَبيبَتُنا هوالحُبُّ والفائِضُ منهُ لتَتَغذَّى نُفوسُهم وتَستَكِنَّ أَوجاعُهم وتَهدأَ عَواصِفُ قُلوبِهم واضطِراباتُها بانتِظارِ أن يَعبُروا إلى الضفَّةِ التَّالية، إلى مَرحَلَةِ النُّضوجِ، فنُهديَ غَدَنا شَبيبَةً مُسلَّحَةً بالعِلم، مُدَجَّجةً بالأخلاقِ والقيَمِ والثِّقَةِ بالنِّفسِ وبقيمَتِهم الحَقيقيَّة وبأهَميَّةِ كُلِّ واحدٍ منهم وتَمَيُّزِهِ وفَرادَتِهِ بَينَ أَقرانِهِ… يَبقى السُّؤالُ الأَهمُّ: «هل نحنُ على القَدْرِ الكافي من الحُبِّ والثِّقة بُقُدُراتنِا الذَّاتيَّة؟ هل نَتَضامَنُ ونَتعاونُ ونتَشارَكُ بالمَسؤوليَّةِ لخَيرِ أبنائِنا، هل نَتمتَّعُ بالقَدْرِ الكافي من القوَّةِ لنَنهَضَ ونَمضيَ بِهِم قُدُمًا إلى قَلبِ الحَياةِ، أم أنَّ خَوفَنا من التَّطَوُّرِ وازدِحامِ الأُمورِ التي تَتَنازَعُنا نحنُ أيضًا، تُضَلِّلُنا وتُشَكِّكُنا بأنفُسِنا وبِقُدُراتِنا وتَحبِسُنا في زِنزاناتِ مَخاوِفِنا؟… فلنَتَحَرَّرْ نحنُ أولًا، ولَنبَحثْ عن جَوهِر المُعضِلة وأَصلِها ولنُعالِحْ تَصَدُّعاتِ عائِلاتِنا من جُذورِها مُستَندينَ على ما نَملِكُهُ من نِعَمٍ مَوهوبةٍ لنا من عَلياء، فهذا أَقَلُّ ما يَستَحِقَّهُ أَبناؤنا وبناتُنا مِنَّا، لخَيرِهم وليَكتَمِلَ فَرَحُنا بهم…

 

بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بوجدة

 

 

 

يعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بوجدة، أنه على إثر وفاة مجموعة من الأشخاص ووضع آخرين رهن العلاج بالـمستشفى للإشتباه في تناولهم مواد ضارة بالصحة، وتداول ذلك في بعض المواقع الإلكترونية والوسائط الإجتماعية، تم فتح بحث في الموضوع بأمر من النيابة العامة أسفر عن توقيف أحد الـمشتبه فيهم والبحث معه، حيث تم تقديمه أمامها يوم 13/07/2021 .
وبعد دراسة نتائج البحث تم تقديم ملتمس إلى السيد قاضي التحقيق بإجراء تحقيق في حقه من أجل الاشتباه في إرتكابه أفعال إعطاء مواد تضر بالصحة عمدا نتج عنها الـموت والمشاركة في ذلك، فيما تم إيقاف مشتبه فيه آخر بتاريخ يومه لازال البحث جار معه بعد وضعه تحت تدبير الحراسة النظرية .
هذا وقد أمر السيد قاضي التحقيق بعد استنطاق الـمعني بالأمر الأول ابتدائيا، إيداعه بالسجن المحلي بوجدة في إنتظار استكمال إجراءات التحقيق معه، وكذا في إنتظار ما ستسفر عنه نتائج البحث التمهيدي مع الـمشتبه فيه الموضوع رهن تدبير الحراسة النظرية والذي سيتم ترتيب الأثار القانونية في حقه على ضوء ذلك .
الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بوجدة.

 

 

FB IMG 1626282025483

بلاغ من الوكيل العام للملك يفضح افتراءات “هيئة مساندة سليمان الريسوني” بالحجة والدليل

 

 

 

