يونيو 2022

انتخاب الدكتور عبد الفتاح الفاطن رئيسا لشعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق بالدار البيضاء.

مع الحدث عبد الحق عبد النجيم

جرت اليوم انتخابات رئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق الدار البيضاء.

و أسفرت النتائج عن انتخاب الدكتور عبد الفتاح الفاطن رئيسا لشعبة القانون العام، وتلقى التهاني من طرف السيد عميد الكلية الأكاديمي عبد اللطيف كمات وكذلك من طرف زملائه باشعبة وباقي الشعب.

وبهذه المناسبة نتمنى للدكتور عبد الفتاح الفاطن استاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية. وعضو العيادة القانونية بكلية الحقوق الدارالبيضاء التوفيق والسداد في هذه المهمة النبيلة ويعتبر الاستاذ عبد الفتاح الفاطن من خيرة الاطر والأساتذة بالكلية يبدل مجهودات كبيرة لفائدة الطلبة وكدلك لمساعدتهم على التحصيل العلمي والأكاديمي.

بلاغ ….تنسيق أمني مشترك بين الديستي ومصالح الشرطة القضائية بطنجة يحبط محاولة جديدة لترويج أزيد من 12600 قرص مخدر.

مع الحدث يوسف الجهدي.

في إطار السعي الجاد لمحاربة بارونات ترويج المخدرات وحبوب الهلوسة بالمغرب تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الخميس 30 يونيو الجاري، من إجهاض محاولة جديدة لترويج أزيد من 12600 قرص مخدر وتوقيف شخص يبلغ من العمر 63 سنة، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه على مستوى محطة السكة الحديدية بمدينة طنجة، أثناء استعداده للسفر على متن القطار صوب مدينة الدار البيضاء، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته على 12 ألف و600 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل”.

وقد تم إيداع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

وتندرج هذه القضية في سياق الجهود المكثفة والمتواصلة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمكافحة ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.
.

نحو تعميم أكاديمية فرصة على صعيد المملكة《 وزارة

الرباطمع الحدث :

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اليوم الخميس، أنه سيتم تعميم التكوين الإلكتروني لبرنامج “فرصة” على مستوى الجهات الـ12 بالمملكة.

 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “تماشيا مع هدفها المتمثل في دخول برنامج فرصة مرحلة السرعة القصوى خلال أسبوع 27 يونيو، تم تعميم التعليم الإلكتروني لهذا البرنامج على مستوى الجهات الـ12″، مشيرة إلى أن المجموعات الأولى ستشرع في الاستفادة من هذا التكوين ابتداء من اليوم على موقع https://academy.forsa.ma/ .

 

ويرتكز برنامج “فرصة” على مواكبة مكثفة لحاملي المشاريع وعلى التكوين الإلكتروني، كمنهجية مبتكرة لدمقرطة الولوج إلى المفاهيم الأساسية لريادة الأعمال.

 

ويظل التكوين على منصة “أكاديمية فرصة” متاحا لمختلف الفئات من المتعلمين ، بغض النظر عن مستواهم التعليمي ونضجهم في مجال ريادة الأعمال، من خلال اعتماد لغة تتلاءم مع السياق المحلي. ويشمل هذا الأمر أيضًا الأشخاص الذين يعانون من صعوبات حسية، بفضل ترجمة جميع مقاطع الفيديو بالفرنسية والعربية الكلاسيكية.

 

وأوضح المصدر ذاته أن المسار الأكاديمي يتكون من 10 وحدات تنتقل بالمتعلمين من المستوى التحسيسي إلى التطبيقي في مشاريعهم المقاولاتية، مشيرًا إلى أن هذه الوحدات تركز، بشكل خاص، على الخصال والمواصفات الشخصية للمقاول، وتحديد حاجيات السوق، ومعرفة الزبون، والموارد الرئيسية، وحساب التكلفة والأشكال القانونية.

 

وتمثل منصة “أكاديمية فرصة”، أيضًا، آلية لتتبع المتعلمين، من خلال توفير الأدوات التعليمية والتقييمية. كما تهدف إلى تشجيع المتعلمين للتقدم في عمليات التكوين بفضل نظام النقاط والشارات والشهادات .

كاب درعة بطانطان 》إختتام تمرين “الأسد الإفريقي 2022”

كاب درعة (طانطان) – مع الحدث

إختتمت، اليوم الخميس بكاب درعة (طانطان)، التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2022” ، بإجراء تمرين مشترك بين القوات المسلحة الملكية وقوات الولايات المتحدة.

