من المسؤول؟ عن حالة الإقامات المعروفة ببوليكوما بوسكورة

فيصل باغا

عبر عدد كبير من ساكنة ديار بوسكورة المتواجدة بالملحقة الإدارية آرمل الهلال جماعة بوسكورة التابعة لنفوذ عمالة النواصر عن غضبهم جراء المعاناة التي يعيشونها منذ ازيد من ست سنوات مع مشاكل آمتلاء صهاريج الصرف الصحي دون تدخل الجهات المسؤولة لإفراغها في آجالها المحددة بدفتر التحملات، الامر الذي أدى إلى آنتشار الروائح الكريهة في محيط الإقامات السكنية وتذفق المياه من مراحيض الشقق السفلية والمحلات التجارية ناهيك عن تسرب المياه لمرآب العمارة رقم 6 مما يعجل بكارثة إنسانية لقدر الله، وإلى حدود كتابة هذه الأسطر لازالت الساكنة تنتظر جوابا مقنعا لحل مشكل الإقامات المعروفة محليا ببوليكوما وتساءل السلطات المحلية عن من يتحمل المسؤولية جراء هذا الوضع المزري لساكنة تقطن 200 شقة في السكن الإجتماعي.

غرق شاب في نهر واد بهت بجماعة آيت سيبرن ضواحي إقليم الخميسات

لحسن بيوض _ مع الحدث :

لقي شاب في ربيعة الـ15 مصرعه مساء اليوم الأحد 19 دجنبر الجاري، غرقا في نهر وادي بهت ضواحي جماعة أيت سيبرن بإقليم الخميسات.

وحسب مصادر من عين المكان، فالهالك ينحدر من منطقة أيت حدو ضواحي مدينة الخميسات، حيث كان قيد حياته يتابع دراسته بإعدادية المسيرة بذات المدينة، إذ كان رفقة بعض من أصدقائه في رحلة ترفيهية، حسب إفادة و شهادة أصدقائه التي تحولت إلى الحادث مؤلم.

وفور علمها بالخبر، حلت بموقع الحادثة عناصر الوقاية المدنية إضافة إلى رجال الدرك الملكي، حيث حاول عناصر من فرقة الغطاسة التابعة للقيادة الإقليمية بالخميسات انتشال جثة الهالك دون أن تفلح في ذلك لحدود كتابة هذا المقال، و سيتم صباح يوم غد إنتشال الجثة من طرف فرقة الغطاسة .

يذكر أن درك أيت سيبرن كان قد فتح تحقيقا من أجل معرفة أسباب وملابسات هذا الحادث المفجع.

هزة أرضية بقوة 2,5 درجات بإقليم الحسيمة

مع الحدث :

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 2,5 درجات على سلم “ريشتر”، اليوم الأحد، بإقليم الحسيمة.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بجماعة أجدير، وقعت على الساعة الثانية زوالا و25 دقيقة و8 ثواني (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر ذاته، أن الهزة سجلت على عمق 16 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 35.196 درجة شمالا، وخط الطول 3.924 درجة غربا.

 وفاة “أحمد عمار” أحد المخرجين الأوائل بالتلفزة المغربية

الرباطمع الحدث :

انتقل إلى عفو الله ، أحمد عمار، أحد المخرجين الأوائل بالتلفزة المغربية، مؤخرا بسلا، عن عمر ناهز 88 سنة، وذلك حسب ما علم لدى أسرته.

ويعد الراحل، وهو من مواليد سلا ، من الرعيل الأول من المخرجين بالإذاعة والتلفزة المغربية إلى جانب الراحلين عبد الله شقرون والعربي الصقلي. وكان الراحل أول مخرج للبث التلفزي المباشر في ستينيات القرن الماضي.

وقد واكب الفقيد في نهاية الستينيات إطلاق العديد من البرامج التلفزيونية المتنوعة والثقافية.

والراحل أحمد عمار، الذي كان شغوفا بالمسرح والسينما، من خريجي مركز الدراسات العليا للإذاعة والتلفزيون بفرنسا سنة 1959.

وطور الراحل مساره المهني من خلال العديد من الدورات التدريبية في مجال التلفزة والإخراج في مؤسسات إعلامية مرموقة بأوروبا، من بينها مكتب البث الإذاعي والتلفزي الفرنسي وشبكة “راي” للإذاعة والتلفزة الإيطالية.

والراحل أحمد عمار أب لخمسة أبناء، من بينهم الصحفي علي عمار، مدير موقع “لوديسك” الإخباري.