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على إثر ما تم تداوله من تعليقات عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية من طرف ما يسمى ب”هيئة مساندة سليمان الريسوني” حول الحكم الصادر في حقه، والتي تمحورت حول عدة مزاعم، تتمثل في اعتقاله تعسفيا من أجل آرائه الصحفية، دون أن توجه إليه أية تهمة لمدة 8 أشهر، وحرمانه من الاطلاع على محضر اتهامه وانتهاك حقه في قرينة البراءة، ورفض المحكمة لطلباته ودفوعاته، وتغييبه قسرا عن المحاكمة بعدم السماح بإحضاره للجلسة، والخوض في مناقشة جوهر القضية دون حضوره ودون استدعاء دفاعه،
فإنه خلافا لهذه المزاعم، وتنويرا للرأي العام، فإن الأمر يقتضي توضيح ما يلي:
-أن المعني بالأمر متابع من أجل جرائم تتعلق بالحق العام لا علاقة لها إطلاقا بعمله الصحفي، وأشعر بها وأجاب عنها بحضور دفاعه منذ مثوله الأول امام قاضي التحقيق بتاريخ 25/05/2020،
-أن قرار اعتقال المعني بالأمر احتياطيا من طرف قاضي التحقيق، اتخذ على النحو المتطلب قانونا، وقد سبق لدفاعه خلال مرحلة التحقيق الإعدادي ان مارس حقه في استئنافه أمام الغرفة الجنحية ثلاث مرات، حيث قضت هذه الأخيرة بتأييده بعد تأكدها من مشروعيته طبقا للقانون،
– أن دفاع المعني بالأمر حصل على نسخة من جميع وثائق القضية، منذ مثوله الأول امام قاضي التحقيق بتاريخ 25/05/2020 ولم يسبق له أو لدفاعه طيلة مرحلة التحقيق أن أثار مسألة عدم اطلاعه على وثائق القضية، كما انه وتعزيزا لحقوق دفاعه وكفالة قرينة البراءة استجابت المحكمة خلال مرحلة المحاكمة لطلبه بالحصول على نسخة إضافية من وثائق القضية داخل السجن،
– أن قبول الطلبات والدفوع أو رفضها يدخل في صميم السلطة التقديرية للمحكمة واقتناعها أثناء مناقشتها للقضية،
-أن المعني بالأمر حضر مؤازرا بدفاعه طيلة تسع جلسات، وكانت تؤجل قضيته بطلب منه او بطلب من دفاعه لمدة ناهزت الأربعة أشهر منذ أول جلسة بتاريخ 09/02/2021 وإلى غاية جلسة 10/06/2021، غير أنه بجلسة 15/06/2021 رفض الحضور حسبما هو مثبت بموجب تقرير إدارة السجن وأمهل لجلسة 22/06/2021 فرفض الحضور من جديد، مما اضطرت معه المحكمة إلى إعمال المقتضيات القانونية المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية، لا سيما المادة 423 بإنذاره بالحضور عن طريق أحد أعوان القوة العمومية وفق ما تفرضه مقتضيات هذه المادة، ومع ذلك أصر على موقفه برفض الحضور، فتقرر مواصلة مناقشة القضية في غيبته مع تكليف كاتب ضبط المحكمة بالانتقال إلى السجن عقب كل جلسة لتبليغه بما راج بها، وهو ما تم فعليا،
وبجلسة 06/07/2021 حضر دفاعه وأعلن للمحكمة انسحابه من مؤازرته مغادرا قاعة الجلسة، مما اضطرت معه المحكمة إلى تطبيق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات، وهي المنصوص عليها في المادة 317 من قانون المسطرة الجنائية، حيث أمرت بتعيين محامين عنه في إطار المساعدة القضائية، من خلال مراسلة السيد نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء الذي عيّن ثلاثة محامين، حضروا بجلسة 08/07/2021 وتعذر عليهم القيام بمهامهم بعدما حضر كذلك أعضاء دفاع المعني بالأمر المعينين من قبله وتشبتهم بالنيابة عنه، ومجدّدين في نفس الوقت تمسكهم بمواقفهم السابقة مما شكّل استمرارا في تعطيل محاكمته،
-أن المحكمة بتطبيقها لمقتضيات المادتين 317 و423 من قانون المسطرة الجنائية، الجاري بهما العمل في جميع القضايا المماثلة دونما تمييز، فيما يخص كيفية التعامل مع “رفض المتهم الحضور” و”رفض دفاعه القيام بمهامه”، تكون قد التزمت بالتطبيق السليم للقانون، ويمكن للمتتبع القانوني والحقوقي الرجوع إلى المقتضيات القانونية أعلاه، للتأكد من مدى انسجامها مع ظروف النازلة، علما أن الامتناع عن تقديم المساعدة من طرف المحامي للمحكمة سواء بالنسبة للجلسات او الإجراءات يشكل مخالفة مهنية، بصريح نص المادة 39 من القانون المنظم لمهنة المحاماة،
-أن النيابة العامة قد عاينت للأسف انه بدل الامتثال للقرارات الصادرة عن القضاء بعد بته في الدفوع المثارة من قبل دفاع المعني بالأمر، تم اللجوء إلى تعطيل سير المحاكمة عن طريق فرض سياسة الأمر الواقع على سير اجراءاتها وتنفيذ إرادة بعض أطراف الدعوى بالقوة رغم رفضها من قبل المحكمة،
-أن عدم الامتثال لقرارات المحكمة وممارسة الطعون القضائية المقررة قانونا بشأنها والسعي إلى تعطيل سير المحاكمة عن طريق فرض الأمر الواقع، يعتبر استخفافا بأحكام القضاء ومساسا باستقلاله،
-أن حقوق دفاع المتهم وقرينة البراءة، تظل مكفولة للمعني بالأمر طبقا للقانون، حيث له حق الطعن بالاستئناف ضد القرار الصادر في مواجهته، والذي ينشر القضية من جديد أمام غرفة الجنايات الاستئنافية، والتي يحق له حينها التقدم أمامها بما يراه مناسبا من أوجه دفاعه ودفوعه،
– أن التعليق على الأحكام يكون بعد الاطلاع عليها وليس قبل ذلك، تفاديا لما قد ينجم عن الأمر من مغالطات، والذي لا يمكن أن يفسّر إلا بمحاولة التأثير على القضاء،
وهكذا يتضح مما سبق، أن المحكمة وفرت جميع شروط المحاكمة العادلة للمعني بالأمر، رغم موقفه السلبي بمعية أعضاء دفاعه والذين اختاروا تعطيل المحاكمة عوض مواصلة إجراءاتها وفق ما يفرضه القانون.
وحرّر بالدار البيضاء يومه الاثنين 12 يوليوز 2021
الوكيل العام للملك