وخلال هذا التمرين، الذي جرى أمام الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، والجنرال ستيفن تاونسند ، قائد القيادة الأمريكية لأفريقيا (أفريكوم) ، تم تنفيذ طلعات بواسطة طائرات F16 ، وقصف أهداف بواسطة طائرات مروحية من نوع الأباتشي ، وقصف باستخدام المدرعات مرفقة بدبابات Abrams .

كما شمل التمرين القصف بواسطة الدبابات Abrams أثناء المناورات، وقصف باستخدام راجمات الصواريخ من طراز HIMARS .

وقال تاونسند ، في تصريح للصحافة، إن تواجدنا هنا هو للمشاركة في النسخة ال 18 من تمرين “الأسد الإفريقي 2022” الذي يعد أكبر عملية متعددة الجنسيات ومتعددة المجالات وأكثرها تنوعا التي نجريها في إفريقيا بشراكة مع القوات المسلحة الملكية منذ عام 2004 ، معربا، في هذا السياق، عن شكره للقوات المسلحة الملكية والحكومة المغربية وقيادة المنطقة الجنوبية .

وأضاف “إن هذه المناورات الختامية التي تابعتها رفقة الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، كانت نتاجا لتدريبات استمرت لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع” ، معربا عن سعادته بتنظيم هذه المناورات وأيضا بنتائج هذه التدريبات.

واعتبر تاونسند أن تمرين “الأسد الافريقي” يتميز بثلاثة أهداف هي تحسين مهارات جميع الوحدات المشاركة ، وتحسين قابلية التشغيل البيني ، وكذا القدرة على العمل والتعاون حاليا وفي المستقبل .

وخلص إلى أن ما يميز هذه المناورات هو تعزيز الشراكة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية والدول المشاركة .

 

من جهته، أكد الكولونيل ماجور ، عبدالحق محاسني، نائب قائد المكتب الثالث بقيادة المنطقة الجنوبية، في تصريح مماثل، أن النسخة ال 18 من تمرين “الأسد الإفريقي” تميزت بتحقيق جميع أهداف التدريب العسكري من حيث التخطيط والتنفيذ المتعدد الجنسيات للعمليات والدعم اللوجستي وقابلية التشغيل البيني، وكذا المساعدة الإنسانية والدعم المادي وأيضا إدماج شركاء جدد.

 

وأشار إلى أن متابعتنا لهذه التمارين الختامية يبرز مدى الشراكة الاستراتيجية الهامة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية كما أراد صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

 

وقد انطلقت التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2022” يوم 20 يونيو الماضي بأكادير، وشملت عدة مناطق بالمملكة وهي ، بالإضافة الى كاب درعة بطانطان، مناطق أكادير وبنجرير والقنيطرة والمحبس وتارودانت وطانطان، بمشاركة عشرة بلدان إفريقية ودولية، بما فيها المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن حوالي 20 ملاحظا عسكريا من بلدان شريكة.

 

ويهدف تمرين “الأسد الإفريقي” الذي تنظمه القوات المسلحة الملكية والقوات الأمريكية بناء على تعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، إلى تقوية قدرات الجيوش المشاركة والتنسيق البيني من أجل مواجهة كافة التحديات الأمنية وتعزيز التعاون العسكري بما يضمن الامن والاستقرار الإقليمي.

 

وتشتمل النسخة ال 18 “للأسد الإفريقي 2022″، بالإضافة إلى التكوين والمحاكاة في مجال أنشطة القيادة ، على التمارين التكتيكية البرية والبحرية والجوية ، ليلا ونهارا، وعمليات القوات الخاصة، والعمليات المحمولة جوا، والتدريبات ضد أسلحة الدمار الشامل والإجلاء الطبي.

 

ويعد تمرين “الأسد الإفريقي 2022″، كتمرين مشترك متعدد الجنسيات، أحد التدريبات الرئيسية والكبرى التي تنظمها وتديرها القيادة الأمريكية لأفريقيا (أفريكوم) بشراكة مع القوات المسلحة الملكية ، بهدف تعزيز مستوى التعاون والتدريب، وزيادة قابلية التشغيل البيني وكذا تعزيز تبادل الخبرات والمعرفة بين المكونات العسكرية المختلفة من أجل تمكينها من تحقيق قدرتها التشغيلية الكاملة .