 إنا لله وإنا إليه راجعون

تعزية في وفاة والد الاخ والزميل عبد الكبير اخشيشن

بسم الله الرحمن الرحيم

“يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وأدخلي جنتي”

ببالغ الحزن والأسى، تلقت أسرة جريدة مع الحدث نبأ وفاة والد الاخ والزميل عبد الكبير اخشيشن .

وبهذه المناسبة الأليمة، تتقدم جريدة مع الحدث  بأصدق التعازي والمواساة القلبية لعائلة الفقيد.

كما نسأل الله عز وجل، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وبأن يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.

وزير الخارجية الاسباني: ليست هناك أي أزمة ديبلوماسية مع المغرب

متابعة

قال وزير الخارجية الاسباني “مانويل الباريس”، إنه ليست هناك أي أزمة ديبلوماسية مع المغرب وإسبانيا، وأن الأزمة السابقة أصبحت متجاوزة.

وأضاف “مانويل الباريس”، أنه ليس راضيا عن العلاقات التي تجمع بين مدريد والرباط، وأنه يريد علاقة في أوجه القرن الحادي عشر.

وأوضح وزير الخارجية الاسباني الذي كان يتحدث لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ، أن الأزمة التي كانت بين المغرب وإسبانيا أصحبت من الماضي.

وأكد “مانويل الباريس”، على أنه يجب إعادة “قراءة خطاب الملك محمد السادس في 20 غشت الماضي، عندما قال إن الأزمة مع إسبانيا قد انتهت”.

ولفت “مانويل”، إلى أن هناك تعاون جيد بين المغرب وإسبانيا، حيث هناك تواصل دائم وجدي مع وزير الخارجية المغربي بشأن مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين.

وأبرز وزير الخارجية الاسباني، أن اسبانيا تريد التوجه نحو علاقة الجوار المثالية والمغرب يريد هذا أيضا، ليضيف، “لا توجد تصريحات ملتهبة من المغرب”، وأن “الأزمة مرت، ولحظة الصدمة قد ولت”.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء الإسباني ، “لويس بلاناس”، قد وصف العلاقات المغربية الاسبانية ب”الجيدة”، فيما أعرب عن استغرابه لعدم عودة السفيرة المغربية كريم بنعيش إلى مدريد.

وقال “لويس بلاناس”، في حوار إذاعي أجرته معه إذاعة “كوبي”، في وقت سابق، إن العلاقات الثنائية بين مدريد والرباط تعمل بشكل جيد، في حين أضاف بأن غياب السفيرة المغربية عن مدريد لمدة تقارب 7 أشهر يعتبر بالأمر المفاجئ.

وتأتي تصريحات وزير الفلاحة الاسباني، في الوقت الذي لم تعد فيه سفيرة المغرب إلى مدريد، منذ استدعائها للتشاور من طرف المملكة المغربية بسبب الأزمة التي عقبت استقبال اسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية.

هولندا.. إعادة فرض إجراءات الإغلاق بسبب المتحور أوميكرون

هولندا ـ مع الحدث

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، أمس السبت، “إغلاق” البلاد في فترة عيد الميلاد في قرار يرمي إلى احتواء التفشي المتسارع للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقال روتي، في مؤتمر صحفي متلفز: “أقف هنا الليلة بحزن. ولاختصار الأمر بجملة واحدة، سيفرض إغلاق في هولندا اعتبارا من اليوم”.

وأضاف: “هذا أمر لا مفر منه بسبب الموجة الخامسة التي تأتي إلينا مع المتحور أوميكرون”.

وأوضح روتي أن كل المحال غير الأساسية والمطاعم والحانات ودور السينما والمتاحف والمسارح يجب أن تُغلق اعتبارا من يوم الأحد وحتى 14 يناير، فيما ستُغلق المدارس حتى التاسع من يناير على أقرب تقدير.

كذلك سيُخفّض عدد الزوار المسموح باستقبالهم في منزل واحد من أربعة إلى اثنين، باستثناء يوم عيد الميلاد في 25 ديسمبر.

روسيا..حريق في منجم فحم بروسيا ومحاولة إنتشال 139 عاملاً

روسيا ـ مع الحدث

ذكرت وكالة “تاس” الروسية للأنباء نقلاً عن أجهزة الطوارئ أن حريقاً شب، الأحد، في منجم فحم بسيبيريا، وأن العمل جار لإخراج 139 عاملاً فيه إلى السطح.

يأتي ذلك بعد أسبوع من وقوع انفجار في المنطقة نفسها أودى بحياة 51 شخصاً.

وتضاربت التقارير عن عدد العمال المحاصرين تحت الأرض، فقد أفادت وكالة الإعلام الروسية في بادئ الأمر بأنه كان هناك 128 عاملاً في المنجم، ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن إدارة المنجم قولها بأن عشرة أشخاص أُخرجوا إلى السطح.

