أبريل 2022

مديونة: حفل توزيع الجوائز بدوري المصالح الخارجية

متابعة. مروان عسالي

أشرف السيد عزيز بويدية، المدير الإقليمي لوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم مديونة، يوم امس الجمعة 29 أبريل من السنة الجارية، على حفل توزيع الجوائز بمناسبة نهاية دوري المصالح الخارجية، المنظم من طرف مديرية التربية والتعليم الأولي والرياضة بالمركز السوسيو رياضي شمس المدينة.

IMG 20220430 WA0050.

حيث شهد الحفل تتويج فريق مديرية التعليم بالمرتبة الأولى بعد فوزه على فريق الوقاية المدنية خلال المباراة النهائية، بحضور كل من السيد بوجمعة القسيوي، قائد قيادة سيدي حجاج واد حصار، الحسين الصيل، رئيس دائرة تيط مليل سيدي حجاج واد حصار، مصطفى البيض، رئيس المصلحة القانونية بمديرية التربية والتعليم الأولي والرياضة إقليم مديونة، محمد اوزيان، القائد مركز الدرك الملكي بتيط مليل، سفيان سايسي، القائد الإقليمي للوقاية المدنية بإقليم مديونة …

وعبر السيد رشيد السعداوي، رئيس جمعية الأمل الحسني، في تصريح له لجريدة “مع الحدث”، عن شكره وامتنانه لسيد المدير الإقليمي لوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة، عزيز بويدية، على وقوفه شخصياً من أجل انجاح هذه التجربة الأولى من نوعها بالاقليم، وكذلك شكر اللجنة المكلفة بالتظاهرات بالمركز السوسيو رياضي شمس المدينة، المكونة من السيد نورالدين فاطن، السيد مروان عسالي، والسيد أيوب شموش، التي بدلت ما بوسعها لانجاح هذا الدوري.

عيد الفطر يوم الإثنين في دول الخليج ودول عربية أخرى

القاهرةمع الحدث

أعلنت العديد من الدول العربية أن يوم الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن يوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر .

ففي المملكة العربية السعودية ذكر الديوان الملكي في بيان أن المحكمة العليا أعلنت أن يوم الأحد هو المكمل لشهر رمضان المبارك ويوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

وفي مصر أكد مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء استطلعت هلال شهرِ شوال لعام 1443 بعد غروب شمس يوم السبت وتحقق لديها شرعا من نتائج الرؤية البصرية الشرعية عدم ثبوت رؤية هلالِ شهر شوال ليكون يوم غد هو المتمم لشهر رمضان و الإثنين أول أيام عيد الفطر.

من جهتها أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية الهلال في دولة الإمارات أن الأحد هو المتمم لشهر رمضان وأن الإثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر .

وفي رحاب المسجد الأقصى المبارك اجتمعت دار الإفتاء الفلسطينية واكدت عدم ثبوت رؤية هلال شوال ليكون يوم غد هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم الإثنين أول أيام عيد الفطر في فلسطين المحتلة.

وأعلنت أيضا دول الكويت وسوريا ومملكة البحرين وقطر واليمن ولبنان والعراق أن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن غرة شهر شوال هي يوم الإثنين .

رئيس الحكومة عزيز اخنوش يترأس لقاءاً مع المركزيات النقابية الاكثر ثمتيلا بالمغرب

مع الحدث أفندي مراكش

ترأس السيد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش بمعية السادة الأمناء والكتاب العامون للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا أو من ينوب عنهم، السادة: الميلودي المخارق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، والنعم ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وخالد العلمي لهوير وبوشتى بوخالفة ممثلي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وشكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومحمد العموري رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي، يومه السبت 30 أبريل 2022 بمقر رئاسة الحكومة بالرباط.