*نساء مراكش في قلب بادرة انسانية بالمدينة الحمراء*

أيوب الهداجي

نظمت جمعية نساء مراكش مساء يومه الخميس حملة للتربع بالدم ، استجابة لنداء مركز تحاقن الدم الذي يعرف خصاصا مهولا في أكياس الدم وتأتي البادرة الانسانية ضمن الانشطة الاجتماعية والانسانية التي تشرف عليها الجمعية .

وقالت عزيزة بوجريدة رئيسة الجمعية في تصريح خاص لموقعنا ، البادرة اتت استجابة للنداءات المتكررة التي يقوم بها مركز تحاقن الدم غرار مرة نظرا للخصاص المهول الذي يعرفه على صعيد المدينة الحمراء، ونظرا للاقبال المتزايد على هذه المادة، وأردفت بوجريدة نساء مراكش كانت دائما سباقة للبوادر الانسانية والاجتماعية وهناك انشطة اخرى في برنامج الجمعية في قادم الايام

ويعرف مركز تحاقن الدم خصاصا مهولا في اكياس الدم مما يحتم على الجمعيات وجل الفاعلين التدخل العاجل لتلبية الخصاص .

IMG 20220630 WA0087

الرباط 》مشاركون في ندوة علمية يوصون بإصدار دليل إسترشادي عربي لبدائل العقوبات السالبة للحرية

الرباطمع الحدث

دعا المشاركون في الندوة العلمية حول “العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية”، التي اختتمت أشغالها يوم أمس الأربعاء بالرباط، بالعمل على “إصدار دليل استرشادي للعقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية” على غرار الدليل الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

 

وأوصى المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظمته رئاسة النيابة العامة بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالسعودية وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، إلى عقد المزيد من الندوات العلمية المتخصصة والاجتماعات التشاورية على مستوى النخب الأكاديمية والقيادات المتخصصة في صناعة القرار في الجهات العدلية والأمنية العربية بغية “حصر الجرائم المعاقب عليها بعقوبات سالبة للحرية في القوانين الجنائية العربية، ومدى إمكانية الاستعاضة عنها بالعقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية”، مثل استخدام “سوار المراقبة الإلكترونية، والوضع تحت الاختبار القضائي، وتفعيل الإفراج المشروط، ووقف تنفيذ العقوبة”.

 

ودعت الندوة، التي شارك فيها عدد من المختصين والقانونيين في الدول العربية، بالتشجيع على اعتماد عقوبة الخدمة المجتمعية بوصفها أكثر العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية نفعا على تعديل سلوك المحكوم عليهم، ولانخفاض كلفتها الإقتصادية .

 

وحثت الندوة جامعة نايف العربية بإعداد دراسة قانونية، يتولى إعدادها فريق من النخب الأكاديمية والخبراء في بعض الدول العربية، تعنى ببيان أهمية ومزايا وتطبيقات العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية، وكذا على تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في التعريف ببدائل العقوبات السالبة للحرية، وبيان آثارها الإيجابية على المتهمين والمحكوم عليهم وأسرهم وأجهزة العدالة الجنائية.

 

كما تم التأكيد على أهمية عقد دورات تدريبية متخصصة مبنية على المبادئ والمعايير الدولية والممارسات الأفضل لبدائل العقوبات السالبة للحرية وإشراك القضاة وأعضاء النيابات ورجال إنفاذ القانون في هذه الدورات، وكذا حصر الجنح والمخالفات وقضايا الأحداث والتي يمكن الاستعاضة عنها بتطبيق بدائل العقوبات السالبة للحرية .

 

وأوصت الندوة بتطوير قوانين الأحداث في الدول العربية وذلك بإدراج العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية، وجعلها خيارا مبدئيا عند إصدار الحكم القضائي، داعية البرلمانات والسلطات التشريعية والتنظيمية العربية إلى سنّ قوانين بدائل العقوبات السالبة للحرية وإدراجها في تشريعاتها الوطنية.

 

وللحد من ظاهرتي العود والاكتظاظ بالمؤسسات السجنية أوصت الندوة بتقديم “الدعم القانوني واللوجستي اللازم للمؤسسات الإصلاحية والعقابية في الدول العربية لكي تقوم بإعمال برامجها المتعلقة بإعادة التأهيل والإدماج”.

