أمن الدار البيضاء يعتقل منفذي جريمة اختطاف ممرضة بمستشفى ابن رشد

 

 

بقلم .يوسف الجهدي
تصوير عبد الحق عبد النجيم.

 

تمكنت قبل لحظات من مساء اليوم الثلاثاء مصالح ولاية أمن الدار البيضاء، من فك لغز جريمة محاولة  اختطاف استهدفت صباح أمس الثلاثاء ،ممرضة تعمل بالمستشفى الجامعي  ابن رشد  .

حيث أكدت مصادرنا أن أفراد هاته العصابة المكونة من تلاثة أفراد اثنين منها يعملان بإحدى شركات الإسعاف الخاصة تمكنا من استهداف الممرضة وسرقة سياراتها بعدما قاما بتهديدها بواسطة السلاح الأبيض ، لكن شجاعة الضحية مكنتها من الفرار من أيدي العصابة الخطيرة لتصاب بكدمات ورضوض في مناطق مختلفة من جسمها.
وأردف ذات المصدر، أن مصالح الأمن تمكنت في وقت قياسي من اعتقال الجناة الثلاثة بالاستعانة بكاميرات المراقبة المتبثة داخل مداخل ومخارج المستشفى ، حيث أمرت النيابة العامة كذلك بفتح تحقيق لتحديد ملابسات هذا الملف، قبل عرض الأظناء الثلاثة على أنظار العدالة خلال الساعات القليلة المقبلة بالتهم المنسوبة إليهم.

التجمع الوطني ينتقد “تجاوزات” رجال السلطة ويرد على اتهامات حزب العدالة والتنمية

رد حزب التجمع الوطني للأحرار على التبريرات التي صاغها حزب العدالة والتنمية لتفسير تراجع مرشحيه للانتخابات الجماعية أمام تقدم أعداد مرشحي الأحرار.

وقال حزب التجمع الوطني للأحرار، في بلاغ له اليوم، إنه بعد اطلاعه على الإحصائيات التي قدمتها وزارة الداخلية حول نسبة تغطية الدوائر الانتخابية سواء منها المحلية والجهوية أو تلك المتعلقة بالانتخابات التشريعية، والتي بوأت التجمع الوطني للأحرار المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث التغطية، وجد أنها نتيجة طبيعية لعمل متواصل ودؤوب على مدى 5 سنوات دون توقف بالرغم من التشويش الذي قال إنه طال الحزب ورموزه.

وفي السياق ذاته، عبر التجمع عن رفضه لما وصفه بالادعاءات والتبريرات التي قدمها حزب العدالة والتنمية لتبرير تراجع أعداد مرشحيه للانتخابات الجماعية، معتبرا أن ما قدمته “الهيئة السياسية المعلومةّ”، محاولة لتغطية ارتباكها التنظيمي.

وفي هذا البلاغ، انضم التجمع الوطني للأحرار للأحزاب المنتقدة لممارسات السلطة، وقال إنه رصد عبر مناضليه ومترشحيه “التجاوزات القانونية” التي أقدم عليها بعض رجال السلطة “والذين المفروض أن يقفوا على نفس المسافة من كل الأحزاب السياسية وأن يتبنوا الحياد الإيجابي من مختلف المترشحين، وعدم المغامرة بالمس بالعملية الانتخابية وسلامة مجرياتها ومخرجاتها”، معتبرا أن هذه الممارسات لن يقبل التجمع الوطني للأحرار بتكرارها.

يشار إلى أن حزب العدالة والتنمية سجل تراجعا كبيرا في عدد المرشحين الجماعيين لانتخابات الثامن من شتنبر، حيث انتقل من 16310 سنة 2015 إلى 8681 سنة 2021، وعزا هذا التراجع إلى ما وصفه باستعمال المال لشراء المرشحين، في الوقت الذي تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار أعداد المرشحين، حيث تقدم بـ25492 مترشحا برمز الحمامة، مضاعفا بذلك عدد مرشحيه مقارنة مع انتخابات 2015 التي ترشح باسمه فقط 14617 شخصا.

العثور على مواد غريبة في لقاح فايزر باليابان

قال أمين عام حكومة اليابان كاتسونوبو كاتو، إنه تم في محافظة أوكيناوا العثور على مواد غريبة في أمبولات لقاح شركة فايرز المضاد لكوفيد.
وأشار الأمين العام، في مؤتمر صحفي، إلى أن هذه المواد الغريبة، هي على الأغلب فتات من أغطية الزجاجات المطاطية.
وأضاف: “تم في قرية يشو بمحافظة أوكيناوا يوم 29 أغسطس، العثور على مواد غريبة في أمبولة من لقاح فايزر أثناء التطعيم. وردا على استفسار من الصحة اليابانية، ذكرت الشركة أنه من المحتمل جدا أن يكون ذلك عبارة عن جزيئات مطاطية من غطاء الأمبولة، تشكلت عند ثقب الغطاء بشكل غير صحيح باستخدام الأبرة. وتم الإبلاغ عن حالات مماثلة مع لقاح شركة موديرنا. ولكن كل ذلك، لا يؤثر على آمان العقارين بأي شكل من الأشكال “.
في وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة اليابانية، أن ظهور هذه البقايا المطاطية، حدث نتيجة أخطاء الطواقم الطبية، لأنه وفقا للتعليمات، يجب ثقب الأغطية بحقنة بزاوية قائمة.
يتم في اليابان، خلال التطعيم ضد فيروس كورونا، استخدام لقاحات شركة AstraZeneca البريطانية السويدية، واللقاح المشترك لشركتي  Pfizerالأمريكية و BioNTech الألمانية.
وحتى الآن في اليابان، تم تطعيم 69.2 مليون شخص (54.5٪ من السكان) بالجرعة الأولى من اللقاح، وتلقى 55.2 مليون (43.5٪) جرعتين.