وقد حضر هذا الاجتماع أعضاء الحكومة السيدات والسادة: نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ويونس سكوري وزير الإدماج والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وغيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.غ

وخصص هذا الاجتماع لاختتام جولة أبريل للحوار الاجتماعي، إذ تميز بحفل التوقيع على محضر اتفاق 28 رمضان 1443 ه الذي يعد الأول من نوعه، في سياق شروع بلادنا في تنفيذ محاور النموذج التنموي الجديد الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده انطلاقته الفعلية.

فقد حرصت الحكومة منذ تحملها المسؤولية وفقا للتوجهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله، وباعتبار الطبقة العاملة المغربية شريكا في المجهود الوطني الاجتماعي لتكريس أسس الدولة الاجتماعية، عل فتح حوار صادق وجدي وواقعي مع النقابات، في إطار عزمها الأكيد على تعزيز التجربة المغربية الغنية في مجال الحوار الاجتماعي، حيث أعطى السيد رئيس الحكومة انطلاقة هذه الجولة خلال اجتماعاته مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب يومي 24 و25 فبراير 2022.

وبعد سلسلة من الاجتماعات الثلاثية المسترسلة على مستوى اللجن المنبثقة عن اللجنة العليا للحوار الاجتماعي، ويتعلق الأمر بلجنة القطاع الخاص وتشريعات العمل ولجنة المأسسة ولجنة القطاع العام واللجنة المشتركة، وبفضل الإرادة الجماعية لأطراف الحوار، والتفاعل الإيجابي للحكومة مع المذكرات المطلبية للشركاء الاجتماعيين، والرغبة الثابتة لإنجاح جولة الحوار الاجتماعي وإعطائه دينامية جديدة، مبنية على المزاوجة بين تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية وتعزيز تنافسية النسيج الاقتصادي الوطني.

وبفضل الروح الوطنية الكبيرة والحس التوافقي العالي والتعاطي الإيجابي للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، واستحضارا للظرفية الاقتصادية الوطنية والدولية، فقد أفضت هذه الجولة إلى توافق الأطراف الثلاثة والتوقيع على محضر اتفاق للفترة ما بين 2022 و2024.
ويضم هذا الاتفاق مجموعة من الالتزامات المتبادلة منها على وجه الخصوص الرفع من الحد الأدنى للأجر بقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات بنسبة 10% على سنتين، والتوحيد التدريجي للحد الأدنى القانوني للأجر بين قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة والقطاع الفلاحي، ورفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 3500 درهم صافية، بالإضافة إلى حذف السلم السابع بالنسبة للموظفين المنتمين لهيئتي المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين ورفع حصيص الترقي في الدرجة من %33 إلى %36، والرفع من قيمة التعويضات العائلية للأبناء الرابع والخامس والسادس في القطاعين العام والخاص.

كما تقرر تخفيض شرط الاستفادة من معاش الشيخوخة من 3.240 يوم اشتراك إلى 1320 يوما، وتمكين المؤمن له البالغ حد السن القانوني للتقاعد المتوفر على أقل من 1320 يوما من الاشتراك من استرجاع الاشتراكات الأجرية واشتراكات المشغل، بالإضافة إلى تمكين المؤمن لهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المحالين على التقاعد المتضررين من الجائحة من معاش الشيخوخة، دون احتساب الحالة التي لم يحصلوا فيها على أي أجر أو حصلوا فيها على أجر غير كامل.

كما تعمل الدولة على تقديم عرض، تتحمل تكاليفه، يساهم في تخفيض كلفة الأجر الخاص بالعاملات والعمال المنزليين fo مشغليهم، إسهاما منها في تشجيع النساء العاملات المشغلات على الانخراط في سوق الشغل ورفع نسبة نشاطهن الاقتصادي.