 

وكانت الندوة، التي شارك فيها خبراء من 12 دولة عربية هي المغرب وعُمان والبحرين والكويت والسعودية والأردن ولبنان وفلسطين ومصر والسودان وموريتانيا وتونس، إضافة إلى قضاة ومختصين من فرنسا، قد ناقشت في جلسات يومها الثاني، على الخصوص، مواضيع تتعلق بـ”جهود مؤسسات المجتمع المدني للتوسع في تطبيق بدائل العقوبات والتدابير السالبة للحرية”، و”أثر بدائل العقوبات والتدابير السالبة للحرية على ظاهرتي الاكتظاظ السجني والعودة في الجريمة”، و”مقترحات لتطوير وتفعيل بدائل العقوبات والتدابير السالبة للحرية في قوانين ومؤسسات العدالة الجنائية العربية”.

 

وتوخت هذه الندوة العلمية تعزيز قدرات المشاركين، لاسيما القضاة العاملين في قضاء التحقيق وقضاء الأحداث والنيابة العامة، حول الممارسة الفضلى في مجال بدائل العقوبات السالبة للحرية، لأجل التخفيف من حالات الاعتقال الاحتياطي في صفوف الرشداء والأحداث، وتطوير أداء منظومة العدالة الجنائية الوطنية.

 

وتتحدد الأهداف الأساسية لهذه الندوة في بيان مكانة بدائل العقوبات السالبة للحرية في منظور القانون الجنائي المقارن والعلوم الإنسانية ذات الصلة وتوضيح الممارسات الحسنة في مجال إعمال العقوبات السالبة للحرية في قوانين الدول العربية، وشرح الجهود والتطبيقات القضائية العربية لبدائل العقوبات السالبة للحرية .

إحداث لجنة لتتبع برنامج الحكومة في قطاع الماء الشروب

 ● الرباطمع الحدث

ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس، اجتماعا عن بعد خصص لـ “دراسة الوضعية المائية ببلادنا”، تقرر خلاله إحداث لجنة لتتبع برنامج الحكومة في ما يتعلق بالماء الشروب .

 

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه اللجنة التي ستضم جميع القطاعات المعنية، تحت إشراف وزارة التجهيز والماء، ستقوم بتتبع برنامج الحكومة في ما يتعلق بالتزود المستمر بالماء الصالح للشرب في جميع مناطق المملكة .

 

وشكل اللقاء، يضيف المصدر ذاته، مناسبة للوقوف على مختلف الاجراءات التي سيتم اتخاذها للحفاظ على التزود المستمر بالماء الصالح للشرب في جميع مناطق المملكة، فضلا عن وضع مخطط تواصلي يهدف إلى التحسيس بندرة المياه وكيفية ترشيد إستهلاكها .

 

وفي كلمة بالمناسبة، شدد رئيس الحكومة على أهمية التحسيس وتنمية الوعي ‏الجماعي بتدبير ندرة المياه وكيفية ترشيد إستهلاكها .

كما حث جميع القطاعات المعنية على‎ ‎التسريع بالتنزيل السليم لمختلف البرامج ‏ذات العلاقة بتدبير المياه، وتشجيع الاستثمارات التي من شأنها تقديم حلول ‏بشكل مستدام في ما يتعلق بإنتاج وتوزيع واستغلال الماء، وتمكين المغرب من ‏تجاوز إشكالية ندرة المياه وتحقيق الأمن المائي.‏

 

حضر الإجتماع كل من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ونادية فتاح، وزيرة الإقتصاد والمالية، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الإقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، ومصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب .

“العربية المغرب” تدشن رحلاتها من مدينتي الدار البيضاء وطنجة إلى إشبيلية

الدار البيضاء _ مع الحدث

احتفلت “العربية المغرب” الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة، بانطلاق رحلتها الافتتاحية إلى مدينة إشبيلية في إسبانيا مباشرة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ومطار طنجة ابن بطوطة الدولي.

 

وذكر بلاغ للشركة أن الرحلة الافتتاحية إلى مطار إشبيلية الدولي وصلت يوم الاثنين 20 يونيو، حيث استقبلت الطائرة لدى هبوطها على المدرج برشاشات المياه التقليدية، وكان في استقبال الرحلة الافتتاحية وفد من المطار ومسؤولين حكوميين من إسبانيا، مع حضور مسؤولين من “العربية المغرب” وقد تم حفل الاستقبال بحضور القنصل العام سيدي سيدي أباه.