ومنجم “روبان” الواقع في منطقة كيميروفو الروسية مملوك للشركة السيبيرية لطاقة الفحم، التي لم ترد بعد على طلب للتعليق.

لبنان.. بعد أزمة الكهرباء والمحروقات.. أزمة جديدة تلوح في الأفق ..انقطاع الاتصالات والإنترنت

حذر وزير الاتصالات اللبناني جوني القرم من “خطر انقطاع الاتصال والإنترنت في الساعات والأيام المقبلة، تدريجيا، على كافة الأراضي اللبنانية”.
وأشار القرم، في بيان نقلته وكالة الأنباء الوطنية (رسمية)، إلى أن “ثلاث لاءات باتت تتحكم بقطاع الاتصالات لم يعد بمقدورنا حلها: لا اعتمادات، لا مازوت، ولا خدمة للمشتركين”.
ولفت إلى “توقف سنترال طرابلس – التبانة وعدد من السنترالات الأخرى؛ بسبب نفاد المازوت”.
وشدد القرم على “وجوب حسم موضوع فتح الاعتماد لهيئة أوجيرو بـ350 مليار ليرة لبنانية، بعد أن كانت أقرت في مجلس النواب”، موجها نداء عاجلا إلى رئيس الجمهورية بـ”ضرورة حل هذا الموضوع نهائيا، وتوقيع الاعتماد بصورة عاجلة؛ لكي تتمكن أوجيرو من تلبية حاجاتها، وإلا على الاتصال والإنترنت السلام”.
من جهة أخرى، ناشد مدير مستشفى طرابلس الحكومي، ناصر عدرة، رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الاتصالات، ورئيس هيئة “اوجيرو”، بـ”ضرورة الإسراع بحل مشكلة سنترال التبانة وبعض سنترالات مدينة طرابلس، لانقطاع كافة خطوط المستشفى والإنترنت، ما يعوق حركة الاتصالات بالأطباء ومتابعة المرضى، وينعكس سلبا أيضا على مركز التلقيح (كورونا).
وقد تواصل عدرة مع المدير العام لهيئة “أوجيرو”، الذي أكد له أنه “لا حل سوى بالإفراج عن الاعتمادات لشراء المازوت لتشغيل السنترالات، وإلا فهناك المزيد من السنترالات سوف تتوقف عن العمل”.

” حس بيا ” .. مبادرة إنسانية إلتفتت للمشردين في عز الليالي الباردة والشتاء

مع الحدث :

نظمت جمعية “محب الخير للأعمال الإجتماعية” ، يوم أمس السبت بالدار البيضاء ، مبادرة اطلقت عليها اسم “حس بيا ” هدفها تحسيس المتشردين في شوارع الدار البيضاء بالقليل من الدفء ، تزامنا مع فصل الشتاء الذي تزداد فيه معاناة هذه الفئة .

و قد تضمن هذا النشاط الإنساني، توزيع وجبات غذائية و أغطية، إضافة الى قلنسوات و قفازات يد و جوارب على أكثر من مائة مشرد بشوارع العاصمة الإقتصادية، حيث هم هذا النشاط ، منطقة عين السبع و الحي المحمدي ، و منطقة الصخور السوداء .

و حسب تصريح عبد الصمد أدواب، أحد القائمين على هذا النشاط ، فإن الفكرة قد جاءت من خلال مرورهم بأحد شوارع الدار البيضاء ، حيث لمحوا شخصا من دون مأوى ، ما دفعهم للتفكير في هذه الفئة ، خصوصا في هذه الليالي الباردة .

الفكرة التي تلقت مجموعة من المساهمات من طرف محسنين سواء من داخل الجمعية أو خارجها ، و التي استغرقت أسبوعا من التجهيزات من أجل تطبيقها على أرض الواقع ، حيث لاقت استحسانا من طرف “محبي الخير” ، ما دفع منظمي هذه المبادرة إلى التفكير في إطلاق نسخة ثالثة و رابعة ربما تهم كل شوارع و أحياء البيضاء .

يشار إلى أن مدينة الدار البيضاء تشهد تفاقما في ظاهرة التشرد ، و قد تعددت الجهود من أجل ايجاد حل لهذه الظاهرة ، الا أن المساهمات الإنسانية و روح التعاون و التكافل بين أفراد المجتمع تساهم من تخفيف معاناة هذه الفئة و تحسيسهم و لو بالقليل من الدفئ.

IMG 20211219 WA0031 IMG 20211219 WA0032 IMG 20211219 WA0033 IMG 20211219 WA0034