كل هذه المكتسبات، تنضاف إلى الاتفاقات المبرمة في إطار الحوار الاجتماعي على مستوى قطاعات الصحة والتربية الوطنية، والتي تضمنت مكاسب مهمة لفائدة شغيلة هذه القطاعات، فضلا عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة في إطار التفاعل مع تداعيات الظرفية الاستثنائية الناتجة عن مواصلة مرحلة التعافي الاقتصادي جراء الجائحة والظروف المناخية الصعبة وتقلبات أسعار المواد الأولية والمحروقات في الأسواق الدولية لفائدة القطاعات المتضررة، والرفع من قيمة الدعم المباشر للمواد الأساسية خاصة القمح والسكر وغاز البوطان وثمن الكهرباء لضمان استقرار الأسعار والحفاظ على القدرة الشرائية لعموم المواطنات والمواطنين.

وقد تم الاتفاق على جدولة زمنية لإخراج القانون التنظيمي المتعلق بشروط ممارسة حق الإضراب ومراجعة بعض مقتضيات مدونة الشغل والقانون المتعلق بالنقابات المهنية ومراجعة القوانين المنظمة للانتخابات المهنية، وفق المنهجية التي ستتخذها اللجنة المحدثة بموجب الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، باعتبارها الفضاء الأمثل لمناقشة تشريعات العمل وتحديد التعديلات.

ومن ناحية أخرى، تميزت هذه الجولة، بتوقيع الأطراف الثلاثة على الميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، استجابة للمطلب الجماعي الملح بمأسسة الحوار الاجتماعي، من أجل تعزيز مكتسبات التجربة المغربية وإيجاد الآليات الكفيلة بتفادي نقط ضعفها لاسيما على مستوى تنفيذ الاتفاقات، وتأمين الاستدامة والانتظام.

وستمكن هذه التجربة غير المسبوقة، من تدبير الحوار الاجتماعي متعدد المستويات، بالارتكاز على مرجعية السنة الاجتماعية وفق منهجية واضحة ودورية ومواعيد مضبوطة وأدوار محددة لمختلف الهياكل المنبثقة عن اللجنة العليا لقيادة الحوار الاجتماعي والآليات القائمة في إطار مدونة الشغل، مع حكامة فعالة لضمان التكامل والالتقائية بين مختلف الآليات.

وإيمانا بالأدوار الكبرى التي تضطلع بها المنظمات النقابية، باعتبارها شريكا أساسيا، فسيتم إحداث، ولأول مرة، آليات مواكبة للمأسسة، ويتعلق الأمر بالمرصد الوطني للحوار الاجتماعي ليشكل فضاء لترسيخ الثلاثية وتوسيع دائرة القوة الاقتراحية ويتولى مهمة اليقظة الاجتماعية وإنتاج المؤشرات وتتبع وتحيين المعطيات وتنسيق إعداد التقرير السنوي حول المناخ الاجتماعي. هذا بالإضافة إلى إحداث أكاديمية التكوين في مجال الشغل والتشغيل ومناخ الاستثمار من أجل الرفع من قدرات الفاعلين في مجال الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية والآليات البديلة لحل وتدبير النزاعات والوساطة الاجتماعية.

بالصور..أسرة مركز الاصلاح والتهذيب ببنسليمان يحتفون بالذكرى الـ 14 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون

متابعة بوشعيب العمراني

ترأس السيد “سمير اليزيدي” عامل إقليم بنسليمان، صباح يوم أمس الجمعة 29 أبريل 2022 بمركز الاصلاح والتهذيب ببنسليمان، حفل تخليد الذكرى الـ 14 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الذي نظمته إدارة مركز الاصلاح والتهذيب ببنسليمان، وذلك بحضور السيد “عبد الفتاح الزردي” رئيس المجلس الاقليمي لبنسليمان، والسيد “كريم بوسلهام” الكاتب العام للعمالة، والسادة ممثلي المصالح القضائية بالإقليم، والسادة رؤساء المصالح الأمنية بالإقليم، والسيد “الميلودي لحمامي” رئيس جماعة الزيايدة، والسيد “نبيل براس” قائد قيادة الزيايدة، والسيدات والسادة رؤساء المصالح الخارجية، رجال السلطة المحلية والإقليمية، وفعاليات المجتمع المدني، ورجال الصحافة والإعلام.