 

ووفقا للمصدر ذاته، فالعربية المغرب ستسير رحلاتها من الدار البيضاء إلى إشبيلية بواقع رحلتين أسبوعياً في يومي الاثنين والخميس، ورحلات أخرى مباشرة من طنجة بواقع رحلتين أسبوعياً في يومي الأربعاء والأحد.

 

ويمكن لزبناء “العربية المغرب” حجز رحلاتهم الجوية المباشرة إلى إشبيلية، عبر الموقع الرسمي، أو عن طريق مراكز الاتصال ووكالات السفر المعتمدة.

 

كما يُمكن للزبناء الاستفادة من خدمة تسجيل السفر عبر الإنترنت، وإتمام جميع إجراءات السفر عن طريق الموقع الرسمي للشركة، أو من خلال التطبيق المحمول على الهواتف الذكية، كما تُمكن الخدمة المسافرين بدون أمتعة الانتقال مباشرة إلى بوابة الصعود إلى الطائرة.

توقعات أحوال الطقس ليوم الجمعة

●○● مع الحدث ●○● 

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الجمعة، أن يظل الطقس حارا نسبيا بأقصى الجنوب والجنوب-الشرقي والمنطقة الشرقية، و محليا بالسهول الداخلية للبلاد.

 

وستتشكل كتل ضبابية مصحوبة بقطرات مطرية محلية بالسهول المحيطية الشمالية والوسطى والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية.

 

كما ستكون السماء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا فوق المنطقة الشرقية ومرتفعات الأطلس المتوسط ، مع قطرات مطرية أو أمطار ضعيفة متفرقة خلال الليل بالواجهة المتوسطية.

 

ومن المرتقب أيضا تناثر حبات من الغبار في بعض المناطق الجنوبية والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، فضلا عن تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما بكل من المنطقة الشرقية وجنوب المنطقة الشرقية ومنطقة البوغاز والسواحل الجنوبية.

 

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 10 و 15 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 20 و 27 درجة بأقصى جنوب البلاد وبالجنوب الشرقي ، وستكون ما بين 15 و 22 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة .

 

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف انخفاضا طفيفا بالواجهة المتوسطية وأقصى الجنوب، وارتفاعا في باقي أرجاء المملكة.

 

وسيكون البحر قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين المهدية وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

عيد الأضحى 》السماح لنزلاء المؤسسات السجنية بتلقي قفة المؤونة ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع (بلاغ)

الرباطمع الحدث

أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج بأنه بمناسبة عيد الأضحى المبارك، سيُسمح لنزلاء المؤسسات السجنية بتلقي قفة المؤونة، ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع، وذلك وفق البرمجة الزمنية المعدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية.

 

وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها، أنه ترسيخا لمقتضيات قرارها باستثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة، اعتبارا لما لهذه المناسبة من وقع إيجابي على نفسية النزلاء ومن دور في توثيق الروابط التي تجمعهم بعائلاتهم، ” سيُسمح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة لمرة واحدة فقط من طرف ذويهم وأقربائهم، وكذا الأعوان التابعين للتمثيليات الدبلوماسية والقنصلية بالنسبة للنزلاء الأجانب، ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع، وذلك وفق البرمجة الزمنية المعدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية”.

 

وتابعت أنه، ومن أجل ضمان مرور هذه المناسبة في أحسن الظروف، وتخفيف الضغط الذي تشكله هذه العملية على الموظفين، فقد تقرر السماح للزوار، خلال هذه الفترة، بجلب قفة تتكون فقط من مواد غذائية مطبوخة تكفي للاستهلاك لمدة يومين على الأكثر، دون إجراء الزيارة العائلية ودون جلب أغراض أخرى كالملابس والأغطية.

 

وبناء عليه، أهابت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج بجميع عائلات النزلاء الانخراط الجدي والمسؤول والمساهمة الفعالة لإنجاح هذه العملية، وعدم محاولة استغلالها لتسريب كل ما من شأنه أن يهدد أمن وسلامة المؤسسة السجنية، مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كوفيد- 19.

وخلصت إلى أن المؤسسات السجنية ستعمل على منح جميع التسهيلات اللازمة لنزلائها للاتصال بعائلاتهم من أجل إخبارهم بالموعد المحدد والشروط المطلوبة لإدخال قفة المؤونة.