شاهد..بعد 20 عاما من الوجود العسكري في أفغانستان…ها هو آخر جندي أمريكي يغادر كابول..

 نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورة تظهر لحظة مغادرة آخر جندي للعاصمة الأفغانية كابول، بعد احتلال دام 20 سنة.
وقالت القيادة المركزية إن العسكري الذي ظهر خلال صعوده آخر طائرة مغادرة لأفغانستان، هو اللواء في الجيش الأمريكي “كريس دوناهيو”، قائد الفرقة المجوقلة الـ 82.
وتابعت: “هو آخر عنصر من القوات الأمريكية يغادر أفغانستان. وبمغادرته تم استكمال المهمة الأمريكية لإجلاء المواطنين الأمريكيين، والأفغان من حاملي تأشيرة الهجرة الخاصة، بالإضافة إلى الأفغان المعرضين للخطر”.
ومساء الاثنين، انسحبت آخر دفعة من الجنود والدبلوماسيين الأمريكيين المتواجدين في أفغانستان، بالتنسيق مع حركة “طالبان”.

الأستاذ إدريس الهلالي يحظى بشرف اختياره من بين الشخصيات المكلفة بتتويج الأبطال الفائزين ضمن دورة الألعاب الباراأولمبية طوكيو 2020

وجهت اللجنة الدولية الباراأولمبية دعوة رسمية للأستاذ إدريس الهلالي ليكون من بين الشخصيات العالمية المؤثرة في المجال الرياضي والتي تم تكليفها بتتويج الأبطال الفائزين بالميداليات خلال دورة الألعاب الباراأولمبية 2020 المقامة حاليا بالعاصمة اليابانية طوكيو .
ويعتبر تعيين الأستاذ إدريس الهلالي للقيام بهذه المهمة الجديدة  تكريما وتشريفا كبيرا للمسؤولين الرياضيين المغاربة ، حيث جاء على لسان السيد أندرو بارسنز رئيس اللجنة الدولية البارأولمبية ومن خلال الرسالة الخاصة التي وجهها له أن
تعيين من يتولى تتويج الأبطال خلال هذا المحفل الرياضي العالمي الكبير هو شرف تم تخصيصه فقط لمجموعة خاصة من الشخصيات التي ساهمت في دعم وتشجيع الحركة الباراأولمبية والذين يوجد من بينهم الأستاذ إدريس الهلالي.

استقلاليو العيون يستهلّون حملتهم الانتخابية بـ”ميزان بَشري” في المدينة السفلى

باشر حزب الاستقلال حملته الانتخابية لاستحقاقات 2021، بالعيون، ابتداءً من يوم الخميس 26 غشت 2021، وذلك بإقامة مسيرات على الأقدام، جابت مجموعة من شوارع وأزقة المدينة.

الجميل في الأمر أن إحدى هذه المسيرات شهدت إقامة ما وُصِف بـ”ميزان بشري”، على مستوى العيون السفلى، وذلك كنوع من “الدعاية” لحزب الاستقلال، قبل أيام قليلة من موعد الاقتراع.

وقد شهد هذا الحدث حضور منسق “الميزان” بالجهات الجنوبية الثلاث ورئيس جماعة العيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، إلى جانب عدد من أعضاء الحزب المشاركين في الحملة الانتخابية لاستحقاقات 2021.

هذا، وقد أظهرت مجموعة من الصور أعضاء الحزب المشاركين في الحملة وهم بصدد جمع مُخلّفات هذه المسيرة، التي شارك فيها “مناضلون” من فئات عمرية متنوعة.

أدرار سوس.. منجم الجواهر

لا يكاد يمر موسم كروي دون أن يسطع نجم جديد، داخل نادي أدرار أتلتيك سوس، الفريق الذي يغذي أندية الجنوب بالجواهر، بعد صقل موهبتها داخل النادي الأزرق.

أسماء كثيرة، خلدت إسمها في سجل كرة القدم الوطنية، و كانت بداياتها من داخل أسوار الفريق، رغم حداثة تأسيسه، حيث عرف النور قبل 23 سنة فقط، فترة زمنية وجيزة، لكنها حافلة بالعطاء، و يكفي الحديث عن جوهرتي أدرار سوس وليد أزارو و حميد أحداد، لنعرف قيمة التنقيب و التكوين بالنادي، و الذي يسهر عليه رياضيون، كرسوا حياتهم لخدمة أبناء المنطقة و صقل مواهبهم.
نجاح النادي رياضيا، وراءه مكتب مسير محنك، يسعى دائما لتوفير سبل الراحة، برئاسة إبن النادي الوفي حسن أجعموم، الذي نجح في كسب ثقة مكونات ناديه، ليشكل مكتبا متجانسا، ظهرت نتائجه جلية من خلال ربط علاقات متينة مع باقي مكونات كرة القدم بالجهة.