وقد شكل هذا الحفل الذي استهل بالوقوف احتراما وتقديرا لتحية العلم الوطني على أنغام النشيد الوطني، وآيات بينات من الذكر الحكيم، فرصة لإبراز الأدوار الأمنية والإصلاحية التي تقوم بها المؤسسة السجنية، من أجل الرقي بأوضاع السجون وأنسنة الوسط السجني، وكذا ضمان كرامة السجناء وإعادة إدماجهم في المجتمع، حيث استعرض السيد “ليموني مصطفى” مدير مركز الاصلاح والتهذيب ببنسليمان في كلمة له بالمناسبة، أهم محطات ومنجزات المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مستحضرا التوجيهات الملكية السامية والعمل الحكومي الرامية إلى النهوض بالمؤسسة السجنية.

وتوقف السيد ليموني عند أهم النتائج المحققة في هذا الشأن وفق التوجهات الاستراتيجية المعتمدة من طرف المندوبية والتي تشمل أنسنة ظروف الاعتقال، والتأهيل لإعادة الإدماج، وتطوير القدرات المؤسساتية للإدارة، وتعزيز الأمن والسلامة بالسجون، ومقاربة النوع والهشاشة داخل الوسط السجني.

كما استعرض السيد ليموني المجهودات المبذولة خلال السنوات الأخيرة لتحقيق الأهداف المسطرة، خاصة المجهودات المبذولة في ظل الظرفية الاستثنائية  المرتبطة بجائحة كورونا، وذلك وفق تدابير تروم الحفاظ على سلامة نزلاء المؤسسات السجنية والعاملين بها ومرتفقيها، مشيرا إلى أن التدابير التي اتخذتها المندوبية العامة لإدارة السجون، في هذا السياق، شملت المستويات البشرية، والمادية، واللوجستيكية، والصحية، والأمنية والتأهيلية.

وقد اختتم هذا الحفل تقديم السيد العامل لجائزة الموظف المتميز، حيث وقع الاختيار هذه السنة على موظفين اثنين بالمؤسسة السجنية ببنسليمان ويتعلق الأمر بموظف وموظفة عن هيئة الحراسة والأمن، أحدثت هذه الجائزة كآلية لتحفيز الموظفين وتكريس قيم الكفاءة والجودة في الأداء وتقوية اعتزازهم بالانتماء الوظيفي للقطاع السجني، وهي مبادرة تهدف إلى اختيار الموظفات والموظفين الذين تميزوا خلال السنة بالمردودية العالية وحسن السلوك والانضباط، على مستوى الإدارة المركزية وجميع المؤسسات السجنية.

لمزيد من الإحاطة بأهم لحظات هذا الحفل، نترككم مع ألبوم الصور أسفله…

IMG 20220430 WA0045

IMG 20220430 WA0044

IMG 20220430 WA0043

IMG 20220430 WA0041

IMG 20220430 WA0040

IMG 20220430 WA0039

IMG 20220430 WA0037

IMG 20220430 WA0036

IMG 20220430 WA0035

IMG 20220430 WA0034

IMG 20220430 WA0033

وزان المغربية تستضيف المؤتمر العلمي الأول حول رهانات قطاع السياحة..

كتب – محمد سعد .
متابعة عبد الحق عبد النجيم.

تستضيف مدينة وزان المغربية ، يومي 20 و 21 مايو المقبل، الدورة الأولى للمؤتمر العلمي حول رهانات قطاع السياحة المحلية المنعقدة وذلك تحت شعار “السياحة، رافعة التقائية من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية : نموذج إقليم وزان”.

ينظم الملتقى جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة بالتعاون مع السلطات والفاعلين المحليين، إلى إبراز قطاع السياحة من خلال وضع استراتيجية تواصلية ومخطط تسويقي حول قيم وممارسات الاقتصاد الاجتماعي، إلى جانب الأنشطة والخدمات التي يقوم بها الفاعلون في قطاع السياحة.

IMG 20220430 WA0031

IMG 20220430 WA0030

IMG 20220430 WA0029

وأكد الدكتور سليم قيدي، الرئيس المؤسس لجمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة أن هذه التظاهرة العلمية تطمح أيضا إلى التعريف بالمؤهلات التي تزخر بها المنطقة، وزيادة الجاذبية السياحية لوجهة وزان، وإحداث شبكة قوية من الفاعلين بإمكانها ضمان مكانة لإقليم وزان ضمن الخريطة السياحية الوطنية.

وقال د. سليم قيدي ان الملتقى سيشكل مناسبة لتضافر جهود كافة الأطراف المتداخلة من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية لمدينة وزان والمناطق المجاورة لها من خلال استغلال أفضل لمؤهلاتها السياحية، ونسج علاقات مع المستثمرين والمانحين للترويج لوجهة وزان.

وأضاف قيدي ان المؤتمر يستضيف خبراء وأساتذة باحثون ومتخصصوم ومنتخبون ورجال أعمال لبحث عدة محاور استراتيجية على صلة بالبيئة السياحية لوزان، والإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها لتثمين مؤهلات هذه الوجهة، وتجاوز العراقيل التي تحول دون تسويق عرضها السياحي، على أمل الخروج بتوصيات تساهم في الارتقاء بوجهة وزان السياحية وطنيا ودوليا.

وقال قيدي اننا نسعى من خلال هذه التظاهرة إلى توفير إطار لتفكير جماعي حول إشكالية التنمية السياحية المحلية ومساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجالات الترابية المعنية، والتأكيد على أن السياحة يمكن أن يكون لها وقع إيجابي على ساكنة إقليم وزان، من خلال الارتكاز على مقاربة بناءة وتشاركية تتمحور حول الحكامة الجيدة، وأن تتماشى مع النموذج التنموي الجديد للمملكة.

يذكر أن جمعية وزان الخضراء للسياحة والتنمية المستدامة، التي تأسست في مارس 2021، تساهم بشكل فعال في الترويج لوجهة وزان من خلال زيادة الاعتماد على التواصل الرقمي، والمساهمة في الارتقاء بتجربة السياح بإقليم وزان، ودعم التعاونيات الصغيرة والمتوسطية على تسويق المنتجات المجالية، والمساهمة في تنظيم فعاليات ثقافية لجلب السياح.

مركز خطوة للأشخاص في وضعية إعاقة ينظم أمسية دينية بمناسبة شهر رمضان المعظم

بقلم .عبد المولى النميش/ابن جرير

بمناسبة شهر رمضان الكريم و في اطار الانشطة الموازية لمركز خطوة للاشخاص في وضعية اعاقة بابن جرير تم هدا اليوم تنظيم مسابقة في تلاوة و تجويد القران الكريم بتنسيف مع المجلس العلمي المحلي و تحت اشراف المديرية الاقليمية للتعاون الوطني شارك في هدا النشاط الديني الرمضاني 9 مشاركين كلهم يستفيدون من خدمات المجمع الجهوي في مختلف الشعب و قد ابابو مشاء الله عن رزانتهم و غنتهم الصوتية في تجويد القران الكريم فشكرا جزيلا للاساتدة الاجلاء الدين اشرفوا على لجنة التحكيم و في مقدمتهم الاستاد الفاضل جنان مبارك عضو المجلس العلمي و رئيس اللجنة و المرشد الديني عبد الرحمان البرهومي و الاستاد ايوب فراجي و الشكر موصول كدلك لممثلة التعاون الوطني في هدا الحفل الديني الاستادة نادية و السادة اعضاء مكتب الجمعية على راسهم رئيس الجمعية نورالدين بطاش و ادارة المركز و الاطر التربوية و الرياضية و الشبه
الطبية على مجهوداتهم الجبارة من اجل خدمة الاشخاص في وضعية اعاقة و لا ننسى تشكراتنا لمندوبية الاوقاف و الشؤون الاسلامية على توفيرها الجوائز للمشاركين عبارة عن مجموعة من المصاحف و قصص الانبياء التي وزعت على جل المشاركين .

IMG 20220430 WA0025.

خطير …. وفاة 6 أشخاص في حادثة سير بالطريق الرابطة بين سيدي علال التازي والقنيطرة

مع الحدث. إبراهيم الزوين

شهدت الطريق الوطنية الرابطة بين منطقة سيدي علال التازي والقنيطرة وقوع حادث سير خطيرة ادت إلى وفاة ستة أشخاص غير بعيد عن جماعة المگرن بالقنيطرة، عندما ادى اصطدام شاحنة كبيرة بسيارة أجرة كبيرة مخلفا وفاة 6 ضحايا بمكان الحادث.
للأسف هذه الطريق أضحت تشهد بشكل يومي حوادث خطيرة بفعل وضعيتها، وقد سبق لوزارة التجهيز وباقي الجهات المعنية أن توصلت بمراسلات عديدة قصد إصلاحها وتوسعتها لكن لا حياة لمن تنادي!!

IMG 20220430 WA0023

ومن هذا المنطلق نتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا الذين قضوا نحبهم في هذا الحادث المأساوي.
إنا لله إنا إليه راجعون…

السيطرة على حريق كوخ عمال ورش بناء بتراب واحة سيدي ابراهيم دون خسائر بشرية.

✒ياسين تاج ياسين

اندلعت مساء يوم أمس الجمعة 29 أبريل، النيران وسط أكواخ عمال ورش بناء لإقامة سكنية تطل على دوار برحمون جماعة واحة سيدي ابراهيم نواحي مراكش
وحسب شهود عيان، فقد التهمت النيران أكواخ العمال كليا، ما تسبب لعمال الورش في خسائر مادية ، كما استنفر الحريق مختلف المصالح الأمنية بالمنطقة.

IMG 20220430 WA0010

IMG 20220430 WA0009

وقد سارعت عناصر الوقاية المدنية بالالتحاق بعين المكان، حيث باشرت جهودها لاخماد الحريق، بينما فتحت السلطات المحلية التابعة لجماعة واحة سيدي ابراهيم، ومصالح الدرك الملكي، تحقيقا في ظروف وملابسات الواقعة لمعرفة اسباب الحريق.

تنبيه….. من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول الإعلان الرسمي عن نتيجة مراقبة الهلال.

✒إدريس المجدوب

تنبه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جميع وسائل الإعلام إلى أن الإعلان الرسمي عن نتيجة مراقبة هلال الشهور القمرية هي التي تصدُر، حصريا، في بلاغ يُنشر عبر وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضحت الوزارة ، في تنبيه ، أن كل إعلان قبل ذلك هو إعلان مكذوب على الوزارة لا يليق بأي جهة إعلامية تحترم نفسها وتراعي قواعد المهنة.

أسعار زيت المائدة تفقز إلى مستوى غير مسبوق !

فــو جـئـت الأسر المغربية بزيادات مهولة في أسعار زيوت المائدة ، وتعد هذه الزيادة الرابعة في أسعار زيوت المائدة منذ أشهر قليلة.

وعـزا خـبـراء هذه الزيادات إلى الحرب الدائرة اليوم بأوكرانيا الـتـي تـعـد مـن الـدول المصدرة للمواد الأولية والتخوفات التي تعرفها الأسواق العالمية بسبب الـصـراع الـعـسـكـري المذكور.

وكان تقرير لمجلس المنافسة قد سجل أن المغرب يعرف خصاصا بنيويا على مستوى إنتاج الحبوب الزيتية، حيث يتم استيراد 98,7 في المائة من حاجيات البلاد من المواد الأولية الزيتية، ما يرفع فاتورة الاستيراد إلى 4 مليارات درهم.